قالت منظمات حقوقية سورية، إن قوات تتبع ما يعرف بـ"الجيش الوطني السوري"، في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، اعتقلت رسام الكاريكاتير أحمد خليل الجلل، من مقر عمله في جامعة حلب بمدينة إعزاز إلى جهة غير معلومة.

ويعد الجلل، وهو من أبناء مدينة كفرنبل، من أوائل من خرجوا على نظام الأسد، منذ العام 2011، واشتهر بكتابة اللافتات المناهضة للنظام في البلدة، قبل أن ينتقل منها إلى مدينة أعزاز، بعد تعرضه لمضايقات وملاحقات، هددت حياته.



ودانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في بيان على موقعها الإلكتروني، الثلاثاء، اعتقال الجلل، مشيرة إلى أن الاعتقال جرى الأحد، "بذريعة إيوائه أحد المدنيين في منزله، بقصد التوجه إلى الحدود السورية التركية، للعبور إلى تركيا، بطريقة غير رسمية".



وأشارت الشبكة إلى أن "عملية احتجاز الجلل تمت دون إبداء أي مذكرة قضائية، إذ جرى اقتياده إلى إدارة الشرطة العسكرية المركزية التابعة للجيش الوطني في بلدة كفرجنة قرب مدينة أعزاز".

وبدورها، أوضحت شبكة رصد سوريا لحقوق الإنسان، أن "قوات الجيش الوطني ما زالت تستمر في انتهاكاتها ضد المدنيين وممتلكاتهم، في المناطق الواقعة تحت سيطرتها".

وأضافت الشبكة في بيان على موقعها الإكتروني، الثلاثاء، أن "قوات الجيش الوطني تعتقل المدنيين والناشطين بشكل عشوائي وبدون سابق إنذار، وبحجج واهية، ودون التقيد بالقوانين الدولية".

ودعت الشبكة المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه المدنيين وحمايتهم، والضغط على قوات الجيش الوطني "للكف عن انتهاكاتها، والكشف عن مصير مئات المدنيين المحتجزين في سجونها".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية رسام الكاريكاتير اعتقال اعتقال النظام السوري كاريكاتير رسام المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الجیش الوطنی

إقرأ أيضاً:

شاب يلاحق والد خطيبته بجنحة ضرب ويطالبهم برد الشبكة.. التفاصيل

أقام شاب جنحة ضرب ضد والد خطيبته، ودعوي رد شبكة، ضد خطيبته، وجنحة تزوير، أمام محكمة الأسرة والجنح بالجيزة، اتهمهم بالتعدي عليه ضربا، والتسبب له بإصابات استلزمت علاج دام شهرين، والتحايل لإجباره بتوقيع كمبيالات بـ 400 ألف جنيه، والاستيلاء على 107 جرام من الذهب، ليؤكد:" قدمت مستندات وشهود عما لحق بي من أضرار علي يد خطيبتي وعائلتها".

وتابع الشاب بدعواه أمام محكمة الجنح:" فسخت خطيبتي الخطبة، ودمرت حياتي وشهرت بسمعتي، لاكتشف أنني وقعت في قبضة فتاة نصابة، بعد أن أجلت الزواج أكثر من مرة دون أي سبب حتي ستنزفني مادياً وعندما أعترض اكتشفت نيتها الحقيقة وعائلتها وعلمت بتخطيطهم بفسخ الخطبة منذ البداية والسطو علي المصوغات".

وأكد:" رفض والدها رد الشبكة، وعندما ذهبت مع شقيقي لمنزلهم انهالوا علي ضرباً، وتم إجباري علي توقيع كمبيالات، وتعرض للتهديد علي يديهم، وقدمت مستندات تفيد ذلك، وطالبت بحقوقي وتعويض مدني 200 ألف جنيه عن التشهير بسمعتي للحصول علي مبالغ مالية غير مستحقة".

ووفقا لقانون الأحوال الشخصية المادة رقم 6، ألزم الزوج بوجبات منها النفقة وتوفير المسكن للزوجة، وفى مقابل الطاعة من قبل الزوجة وأن امتنعت دون سبب مبرر تكون ناشز، كما أعطى القانون حق الاعتراض على المثول لحكم الطاعة للزوجة بالتطليق سواء كان خلعا أو للضرر ، من الشروط القانونية للحكم بالطاعة  أن يكون المنزل ملائم .


 







مقالات مشابهة

  • خطط الحوثيين تبوء بالفشل في الجنوب : الجيش الوطني يسيطر على الموقف ويلقن الحوثيين درسا
  • مقتل الناشطة الأمريكية في نابلس.. الجيش الإسرائيلي يُعلق وزميلتها: قتلوها عمدا
  • بعثة تقصي الحقائق تطالب بنشر قوات مستقلة لحماية المدنيين في السودان
  • بعد 10 أيام من العدوان والحصار.. العدو الصهيوني ينسحب من مدينة جنين
  • في أول بيان بعد إطلاق سراحه.. مؤسس تلغرام يتهم فرنسا بالتضليل
  • شاب يلاحق والد خطيبته بجنحة ضرب ويطالبهم برد الشبكة.. التفاصيل
  • شهيدان فلسطينيان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي على مدينة غزة
  • ‏وكالة الأنباء الفلسطينية: الجيش الإسرائيلي يعيد اقتحام مدينة طولكرم ويحاصر مستشفى ثابت الحكومي
  • انسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من مدينة طولكرم ومخيميها بعد عملية عسكرية واسعة
  • تصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» .. مقتل وإصابة عشرات المدنيين… وسكان دارفور يطالبون بحظر طيران ولجنة تحقيق دولية