شهد محيط الكونغرس الأميركي تجمعا رافضا لخطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المرتقب أمام الكونغرس في وقت لاحق من مساء اليوم الأربعاء، في حين أعلن أعضاء من الحزب الديمقراطي مقاطعتهم خطاب نتنياهو.

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن إن المتظاهرين رفعوا شعارات ضد زيارة نتنياهو وخطابه أمام الكونغرس، كما رفعوا شعارات تطالب باعتقال نتنياهو والمسؤولين الإسرائيليين عن الحرب على غزة.

كما يشارك في هذه الاحتجاجات جماعة ناطوري كارتا لليهود الأورثوذكس، المناهضين للصهيونية، وترفع هذه الاحتجاجات شعارات تطالب بإنهاء الحرب وبوقف تزويد إسرائيل بالسلاح.

وكان زعماء مجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس الأميركي قد وجهوا في مايو/أيار الماضي دعوة لنتنياهو لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونغرس، وذلك في إظهار للدعم وسط انقسامات بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

مناسبة تاريخية

وذكر مراسل الجزيرة أن وجود نتنياهو مناسبة تاريخية للمتظاهرين؛ حيث سيحضر الآن أمامهم للكونغرس ويشاهد احتجاجاتهم بعد أن تظاهروا سابقا في العديد من الولايات والمدن معارضين الحرب على غزة.

كما أشار المراسل إلى أن المتظاهرين يسعون لإيصال رسالة للإدارة الأميركية ونتنياهو في ذات الوقت بوجوب وقف تلك الحرب.

ويتساءل المتظاهرون عن موقف المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس وهل سيكون كموقف الرئيس جو بايدن الذي دعم إسرائيل دعما غير محدود وغير مشروط.

وفي سياق متصل أعلن نحو 80 مشرعا من الحزب الديمقراطي عزمهم مقاطعة خطاب نتنياهو واتهموه "بالخديعة".

ودعا السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين زملاءه في الكونغرس إلى مقاطعة الخطاب المنتظر لنتنياهو، مشيرا إلى أنه لا ينبغي للكونغرس أن يكون متواطئا مع خداعه السياسي المستمر حسب تعبيره.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يحرقون مركبة فلسطينية ويخطون شعارات عنصرية برام الله

أقدم مستوطنون إسرائيليون -اليوم الجمعة- على إحراق مركبة فلسطينية في بلدة أبو فلاح شمال مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، كما خطوا شعارات عنصرية على جدران أحد المنازل في منطقة خلة زعيتر بالبلدة.

وتشير بيانات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان إلى أن الاعتداءات التي ارتكبها المستوطنون منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 أسفرت عن استشهاد 19 فلسطينيا وإصابة أكثر من 785 بجروح، بالإضافة إلى تهجير 28 تجمعا بدويا.

وسبق لمركز "بتسيلم" الحقوقي الإسرائيلي أن كشف في مايو/أيار 2024 عن مخطط لحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يهدف إلى تهجير الفلسطينيين من أراضيهم بالتعاون مع المستوطنين، واعتبر المركز أن هذه السياسات تشكل جزءا من "نظام الأبارتهايد الإسرائيلي".

وتفيد التقديرات الإسرائيلية بوجود أكثر من 720 ألف مستوطن في المستوطنات بالضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.

ومنذ بداية حرب الإبادة على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، شهدت الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، تصعيدًا في الاعتداءات من قبل الجيش الإسرائيلي والمستوطنين على الفلسطينيين وممتلكاتهم.

وخلال هذه الاعتداءات، أوردت البيانات الفلسطينية الرسمية أن الجيش الإسرائيلي والمستوطنين قتلوا ما لا يقل عن 691 فلسطينيا وأصابوا أكثر من 5700 آخرين، بينما اعتقل الجيش أكثر من 10 آلاف و400 فلسطيني.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات بمدن عربية وعالمية احتجاجا على استمرار الحرب على غزة
  • سكان النرويج يتغيبون عن العمل بأعلى معدل منذ 15 عاما
  • تقرير واتهام صادم من الكونغرس الأمريكي ورسالة إلى بايدن بشأن العراق
  • مستوطنون يحرقون مركبة ويخطون شعارات عنصرية برام الله
  • مستوطنون يحرقون مركبة فلسطينية ويخطون شعارات عنصرية برام الله
  • خبراء: نتنياهو يكذب ليعرقل اتفاق وقف النار وحماس تدرك حقيقة المشهد السياسي
  • رسالة "انفجارية" من الكونغرس الأمريكي لبايدن: العراق يهرب النفط الإيراني والوزير قد يكون متهماً
  • عودة موقعة الخيول مجددًا.. اشتباكات عنيفة واعتقالات في مظاهرات إسرائيل
  • مظاهرات ليلية في إسرائيل والشرطة تتدخل
  • وزير الأوقاف لنقيب الممثلين: الدراما الدينية أحد أدوات تجديد الخطاب الديني