لجريدة عمان:
2024-09-07@10:02:16 GMT

«حديث السمر» سيرة عطرة لأئمة وأدباء عمان

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

«حديث السمر» سيرة عطرة لأئمة وأدباء عمان

حديث السمر، للشاعر الأديب يحيى بن محمد بن سليمان البهلاني رحمة الله، كتاب يبرز معالم الحضارة العمانية ورجالها و اعلامها الذين برعوا في مختلف المجالات العلمية إذ اطلق عليهم في كتابة اسم "سفراء عمان". وجمع البهلاني في كتابة أحاديث عن أئمة عمان و أدبائها و بعضا من أقوالهم ومواقفهم وسيرهم ونصائحهم وحكمهم ووصاياهم وأشعارهم.

وقام البهلاني بتصنيف الكتاب بترتيب متناسق بحيث يكون لكل مادة عنونا مرتبطا بالمضمون، كما شملت مواد الكتاب تراجم مختصرة للأعلام العمانيين و فهرسا بعناوين المواد.

وقد استهل البهلاني مقدمة الكتاب بأبيات للشاعر خميس بن سليّم بن خميس المنذري الأزكوي:

بدور تبدت بالكمالات والعلا

شموس تجلت في السماوات وضّح

لقد بذلوا في طاعة الله أنفسا

كراما أبت إلا إلى الله تجنح

فجاؤوا كموج البحر والبحر مزبد

إلى غاية ما خلفها قط ملمح

هنالك كل منهم باع نفسه

يحاول إحدى الحسنين فينجح

وتلاه ذكر لأهم الأئمة والعلماء والتعريف بسيرتهم وأعمالهم وقصصهم ودورهم في خدمة الدين ونشر العلوم، والكفاح من أجل راية الأسلام وإعلاء كلمة الله. كما تخلل هذه النفثات و القبسات العمانية أحاديث نبوية، و أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وعند قراءة القارئ لكتاب حديث السمر، ومرور برياض نسماته ونفثات لطائفة وطرائفة، سيفتح القارئ جفنه على نبراس من العلم والهدى، ويغمضه على نفحات من الأدب والسير. ومن القصص التي ذكرها يحيى البهلاني في كتابه حديث السمر في عنوان حنين الأبل:

"يروى أن سبب خروج مالك بن فهم الأزدي إلى عُمان أنه كان له جار، وكان لجاره كلبة، وكان بنو أخيه عمرو بن فهم يسرحون ويروحون، فيمرون على بيت ذلك الرجل، وكانت الكلبة تنبحهم، وتفرق أغنامهم، فرماها رجل منهم بسهم فقتلها، فشكا إليه جاره، فغضب مالك وقال: لا أقيم ببلد ينال فيه من جاري، فخرج مراغما لأخيه بمن أطاعه من قومه، فلما توسط مالك في الطريق حنت إبله إلى مراعيها فيد ملت تتلفت إلى السراة وتردد الحنين فقال مالك شعراً:

تحن إلى أوطانها إبل مالك

ومن دونها عرض الفلا والدكادك

وفي كل أرض للفتي متقلب

ولست بدار الذل يوما برامك

ستغنيك أرض في الحجاز مشارب

رحاب النواحي واضحات المسالك

وجمع البهلاني هذه اللطائف الأنيسة والنفحات النفيسة من أمهات الكتب العمانية بمختلف أغراضها وتصانيفها، إضافة إلى بعض المصادر والمراجع العربية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

انعقاد برنامج البناء الثقافى لأئمة مديرية أوقاف الغربية

فى إطار اهتمام وزارة الأوقاف، بنشر الفكر الوسطى المستنير، وتفعيلاً لبرنامج البناء الثقافى للأئمة والواعظات، انطلقت فعاليات برنامج البناء الثقافى لأئمة أوقاف الغربية اليوم الأربعاء، حيث عُقد البرنامج بمسجد العابد بمدينة قطور، تحت إشراف الشيخ عبد المهيمن السيد محمد وكيل مديرية الأوقاف بالغربية، وبحضور الشيخ محمد عبد الغنى صوله مدير الدعوة، و الدكتور محمد حسين، أستاذ التاريخ والحضارة بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر، والشيخ عصام العشماوى، مدير إدارة أوقاف قطور.

وفى بداية كلمتة رحب فضيلة الشيخ محمد عبد الغنى صوله بالحضور مؤكداً على قيام وزارة الأوقاف بعمل دورات تدريبية متقدمة من أجل النهوض بالأئمة والواعظات ومواكبة العصر والتعرف على القضايا المعاصرة.

وفي كلمته أكد الدكتور محمد حسين، على جهود وإنجازات وزارة الأوقاف في تنمية الثقافة للأئمة بعقد مثل هذة البرامج في شتى مجالاتها والتعرف على مسئولياتها الدعوية والاجتماعية والتنموية والنهضة التي حدثت على مدار السنوات العشر الأخيرة في ظل بناء الجمهورية الجديدة، واختتم اللقاء بعقد مقرأة للأئمة ومجلس الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • أستاذ عبري حديث: مصر كان لها دور في إقناع شارون بالانسحاب من غزة عام 2005
  • شباب الإمارات يتألقون في منصة «حديث الاتصال الحكومي»
  • التسامح في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • معاني الرحمة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة
  • اختتام فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة
  • انعقاد برنامج البناء الثقافي لأئمة الفيوم
  • العمانية لحقوق الإنسان تشارك في مؤتمر المساواة بالنيبال
  • انعقاد برنامج البناء الثقافى لأئمة أوقاف الغربية
  • انعقاد برنامج البناء الثقافى لأئمة مديرية أوقاف الغربية