زنقة 20 ا طنجة | أنس أكتاو

تدارس وصادق مجلس جماعة طنجة، على مشروع اتفاقية إحداث مجموعة الجماعات الترابية “طنجة – تطوان – الحسيمة للتوزيع”، في خطوة ضمن استعدادات  السلطات الولائية  لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة لإنهاء فترة تولي شركة “أمانديس” تدبير قطاع الماء والكهرباء بمدن شمال المملكة، وتعويضها بمجموعة جهوية ستتولى تدبير القطاع ابتداء من سنة 2026.

وعقد مجلس جماعة طنجة، برئاسة منير ليموري، دورة استثنائية اليوم الأربعاء من أجل المصادقة على إحداث مجموعة الجماعات الترابية الجديدة، وينتهي عقد شركة “أمانديس” التابعة لمجموعة “فيوليا” في سنة 2026، تماشيا مع وثيرة تسريع المساطر الإدارية والقانونية لإحداث مؤسسة جهوية بديلة، وانسجاما مع التوجه الوطني الجديد.

وتأتي وثيقة الاتفاقية في إطار انخراط الجماعات الترابية، وخاصة الجماعات على وجه الخصوص، في ورش إصلاح قطاع توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل.

وجاءت بناءً على صدور القانون رقم 83.21 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات، بادرت الجماعات الواقعة بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، بالشراكة مع العمالات والأقاليم التابعة لنفس الجهة، إلى توحيد جهودها وتنسيقها من أجل رفع فعالية تدبير مرافق التوزيع وتعميم خدماتها على المواطنين بمختلف مناطق الجهة، وترسيخ حكامة تدبير المرافق المذكورة.

وفي هذا الإطار، تقول الإتفاقية إن  توحيد مدار تدبير هذه المرافق على مستوى جهوي، وتعاضد الموارد والمساهمات على نفس المستوى يعتبر شرطاً أساسياً لإنجاح هذا الورش الاستراتيجي الهام، ومواجهة مختلف التحديات التي يطرحها القطاع على ضوء الإشكاليات المتعلقة بالموارد ومخاطر التغيرات المناخية، مع ضرورة اعتماد حلول جديدة ومستدامة لضمان تعميم واستمرارية هذه المرافق الحيوية.

وعلى المستوى المالي ، تأخذ مساهمة الأطراف في المجموعة شكل مساهمات مالية تدفع لزوماً في حساب المجموعة قبل متم شهر أبريل من كل سنة مالية.

وتحدد المساهمة المالية السنوية في مبلغ قدره عشرون ألف درهم (20.000 درهم)، فيما 300.000 درهم  حددت كمساهمة لجماعة طنجة ، و100.000 لكل على حدا ، لجماعات تطوان الحسيمة العرائش, شفشفاون, وزان, المضيق, الفنيدق.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

2.8 تريليون درهم القيمة السوقية لـ20 شركة وطنية في أسواق الإمارات

وصل رأس المال السوقي لأكبر 20 شركة مدرجة في أسواق الأسهم المحلية من ناحية القيمة السوقية، إلى 2.8 تريليون درهم مع نهاية الأسبوع الحالي، فيما من المتوقع تحقيق مزيد من الارتفاع، بما يتماشى مع خطط الأسواق لمضاعفة قيمتها السوقية إلى حدود 6 تريليونات درهم خلال السنوات المقبلة.

وتعززت القيمة السوقية لأسواق الأسهم المحلية بنحو ملحوظ خلال الفترة الماضية مدعومة بشكل رئيسي بقوة الاقتصاد الوطني، ومكاسب الأسهم المُدرجة، وزيادة الطلب من جانب المستثمرين الدوليين، إضافة إلى الإدراجات الجديدة.
واستحوذت الـ20 شركة المُدرجة على نحو 77.6% أو ما يعادل 2.79 تريليون درهم من إجمالي القيمة السوقية لأسواق الأسهم المحلية والبالغة 3.59 تريليونات درهم.
وجاءت شركة "العالمية القابضة" في الصدارة مع وصول قيمتها السوقية إلى أكثر من 912.29 مليار درهم بما يعادل 25.4% من رسملة الأسواق المحلية، ثم أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" بقيمة سوقية تربو على 296.8 مليار درهم وبحصة 8.25%، ثم "أدنوك للغاز" بنحو 240.2 مليار درهم تمثل 6.7% من إجمالي رسملة الأسواق المحلية.
ووصلت القيمة السوقية لشركة "أي آند – اتصالات سابقاً" إلى 161.5 مليار درهم بحصة 4.5%، ثم "بنك أبوظبي الأول" 147.6 مليار درهم تعادل ما نسبته 4.1%، ثم "الإمارات دبي الوطني" 127.9 مليار درهم، وهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" 119 مليار درهم.
وبلغت القيمة السوقية لشركة "بروج بي ال سي" أكثر من 77.8 مليار درهم، و"إعمار العقارية" 77.6 مليار درهم، و"أدنوك للحفر" 74.2 مليار درهم، و"أبوظبي التجاري" 63.7 مليار درهم، و"الدار العقارية" 59.6 مليار درهم، و"كيو القابضة" 51 مليار درهم.
وسجلت القيمة السوقية لمصرف "أبوظبي الإسلامي" نحو 47.6 مليار درهم، وشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع" نحو 45.6 مليار درهم، و"بنك دبي الإسلامي" 44.7 مليار درهم، و"المشرق" 42.7 مليار درهم و"بيرو هيلث القابضة" 41 مليار درهم، و"أدنوك للإمداد والخدمات" 40.5 مليار درهم.

مقالات مشابهة

  • 2.8 تريليون درهم القيمة السوقية لـ20 شركة وطنية مدرجة
  • مورو يدشن مدينة المهن والكفاءات بجهة الشمال بميزانية 400 مليون درهم
  • أزهري يفتي بجواز سرقة الغاز والكهرباء.. وتحرك عاجل من الجامعة
  • 2.8 تريليون درهم القيمة السوقية لـ20 شركة وطنية في أسواق الإمارات
  • وزير الصناعة يوجه بحصر استهلاك المازوت والكهرباء والغاز بالمصانع تمهيدا لزيادتها
  • سلطات طنجة تدرس حل إشكالية الإكتظاظ على مستوى مدخل طريق تطوان
  • 4 منشآت جديدة دشنتها «الاتحاد للماء والكهرباء»
  • "الاتحاد للماء والكهرباء" تُدشن 4 منشآت جديدة
  • تقاصيل لقاء الدكتور إسماعيل كمال بوفد شركة إيزرى شمال إفريقيا
  • هذه وجهات المغاربة في عطلة الصيف.. طنجة والمضيق في المقدمة و تراجع لمدينة الحسيمة