الجزيرة:
2024-09-07@10:05:53 GMT

ألمانيا وبريطانيا توقعان إعلانا للدفاع المشترك

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

ألمانيا وبريطانيا توقعان إعلانا للدفاع المشترك

وقّعت بريطانيا وألمانيا، اليوم الأربعاء، اتفاقا للدفاع المشترك بينهما، وتعهدا بـ"المزيد من العمل الوثيق لتعزيز صناعاتهما الدفاعية، وتعزيز الأمن الأوروبي ودعم أوكرانيا في حربها ضد القوات الروسية".

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع البريطاني جون هيلي قال نظيره الألماني بوريس بيستوريوس عقب توقيع الاتفاقية إن بلاده "تعمل بشكل وطيد مع بريطانيا لتعزيز قدرات أوكرانيا في مجال الطائرات دون طيار".

من جانبه، قال وزير الدفاع البريطاني إنه إذا حصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ما يريد فلن يتوقف عند أوكرانيا فقط، مضيفا أن بلاده تعهدت بتسريع المساعدات التي وعدت بها لأوكرانيا.

علاقة دفاعية جديدة

وتعد زيارة وزير الدفاع البريطاني الجديد إلى ألمانيا جزءا من رحلة تستغرق يومين تتضمن توقفا في فرنسا وبولندا وإستونيا، يؤكد خلالها التزام حكومة حزب العمال الجديدة في بريطانيا بتعميق العلاقات الدفاعية مع حلفائها بالاتحاد الأوروبي.

وقال الوزير البريطاني "إن هذه الزيارات تبعث برسالة واضحة مفادها أن الأمن الأوروبي ستكون الأولوية الخارجية والدفاعية الأولى لهذه الحكومة".

وأضاف في بيان له "إن إعلاننا الدفاعي الجديد بين المملكة المتحدة وألمانيا سوف يفعل إطلاق علاقة دفاعية جديدة وعميقة، مبنية على أساس القيم المشتركة بين الأمم".

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن البلدين سيفعلان أيضا العمل معًا لمواجهة التحديات الأمنية كما هو الحال في مجال الإنترنت.

وقال رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر إنه يريد أن تفعل بريطانيا ذلك لـ"تعزيز التعاون مع الحلفاء الأوروبيين في مجالي الدفاع والأمن لدعم أوكرانيا بشكل أفضل، وهي الرسالة التي كررها خلال اجتماع للمجموعة السياسية الأوروبية الأسبوع الماضي".

واقترح ستارمر أيضا فكرة الاتفاقية الأمنية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، لتغطي مجموعة من المجالات مثل الطاقة وسلاسل التوريد، والأوبئة والهجرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الدفاع البریطانی

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تعلن عن إرسال فوري لمنظومة "هوك" للدفاع الجوي إلى أوكرانيا

أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغريتا روبلز، يوم الجمعة، عن إرسال شحنة فورية من بطاريات "هوك" للدفاع الجوي إلى أوكرانيا، وفقًا لبيان رسمي صادر عن الحكومة الإسبانية.

 

وذكر البيان: "أعلنت الوزيرة روبلز عن الإرسال الفوري لمنظومة متكاملة لإطلاق صواريخ 'هوك' للدفاع الجوي."

 

كانت وزارة الدفاع الإسبانية قد أفادت في يوليو الماضي بأن البلاد قد ترسل أنظمة صواريخ "هوك" المضادة للطائرات إلى أوكرانيا في وقت مبكر من عام 2024.

 

في السياق ذاته، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يونيو الماضي أن روسيا قد تتخذ خطوات "غير متماثلة" ردًا على توريدات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا. وقال بوتين: "إذا كان البعض يعتقد أن من الممكن توريد الأسلحة إلى مناطق النزاع لتهديد أراضينا، فلماذا لا يكون من حقنا أن نورد أسلحة مشابهة لتلك المناطق التي تستهدف مواقع حساسة في الدول التي تتخذ مثل هذه الخطوات ضد روسيا."

 

وفي وقت سابق، أرسلت روسيا مذكرة إلى دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن تدفق الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، حيث أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفًا مشروعًا للقوات الروسية. وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة والناتو متورطان بشكل مباشر في الصراع الأوكراني، ليس فقط من خلال إرسال الأسلحة، بل أيضًا من خلال تدريب العسكريين على أراضي بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى.

 

من جانبه، أكد الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن تزويد أوكرانيا بالأسلحة من قبل الغرب يتعارض مع جهود التسوية ولن يسهم في المفاوضات، بل سيؤدي إلى تأثير سلبي.

 

البنتاغون: لا نعتزم الإعلان عن خطوات محددة لسحب القوات الأمريكية من العراق في الوقت الحالي

 

أعلن مسؤول في البنتاغون أنهم على دراية بالتقارير الإعلامية التي تناولت الخطط المحتملة لسحب القوات الأمريكية من العراق، إلا أنهم غير مستعدين للإفصاح عن أي تفاصيل أو مواعيد محددة في الوقت الراهن.

 

وأشار المسؤول الأمريكي إلى: "نحن على علم بهذه التقارير، ولكننا في الوقت الحالي غير مستعدين للإعلان عن أي خطوات ملموسة."

 

وكانت وسائل إعلام غربية قد نشرت سابقًا تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة والعراق قد توصلتا إلى اتفاق بشأن الانسحاب التدريجي لقوات التحالف الدولي، بقيادة واشنطن، من العراق خلال عامي 2025 و2026.

 

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية العراقية في منتصف الشهر الماضي أن بغداد قررت تأجيل الإعلان عن انتهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بسبب "التطورات الأخيرة."

مقالات مشابهة

  • تونس.. وزير الخارجية يتسلم أوراق اعتماد سفير الاتحاد الأوروبي الجديد
  • إسبانيا تعلن عن إرسال فوري لمنظومة "هوك" للدفاع الجوي إلى أوكرانيا
  • رسميا.. بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يوقعون أول اتفاقية للذكاء الاصطناعي
  • قناة القاهرة الإخبارية: ألمانيا تدعم أوكرانيا بـ4 مليارات يورو
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعمل على تلبية احتياجات أوكرانيا في المعركة ضد روسيا
  • بريطانيا تعتزم تزويد أوكرانيا بمئات الصواريخ
  • أمريكا وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي توقع أول معاهدة دولية للذكاء الاصطناعي
  • تضم أميركا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.. توقيع أول معاهدة دولية للذكاء الاصطناعي
  • ألمانيا تعزز دفاعاتها الجوية لمواجهة التهديد الروسي
  • محمد بن زايد يبحث مع وزير الدفاع الكويتي الروابط الأخوية ودعم العمل الخليجي المشترك