لجريدة عمان:
2024-09-07@10:07:48 GMT

رسائل دراميّة في المحبة

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

اعتادت سلطنة عمان أن تبعث رسائل سلام ومحبة، هذه الرسائل تأتي عن طريق المساعي الخيّرة وهي نتاج ثقافة متجذّرة في الشخصيّة العمانية، وتقوم الدراما بترجمة هذه الرسائل للعالم فالكلمة لها تأثير، وللصورة فعل، وللصوت صدى، لتسدّ الفراغات، وتقف بوجه خطاب الكراهية، وتترك أثرا إيجابيا في نفوس الجمهور، وكلنا نعرف أهمية الدراما التلفزيونية، كونها تدخل كل بيت، ولها جمهور واسع، من مختلف الأعمار، ومن هنا، تأتي أهمية المسلسل التلفزيوني الخليجي المشترك (طين خاوه) الذي يجري تصويره هذه الأيام في (صور)، وهو من إنتاج شركة (الكهف الأزرق ) الفنية، وتأليف الكاتب السوري: سعيد عامر، وإخراج: يوسف البلوشي، ومن بطولة: فخرية خميس وطالب البلوشي، وأمينة عبد الرسول، ومحمد نور البلوشي، وفارس البلوشي، وآخرين، ولا يقتصر المسلسل على ممثلين عمانيين، بل استقطب ممثلين عراقيين، وخليجيين، من الإمارات والبحرين، فشاركت من العراق نخبة من الفنانين من بينهم: د.

سلام زهرة، ناهي مهدي، ومن الإمارات د. خالد البناي، ومن البحرين: لمياء شويح، في خطوة تعيد إلى أذهاننا التعاون البرامجي المشترك الذي نشط في ثمانينيات القرن الماضي وأسفر عن مسلسلات تراثية واجتماعية وبرامج توعوية في الصحة والسلامة العامة، وبرامج للأطفال، لعل أبرزها برنامج (افتح يا سمسم)، قبل أن تتوقف في التسعينيات وتترك فارغا في التعاون الفني بمنطقة الخليج.

وتدور أحداث مسلسل (طين خاوه) بين سلطنة عمان والعراق، وتحديدا البصرة، بهدف إحياء الصلات التجارية القديمة التي كانت تربط عمان بالبصرة، وتعود جذورها إلى العصور القديمة، فالصلات كانت قائمة بين حضارة مجان والحضارة السومرية، وهناك شواهد تاريخية تؤكّد عمق تلك الصلات، ففي عام 2013 تم العثور على كتابة مسمارية تعود لحضارة بلاد الرافدين بمحافظة مسندم، هذه الكتابة منقوشة على حجر جاء على هيئة قلادة تُستخدم كطلسم أو حرز للاتقاء من الأمراض.

وتجري أحداث المسلسل الذي من المتوقّع أن يعرض على قنوات خليجية وعراقية، في قرية متخيلة تقع على البحر اسمها (معرابا)، يعيش سكانها على صيد الأسماك والتجارة والزراعة، والكلّ يشيد بالشيخ محمود الذي كسب ودّ الجميع من خلال تعامله الحسن وإعطاء الحقوق، وذلك يأتي في سياق أحداث كثيرة، تنتهي بأن لا سبيل للخروج من أزماتنا سوى المحبة والتآخي والسلام، فهو يحمل رسالة بليغة تقول: لا للكراهيات، كلنا أخوة ومن دم واحد وبيوتنا مفتوحة لكل غريب أتى محبا، لا مخربا خصوصا أن القرية، التي تدور فيها أحداث المسلسل كما يقول كاتب المسلسل سعيد عامر «تبعث في كل سنة رسائل محبة وسلام للعالم عن طريق نزول الأهالي من الجبل إلى البحر حاملين أغصان الزيتون ليرموها في البحر على وقع أغنية تراثيّة»، وهذا المشهد مستلهم من إرث قديم في المنطقة، يبدأ من داخل القرى وينتهي بالبحر، يردّد خلاله المحتفلون بعض الأغاني الشعبية لعل أبرزها:

سيح سيح نيروزنا

سيح سيح بالخيرات

لذا، يُطلق عليه «النيروز» العُماني، ويؤدي فيه المحتفلون بعض الرقصات، ويتزامن موعده مع اعتدال الربيع وبدء موسم الزراعة، في مارس من كلّ عام، ويرمز إلى التجدّد وعودة النشاط لكلّ مرافق الحياة.

وهذا استثمار جيّد للموروث وتوظيفه في توجيه رسائل جديدة، يحفل بها المسلسل، وفي مثل هذه الظروف التي تمرّ بها المنطقة، من عنف وكراهيات، ما أحوجنا إلى مثل هذه الأعمال التي تدعو إلى نشر ثقافة الإخاء ورسائل المحبة، لأننا «إذا فقدنا

‏المحبة، سنفتقد الإنسانية» كما يرى الشاعر محمود درويش.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الاثنين المقبل.. إعادة عرض مسلسل "أشغال شقة" على Mbc مصر

حقق مسلسل أشغال شقة، بطولة هشام ماجد واسماء جلال، نجاحًا كبيرًا في موسم دراما رمضان 2024، تابع الجمهور المسلسل علي مدار 15 يوم، وحصد لقب المسلسل الاعلي نسبة مشاهدة. 

  إعادة عرض مسلسل أشغال شقة

 

كشفت قناة MBC مصر من خلال حسابها على إنستجرام عن عرض مسلسل أشغال شقة ابتداء من الإثنين المقبل، ودارت أحداث المسلسل في إطار اجتماعي كوميدي. 

   جزء ثاني لـ مسلسل أشغال شقة

 

سبق، كشف الفنان هشام ماجد، عن بدء تحضيرات الجزء الثاني من مسلسل «أشغال شقة»، قائلًا: «في جزء تاني من مسلسل أشغال شقة في رمضان، خالد دياب وشيرين دياب بيكتبوا دلوقتي في الحلقات الأولى وإن شاء الله زي ما الجزء الاولاني عجب الناس ده يعجبهم، وهيبقى بنفس الفريق».

  مسلسل أشغال شقة تريند 

 

وتمكن مسلسل أشغال شقة من جذب الجمهور والتواجد ضمن أكثر 10 مسلسلات مشاهدة عبر منصة "شاهد"، تابعه الجمهور بحماس كبير وتفاعل مع حلقاته وكان "تريند" على مواقع التواصل الاجتماعي بعد عرض حلقات كثيرة.

  قصة مسلسل أشغال شقة

 

ويدور العمل في إطار اجتماعي كوميدي، حول زوجين غير قادرين على تربية ابنيهما التوأم، مما يضطرهما للجوء إلى مربية للأطفال، وهو ما يدخلهما في العديد من الأزمات، ويلعب هشام ماجد دور الطبيب الشرعي حمدي عبدالرحيم، فيما تجسد أسماء جلال شخصية ياسمين وهي إعلامية وزوجة هشام ضمن الأحداث.

   أبطال مسلسل أشغال شقة

 

 وشارك في بطولة مسلسل أشغال شقة إلى جانب أسماء جلال وهشام ماجد عدد من النجوم، منهم شيرين، مصطفى غريب، محمد محمود، محمد عبدالعظيم، وسلوى محمد علي، مع عدد من ضيوف الشرف هم أكرم حسني، إنتصار، مي كساب، رحمة أحمد، نهى عابدين، إنعام سالوسة، إيمان السيد، إنجي وجدان، وريم خوري، والمسلسل من تأليف خالد وشيرين دياب وإخراج خالد دياب.

   خطا غير ملحوظ في مسلسل أشغال شقة

 

سبق، تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا خطأً غير ملاحظ في إحدى حلقات مسلسل "أشغال شقة"، حيث ظهرت الفنانة أسماء جلال التي تجسد شخصية "ياسمين" في إحدي حلقات المسلسل، وهي تتمازح مع الفنان هشام ماجد الذي يجسد دور الدكتور "حمدي"، كان الثنائي في سيارة معًا، وفجأة بدأت ياسمين في غناء مهرجان شعبي وتهرول معه، وفي خطأ غير مقصود، نادى الدكتور حمدي على ياسمين باسمها الحقيقي قائلًا: "خلاص يا أسماء هشوف هشوف" بدلًا من استخدام اسم شخصيتها في المسلسل.

مقالات مشابهة

  • قرقاش مهنئاً حاكم عجمان: له في قلوبنا كل المحبة والاحترام
  • خاص | علي الطيب لـ الفجر: أتمنى مناقشة الجزء الخفي في الرياضة..وأواصل كتابة عمل درامي عن السويس
  • بوروندي تحقق فوزًا دراميًا أمام مالاوي في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • إش إش .. الأبطال يواصلون تصوير أحداث المسلسل
  • يا ايها البرهان، ما هي الرسالة التي تنتظر وصولها من الله ابلغ مما وصلتك من رسائل؟
  • "محبة الله وعطاياه".. كيف نعيش حب الله في العطاء والمنع؟
  • إسعاد يونس ضيفة شرف أعمال watch it الأصلية.. من دواعى السفر لـ إنترفيو
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية
  • الاثنين المقبل.. إعادة عرض مسلسل "أشغال شقة" على Mbc مصر
  • إبراهيم البلوشي: تحدونا رغبة جامحة في الصعود التاريخي