كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، إنه أثير على مدار الفترة السابقة أنباء بشأن وجود نقص في الأدوية.

وأضاف "مدبولي"، بحسب مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، الأربعاء، نتيجة لإثارة هذا الموضوع، فتعمدت حضور الدكتور على الغمراوي، هيئة الدواء حتى يوضح ذلك.

وقال الدكتور على الغمراوي: عارف إن موضوع الدواء واخد أهمية كبرى اليومين دول، ودي مرحلة وهتعدي، وسبب اللي حصل إن مفترض 40 % من كل منتج دوائي بيكون مستورد من برا، والجزء اللي داخل وبيستهلك العملية الأجنبية 40 %، وكنا محتاجين نوفر دولار علشان المادة الخام، اللي بنجيبها من الصين والهند.

وتابع: عدم توافر العملة أثر على المخزون الاستراتيجي من المواد الخام في المصانع، والمصنع مفروض يشيل 4 شهور مادة خام، والنهاردة كل ما كان فيه ضغط على العملة الأجنبية وعدم توافرها بياخد من المخزون الاستراتيجي، ولما بدأ يقل، أثر على تواجد بعض الأدوية.

وأكمل: بنعمل حاليًا مع هيئة الشراء الموحد حول كيفية بناء مخزون استراتيجي من المواد الخام الأساسية، وهما 580 صنف دواء، وعلشان أقول فيه نقص أو مفيش، هل النقص دا حاجة خاصة بمصر فقط؟.. لا دا موجود في كل دول العالم.

وأكد، أنه تم تحديد 81 صنف دوائي، هما اللي فيهم النقص، وعلشان أقول إن دا نقص، هل مفيش مثيل ليه كمادة فعالة؟.. وضرب مثال على أحد أدوية القلب المشهورة، قائلًا :"فيه 5 مستحضرات بنفس المادة الفعالة في السوق، لكن إصرارنا على الاسم التجاري هو اللي عمل الأزمة، ويجب أن نذهب إلى الاسم العلمي؛ لأنه من يعالج، وبدل ما أروح للاسم التجاري أروح للاسم العلمي".

وأكمل: مطلوب مننا نغير جزئية تخزين الدواء، لأنها تتسبب في زيادة الأزمة، وبعض الأدوية بعينها لها بدائل كثيرة محلية، وممكن نروح للبدائل المحلية، وعاملين موقع يتم كتابة اسم الصنف ويظهر البديل الخاص به.

واستطرد: أكبر عدد من الفواتير الاستيرادية دخل في شهر مايو، وشهر مايو 1900 فاتورة، ونفس الشئ في يونيو ويوليو، وخلال الـ3 شهور القادمين ستحل أزمة الدواء.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انحسار مياه الشواطئ انسحاب بايدن نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن أحمد شوبير أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور مصطفى مدبولي أزمة الأدوية مجلس الوزراء هيئة الدواء هيئة الشراء الموحد

إقرأ أيضاً:

تمهيداً لإسقاطها.. السعودية تدفع بقوات عسكرية ضخمة لمحاصرة عدن و”الانتقالي” يرد بهذا الأمر

يمانيون/ متابعات

أبدى ما يسمى بـ”المجلس الانتقالي” التابع للإمارات، اليوم الخميس، قلقه من تحركات سعودية لإسقاط عدن أهم معاقله.

ووصفت مصادر إعلامية مقربة من “المجلس الانتقالي” ما يدور في محيط عدن بغير المطمئن.

وعلقت تلك المصادر على عملية انتشار واسعة نفذتها فصائل تعرف ما يسمى بـ”درع الوطن” والتي تتبع السعودية مباشرة في الأطراف الشمالية والغربية لمدينة عدن المحتلة.

واعتبرت المصادر الانتشار الأخير لـ”درع الوطن” تحرك يهدف لخنق عدن تمهيداً لمحاصرتها من كل اتجاه.

وأكدت تلك المصادر أن تلك القوات بدأت بتطويق عدن من العند إلى طور الباحة عبر استحداث مواقع ومعسكرات شملت المضاربة وراس العارة على طول الساحل الرابط بين باب المندب وعدن.

كما أكدت تمركز تلك الفصائل على بعد نحو 40 كيلومترا من وسط عدن.

وكانت فصائل ما يسمى بـ”درع الوطن” بدأت خلال الأيام الماضية عملية انتشار واسعة انطلاقاً من معقلها في لحج وصولاً إلى  الضواحي الشمالية والغربية لمدينة عدن المحتلة.

مقالات مشابهة

  • انتبه.. لا تتناول هذه الفاكهة مع الأدوية
  • الحكومة تكشف حقيقة مد اليوم الدراسي في المدارس إلى الساعة 7:30 مساء
  • تمهيداً لإسقاطها.. السعودية تدفع بقوات عسكرية ضخمة لمحاصرة عدن و”الانتقالي” يرد بهذا الأمر
  • عاجل:- شعبة الأدوية تناشد الحكومة لتشكيل لجنة لحل تحديات قطاع الدواء في مصر
  • استمرار أزمة نقص الأدوية بمصر ومغردون: الأنسولين فين يا حكومة؟
  • تأجيل الدراسة في كافة المدارس لمدة أسبوعين بقرار رسمي.. «التعليم» تكشف عن حقيقة الأمر
  • هيئة الدواء: مضاعفة كميات الأدوية المنتجة لتغطية السوق المصرية
  • "هيئة الدواء" تزف بشرى سارة تخص أزمة “نواقص الأدوية”.. فيديو
  • مبادرة لتوطين المواد الخام غير الفعالة لضمان استقرار إمدادات «الأدوية»
  • 5 أهداف مباشرة.. لماذا تم إطلاق مبادرة الشراء الموحد للمواد الخام غير الفعالة؟