انتشر على بعض الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي أنباء تشير إلى انحسار مياه البحر عن بعض الشواطئ المصرية بشكل كبير، مما ينبئ بحدوث أعاصير مدمرة.

وفي منشور على حسابه على فيسبوك، أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري أنه تواصل مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الذي نفى تلك الأنباء، مُؤكداً أنه "لا صحة لانحسار مياه البحر عن بعض شواطئ الجمهورية نتيجة موجات مد بحري (تسونامي)" من جراء زلزال كبير في البحر المتوسط، وفق بيان للمركز.

وكانت وزيرة التنمية المحلية المصرية، منال عوض، عقدت، الثلاثاء، اجتماعا مع 6 محافظين، لمتابعة توقعات بإمكانية حدوث بعض الزلازل في عدد من الدول المطلة على البحر المتوسط.

مصر.. إجراءات عاجلة في السواحل الشمالية على خلفية "تحذير من تسونامي محتمل" قررت السلطات في مصر، الثلاثاء، اتخاذ إجراءات واسعة في محافظات مطلة على البحر الأبيض المتوسط، استعدادا لأي طوارئ محتملة على خلفية التحذيرات من "تسونامي".

وجاء ذلك بعد أن ضرب زلزال بقوة 5.3 درجات، الأحد، جزيرة كريت اليونانية بالبحر المتوسط، حسب ما أعلن معهد الديناميكا الجيولوجية في أثينا.

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في بيان مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، إنه "لا صحة لانحسار مياه البحر عن بعض شواطئ الجمهورية نتيجة موجات مد بحري (تسونامي) نتيجة وجود زلازل كبير في البحر المتوسط".

وأوضح المعهد أن انخفاض منسوب المياه في تلك الشواطئ يعد ظاهرة "تحدث بشكل طبيعي نتيجة التغيرات المناخية، وتكون مرتبطة بحركتي المد والجزر، ولا علاقة لها مطلقا بحدوث أعاصير مدمرة، وقد رصدت محطات رصد حركة المياه في البحار، حدوث انخفاض في منسوب المياه بتلك الشواطئ، وسوف يرتفع المنسوب مرة أخرى في موعد محدد بشكل طبيعي".

وأكد المعهد أن النشاط الزلزالي المسبب لموجات تسونامي في البحرين الأحمر والمتوسط ضعيف للغاية، مقارنة بباقي المناطق على سطح الكرة الأرضية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البحر المتوسط

إقرأ أيضاً:

20 مفقودا في غرق مركب في المتوسط

فقد 20 مهاجرا بعد غرق قاربهم في البحر الأبيض المتوسط، قرب جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، وفق ما أعلن الأربعاء القسم الإيطالي في مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وقالت الناطقة باسم المفوضية كيارا كاردوليتي على إكس "فقد 20 شخصا في البحر الأبيض المتوسط بعد غرق قارب في الأول من سبتمبر، وفق الناجين. والناجون السبعة الذين استقبلهم فريقنا في لامبيدوسا في حالة صعبة. وفقد الكثير منهم أقارب لهم" في الحادث.

20 persone risultano disperse nel Mediterraneo secondo i sopravvissuti a un naufragio avvenuto il 1 settembre. I 7 sopravvissuti, accolti dal nostro team a Lampedusa, sono in condizioni critiche, molti avrebbero perso famigliari.

— Chiara Cardoletti (@chiaraUNHCR) September 4, 2024

 في العام الماضي، قضى أو فقد أثر 3155 مهاجراً في المتوسط وفق المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.

يعتبر القطاع الأوسط للبحر المتوسط، أي المساحة المائية بين شمال إفريقيا وإيطاليا ومالطا، أحد أخطر طرق الهجرة في العالم، ويسجّل فيها ما نسبته 80 في المئة من حالات الموت غرقا أو فقدان الأثر خلال محاولات العبور.

ينطلق كثر من المهاجرين من تونس أو ليبيا على متن قوارب في محاولتهم الوصول إلى أوروبا، وغالبا ما تكون إيطاليا وجهتهم الأولى.

وتراجع عدد الوافدين بشكل كبير هذا العام، إذ وصل نحو 24500 شخص إلى إيطاليا حتى الآن، مقارنة بأكثر من 58600 في الفترة نفسها من العام 2023، بحسب وزارة الداخلية الإيطالية.

مقالات مشابهة

  • مستشار بمنظمة اليونسكو: أوروبا تدرك قيمة مصر «مهد الحضارة»
  • "مصيفنا مكمل معانا".. شعار شواطئ مرسي مطروح لجذب الالاف من رواد المدينة الفيروزية الساحرة
  • مرسى مطروح ترفع شعار «مصيفنا مكمل معانا» لجذب آلاف المصطافين
  • شواطئ الإسكندرية تستقبل المصطافين قبل بدء العام الدراسى الجديد وانتهاء فصل الصيف
  • مصايف الإسكندرية: إقبال متوسط على الشواطئ اليوم
  • يحمل سلاحه بالمقلوب.. فضيحة تحرج البحرية الأمريكية وتطيح بقائد مدمرة في البحر الأحمر
  • الحاج حسن عرض مع المديرين في المعهد المتوسط الزراعي المشاريع المشتركة
  • نتنياهو: إسرائيل تمتد من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط
  • 20 مفقوداً جراء غرق مركب في المتوسط
  • 20 مفقودا في غرق مركب في المتوسط