أثبتت الأبحاث على مر السنين وجود صلة بين الصحة العقلية والفموية، أي صحة الأسنان وسلامة اللثة، حيث وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق هم أكثر عرضة لفقدان الأسنان .

تنظيف الأسنان 

وبحسب مجلة "تايم"ـ يمكن أن تؤثر الصحة العقلية على صحة الفم بعدة طرق، إذ تقول زينب ماكي، طبيبة أسنان مقرها في جروس بوينت بولاية ميشيجان، إن بعض مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للقلق يمكن أن يكون لها تأثير جانبي يتمثل في جفاف الفم ، مما قد يزيد من خطر تسوس الأسنان.

العناية بالأسنان 

كما يمكن أن يضغط الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في صحتهم العقلية أيضًا على أسنانهم أو يطحنونها ، مما قد يتسبب في تشقق الأسنان أو كسرها، كما أن والأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق في بعض الأحيان يفقتقدون إلى الطاقة أو الدافع للعناية بأسنانهم كل يوم.

علاقة الاكتئاب بتنظيف الأسنان 

ويوصي خبراء صحة الأسنان بتنظيف الأسنان مرتين يوميًا، واستخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًا، وزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لإجراء فحص فموي وتنظيف احترافي. ولكن بالنسبة لشخص يعاني من الاكتئاب، قد يكون هذا الأمر صعبًا. 

تنظيف الأسنان 

وأكد كوجو سارفو، وهو معالج نفسي مقيم في لوس أنجلوس: "عندما يصاب الناس بالاكتئاب، سواء كانت نوبة اكتئاب حادة أو مجرد انخفاض طفيف في الحالة المزاجية، فالأشياء التي نسميها "المهام الروتينية" أو "أنشطة الحياة اليومية" - مثل تنظيف أسنانك، وارتداء حذائك، والاستحمام - تصبح أكثر صعوبة لتأديتها.

 

 

 

عوائق العناية بالأسنان 

وقال إن عدم تنظيف الأسنان بانتظام قد يؤدي إلى مشاكل مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة، وكلما استمرت المشكلة لفترة أطول، كلما تفاقمت، ويخشى بعض الأشخاص الذهاب إلى طبيب الأسنان ويؤجلون أو يتجنبون تحديد موعد، إما لأنهم قلقون بشأن التكلفة، فكلما أرجأ شخص ما موعده، زادت التكلفة، أو لأنهم قلقون من أن يوبخهم طبيب الأسنان بسبب حالة أسنانهم، إذ أظهرت الدراسات أن حوالي 36% من الأشخاص في الولايات المتحدة يخافون من علاج الأسنان .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاسنان الصحة العقلية اكتئاب حاد الأدوية المضادة الأدوية الاستحمام تشقق الأسنان تنظیف الأسنان

إقرأ أيضاً:

عالم تاريخ روسي يكشف خبايا عن سكان كراسنويارسك القدامى

أعلن بافل ماندريكا البروفيسور في قسم تاريخ روسيا والحضارات العالمية والإقليمية بجامعة سيبيريا الفيدرالية أن سكان كراسنويارسك القدامى كانوا في القرنين 18 و19 ينتجون فرش الأسنان.

ويشير البروفيسور إلى أن الاكتشافات الأثرية التي حققها علماء الآثار تشير إلى أن سكان المدينة كانوا في القرنين 18 و19 يصنعون وينتجون فرش الأسنان للعناية بصحة أسنانهم.

ووفقا له، غالبا ما يكتشف علماء الآثار فرش الأسنان خلال عمليات الحفر والتنقيب التي تجري في أنقاض أسواق كراسنويارسك القديمة كما اكتشفوا ورش محلية لصناعة فرش الأسنان من عظام وقرون الحيوانات.

ومن جانبها تشير مارغاريتا فدوفينكوفا، الباحثة في متحف الآثار والإثنوغرافيا، إلى أن علماء الآثار يعثرون دائما على فرش الأسنان خلال عمليات الحفر والتنقيب، وتجري حاليا عمليات الحفر في مبنى قديم في كراسنويارسك يسمى "بيت كوسكوف" الذي شيد في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وقد عثر العلماء فيه خلال ذلك على ثلاثة فرش أسنان، ووفقا لها، لقد سبق أن عثر علماء الآثار في كراسنويارسك على فرشاة أسنان بنقوش ذهبية مصنوعة في لندن.

مدينة كراسنويارسك 

هي إحدى مدن روسيا وعاصمة الكيان الفدرالي الروسي كراسنويارسك كراي، وتعداد سكانها يناهز المليون نسمة، تقع مدينة كراسنويارسك على نهر ينسي وتبعد عن العاصمة موسكو حوالي 4000 كم. ومساحتها 354 كيلومترا مربعا.

وتعد هذه  المدينة أحد أضخم المراكز الصناعية والثقافية والتعليمية والعلمية والتجارية في روسيا الاتحادية كما أنها محور مهم للنقل ولصناعة الألومنيوم.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: سكان غزة يشكلون 80% من البشر الذين يعانون من الجوع
  • عالم تاريخ روسي يكشف خبايا عن سكان كراسنويارسك القدامى
  • “لا يمكن اجبارهم على تلقي العناية بمؤسساتنا”.. صحة البصرة توضح بخصوص علاج أيمن حسين بالكويت: قرار نقله كان بطلب من الاتحاد
  • بعد خروجه من العناية المركزة.. صبري عبد المنعم يغادر المستشفى (خاص)
  • زيت القرنفل العطري.. مسكن طبيعي للألم وغير آمن للأطفال
  • يونيسيف: 50 ألف طفل بغزة يعانون من سوء التغذية الحاد
  • طريقة تنظيف عامل لنصب مؤسس الجمهورية التركية تثير جدلا وتطيح بمسؤول (شاهد)
  • البحرين تتغلب على أستراليا بالتصفيات المؤهلة لمونديال 2026
  • عادل حمودة يكتب: إطلاق «الكراكيب» العقلية‏‏
  • ما هي قصة شعر كوكوريلا؟ وكيف ارتبط هالاند بغنائه؟