كانت علا الكرد، الحامل في شهرها التاسع، تنتظر بفارغ الصبر مرور الأيام المتبقية على الولادة، وتحلم بالرضيع الذي ستحمله بين يديها، وتجلب به حياة جديدة إلى قطاع غزة خلال الحرب. لكن القدر لم يمهلها هذه الأيام القليلة.

يقول والدها عدنان الكرد إن منزل العائلة تعرض لهجوم جوي إسرائيلي في النصيرات بوسط قطاع غزة يوم 19 يوليو.

وأضاف أن "علا لاقت حتفها بعد سقوطها من طابق علوي بالمنزل الذي يقطنه نساء وأطفال وشيوخ إثر الانفجار الناجم عن القصف".

لكن بعد وفاة علا حدثت المعجزة وهي نجاة طفلها الرضيع، وكذلك زوجها الذي دخل المستشفى بعد القصف.

ويضيف عدنان الكرد وهو يتأمل صورة لابنته أثناء التخرج "معجزة يعني أنه الجنين ظل كويس في بطنها وهي تستشهد".

وقال الكرد "كان أملها الوحيد أن تمسك ابنها وتحضنه وتملى علينا الدار.. وكانت تقول لأمها يعني خلاص إن شاء الله أعوض إخواتي اللي استشهدوا بولادي وأملى عليكم الدار".

وقد تسبب الانفجار، مثل العديد من الانفجارات الأخرى، في مقتل عدة أفراد من أسرة واحدة، وهي مأساة يومية تشهدها عائلات غزة منذ أن بدأت إسرائيل الحرب في القطاع ردا على هجوم شنه مسلحو حركة حماس في السابع من أكتوبر.

 نجاة الطفل

ورغم كل الصعوبات، تمكن الأطباء في مستشفى العودة بالنصيرات، التي نقلت إليها علا بعد الهجوم، من إنقاذ المولود مالك ياسين.

ونقل بعد ذلك إلى مستشفى الأقصى في دير البلح حيث كانت خالته تتحسس وجهه وهو في الحضّانة.

وقال الطبيب خليل الدكران في المستشفى حيث تم تدمير العديد من المرافق الطبية على مدار أكثر من 9 أشهر من الحرب " تم إنقاذ حياة المولود أو الجنين، وتم بفضل الله عمل عملية في قسم الاستقبال وتم انتشال هذا الطفل ووضعه في الحضانة".

ولا يحصل الأطفال الرضع الناجون من القصف الإسرائيلي المتكرر على أي نوع من الراحة أو الرعاية لأن الصراع يلحق المزيد من الدمار بقطاع غزة المكتظ بالسكان.

وقال الطبيب الدكران "قسم الحضانة ممتلئ أيضا على بكرة أبيه بالمصابين وبالمرضى. وحقيقة، نحن نواجه صعوبات كبيرة في قسم الحضانة. أولا لسبب عدم وجود أدوية أو مستلزمات طبية كافية. ثانيا نخشى أن المولد الكهربائي الرئيسي الموجود في هذا المستشفى أن يتوقف في أي لحظة".

وتعرضت المستشفيات في أنحاء القطاع للتدمير أو لأضرار بالغة خلال الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر.

وقالت منظمة الصحة العالمية أن 16 من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة تعمل بشكل جزئي وسعة المرضى الداخليين 1532 مريضا بعد أن كانت 3200 مريض قبل الحرب.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات النصيرات إسرائيل حركة حماس القصف الإسرائيلي قطاع غزة مستشفيات غزة أطفال غزة قصف إسرائيلي النصيرات إسرائيل قطاع غزة فلسطين النصيرات إسرائيل حركة حماس القصف الإسرائيلي قطاع غزة أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يبحث أوضاع غزة والضفة وحماس تدعو لانفاذ قرار وقف الحرب

الأراضي الفلسطينية المحتلة"وكالات":

دعت حركة حماس في بيان أصدرته اليوم مجلس الأمن الذي ينعقد لبحث الحرب في قطاع غزة الى "ضرورة العمل الفوري لوقف الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وإنفاذ قراره رقم 2735" الذي صدر في يونيو ويدعو الى تطبيق اقتراح لوقف النار يقوم على ثلاثة مراحل تشمل "وقفا فوريا وكاملا لإطلاق النار"، والإفراج عن الأسرى وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة في قطاع غزة، وصولا الى انسحابها الكامل.

وبحث مجلس الأمن الدولي اليوم الحرب في قطاع غزة حيث تنهي الحرب شهرها الحادي عشر، فيما تواصل إسرائيل عدوانها الارهابي لليوم الثامن على التوالي في مناطق الضفة الغربية.ولم يرشح أي جديد عن المحادثات من أجل التوصل الى هدنة في الحرب رغم إعلان الولايات المتحدة الثلاثاء أنّ "الوقت حان لإبرام" اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة يشمل الإفراج عن الأسرى المحتجزين في قطاع غزة.

فيما دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير اليوم الأربعاء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى وقف المباحثات غير المباشرة مع حركة حماس محرضا على مزيد من قتل الفلسطينيين ونشرالدمار.

ويعارض بن غفير ووزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سموطريتش المباحثات الهادفة لوقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني المحاصر والمدمّر، ويصرّان على أن استمرار الحرب هو السبيل الوحيد للقضاء على حركة حماس.

وقالت الولايات المتحدة الثلاثاء إن الوقت حان لانجاز الاتفاق.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إن واشنطن سوف تعمل "خلال الأيام المقبلة" مع وسطاء آخرين" للدفع نحو التوصل إلى اتفاق نهائي".

وأضاف "لقد حان الوقت لإتمام هذه الصفقة".

وكان نتانياهو رفض هذا الأسبوع تقديم أي "تنازلات" في المفاوضات على الرغم من الضغوط المحلية والدولية المتزايدة في أعقاب العثور على جثث الأسرى.

ويصرّ رئيس الوزراء على إبقاء قوات إسرائيلية عند الشريط الحدودي بين غزة ومصر، والمعروف بـ"محور فيلادلفيا".

وعلى رغم تأكيد نتانياهو موقفه مساء الإثنين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر الثلاثاء إن آخر مقترح قدمته واشنطن في المباحثات وافقت عليه إسرائيل، يتضمن الانسحاب من الشريط الحدودي.

وأوضح ميلر أن التسوية الأخيرة التي "قبلتها الحكومة الإسرائيلية"، تنصّ على "انسحاب" الجيش الإسرائيلي "من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، بما في ذلك محور فيلادلفيا".

وأضاف "نحن نعارض وجودا طويل الأمد لقوات من الجيش الإسرائيلي في غزة".

وشوهدت جرافات إسرائيلية اليوم الأربعاء تتجوّل في شوارع طولكرم وتحفر الطرق، في استراتيجية لتدمير البنية التحتية.

وقال الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق اليوم الأربعاء إن قواته في رفح، بالقرب من الحدود المصرية، قتلت نحو 200 مقاوم فلسطيني في الأسبوع الماضي ووزعمت انها عثرت على عشرات الأسلحة في مبان مدنية.

وذكر الجناح العسكري لحماس وحركة الجهاد الإسلامي أن مقاتليهما واجهوا قوات إسرائيلية في شمال القطاع وجنوبه بالصواريخ المضادة للدبابات وقذائف المورتر والعبوات الناسفة.

وقال مسعفون إن ضربة جوية إسرائيلية في خان يونس أسفرت عن استشهاد فتاة ورجل فلسطينيين، كما استشهد الطبيب نهاد المدهون داخل منزله في ضربة جوية على حي الدرج بمدينة غزة.

وقال مسعفون في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة إن ضربة جوية إسرائيلية اسفرت عن استشهاد ستة فلسطينيين كانوا ينتظرون شاحنات مساعدات بالقرب من مشروع الشيخ زايد السكني.

مقالات مشابهة

  • محقق الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بشن حملة تجويع ضد سكان قطاع غزة
  • الأسطورة.. صحفي بلغاري كانت فلسطين قضيته الشخصية (بورتريه)
  • وفاة رضيع دهسته شاحنة في تمنراست
  • كتشنر التي كانت تعاكسنا أغرقه الله في بحر الشمال يا خينا: كيف اساء كتشنر إعداد معركة سومي (1916) (1-2)
  • طفل رضيع بكيس أرز يثير غضب الشعب الإيراني
  • مصادر: عقبتان أساسيتان أمام مفاوضات وقف الحرب في غزة
  • الإسماعيلي يخرج عن صمته ويكشف عن أخر التطورات الصحية للكابتن إيهاب جلال
  • مجلس الأمن يبحث أوضاع غزة والضفة وحماس تدعو لانفاذ قرار وقف الحرب
  • فلسطيني يعزف «لحن الحياة» في زحام الموت والأهوال
  • إدانة امرأة أمريكية حاولت قتل طفل فلسطيني.. كم يبلغ عمره؟