يعاني السوق المصري من تراجع المبيعات رغم انخفاض الأسعار بعد خفض الجنيه، حيث انخفضت المبيعات منذ هبوط قيمة العملة.

وبحسب "بلومبرغ" قال تجار يعملون في شركات تشمل العقارات وتجارة التجزئة للهواتف المحمولة إن أحجام مبيعاتهم انخفضت منذ هبوط قيمة العملة، بلغت مبيعات السيارات في أيار/مايو 4810 سيارات فقط، بحسب أحدث البيانات المتاحة، بانخفاض نحو 75 بالمئة مقارنة بالمتوسط الشهري في 2021 قبل الأزمة الاقتصادية.



ورغم انخفاض الأسعار كثيراً، في الواقع، إلا أن المشترين المستهدفين الثلاجات والسيارات يحجمون عن الشراء، مقتنعين بأن بمقدورهم إبرام صفقة شراء أفضل حال الانتظار، وأصبح الاقتصاد المصري يعاني من مشكلة لتحريك قطاع الاستهلاك.

وقال أحد البائعين في أحد متاجر الأثاث الكبيرة "الناس يأتون ليسألوا عن الأسعار، ويخشون الشراء حالياً، متوقعين حدوث مزيد من انخفاض الأسعار"، حيث سمحت السلطات المصرية في أذار/مارس للجنيه بالانخفاض بنحو 40% في محاولة لوقف أزمة مستمرة منذ عامين، كانت تدفع اقتصاد أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان إلى حافة الهاوية، قبل أن تساعد خطة إنقاذ عالمية بقيمة 57 مليار دولار في تغيير مجرى الأحداث.

بعد أن رفع المتاجر الأسعار بنسبة 30 بالمئة قبل تخفيض قيمة العملة، يقدموا حالياً خصومات تصل إلى 50 بالمئة في محاولة لجذب بعض العملاء خلال ما يسميه "ركوداً". ولفت إلى أن تقديم خصومات كبيرة لم يجذب عملاء للشراء، إذ أن الترقب هو سمة الوضع الحالي.


لكن تراجع الأسعار بعد خفض قيمة العملة بمصر يأتي على النقيض من معظم التوقعات الاقتصادية التقليدية، ناهيك عن تجارب دول مثل نيجيريا والأرجنتين التي ارتفعت بها الأسعار بعد تخفيض قيمة العملة.

بدأ البنك المركزي المصري تخفيض سعر صرف الجنيه عقب الخطوة المفاجئة برفع أسعار الفائدة، مما جعل من الصعب على الأسر المصرية إدارة شؤونها المالية.  وعلى سبيل المثال تكون السيارة "مرسيدس" أرخص مما كانت عليه في عام 2023، فإن تكاليف المعيشة الأخرى مستمرة في الارتفاع، وإن كان بوتيرة أكثر اعتدالاً من ذي قبل، ومن المتوقع على نطاق واسع أن ترتفع أسعار الكهرباء والوقود.

تراجع التضخم ولكن !
في جميع المناطق الحضرية، تراجع التضخم في مصر على مدى أربعة أشهر متتالية، لينخفض بأكثر من 10 نقاط مئوية عن الرقم القياسي السنوي البالغ 38% في أيلول / سبتمبر الماضي. في الوقت نفسه، تباين تباطؤ التضخم، حيث ارتفعت تكاليف الملابس والنقل، لكن أسعار المواد الغذائية تقلبت بين انخفاض وارتفاع خلال الشهر الماضي.

قد يؤدي الإلغاء التدريجي لدعم الوقود والارتفاع المحتمل في تعرفة الكهرباء هذا الصيف إلى زيادة الضغوط، رغم أن رفع أسعار الخبز المدعوم بنسبة 300% والذي بدأ سريانه في مطلع يونيو، لم يكن له تأثير يُذكر على معدل التضخم الرئيسي.

يتساءل مصريون عما ينتظرهم في قادم الأيام. في إحدى عربات مترو الأنفاق بالقاهرة المزدحمة مؤخراً، تساءل أشخاص عما إذا كان رفع سعر رغيف الخبز يعني أن الأسوأ لم يأت بعد بالنسبة للمواد الغذائية الأساسية الأخرى، أو ما إذا كانت بعض الأسعار التي تشهد انخفاضاً قد تعود إلى الارتفاع.

السيارات
ومن ناحية اخري انخفضت أسعار طرازات السيارات بما في ذلك "هيونداي توسان" و"فولكس واجن تيغوان" و"كيا سبورتاج" بنحو مليون جنيه (21 ألف دولار)، مما جعل تكلفتها أقل بمقدار الربع تقريباً عما كانت عليه قبل تراجع العملة.



وشهدت أسعار السيارات انخفاضات حادة على وجه الخصوص؛ كون القطاع كان عرضة بشكل خاص لنقص حاد في العرض أدى إلى تضخم الأسعار قبل تخفيض قيمة العملة، ويختار تجار المنتجات الأخرى تقديم تخفيضات مؤقتة، بدلاً من التخفيضات المباشرة في الأسعار، حيث ينتظرون مزيداً من الوضوح بشأن سعر صرف الجنيه وسلوك المستهلك.

وتحاول مصر موازنة سياساتها الاقتصادية بعناية بين المستهلك المحلي والمستثمرين الأجانب، ارتفاع أسعار الفائدة، وخفض الدعم، والتوقعات بانخفاض أسعار السلع المعمرة في المستقبل، كلها عوامل تدفع المستهلكين إلى تأجيل الشراء. يمكن للسلطات تحفيز الطلب عن طريق خفض أسعار الفائدة، أو زيادة الإنفاق العام. لكن هذه الخطوات قد تؤدي إلى إبعاد المستثمرين عن سوق الدين المحلي".

يُتوقع أن تبقي مصر على أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها على الإطلاق، حيث تسعى إلى السيطرة على التضخم الذي تباطأ عن أعلى مستوى له رغم الخفض الكبير لقيمة الجنيه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصري تراجع المبيعات انخفاض الأسعار مصر السوق المصري انخفاض الأسعار تراجع المبيعات المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة انخفاض الأسعار أسعار الفائدة قیمة العملة

إقرأ أيضاً:

حلاوة المولد.. الأسعار وأرخص الأماكن للشراء

المولد النبوى الشريف 2024.. بالتزامن مع اقتراب ذكرى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 2024، يبحث الكثير من المواطنين عن أسعار وأرخص الأماكن لشراء الحلوى.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص المولد النبوى الشريف 2024 وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنــــــا.

المولد النبوي الشريف موعد المولد النبوى 2024

وفقا لبيان دار الإفتاء بعد استطلاع هلال ربيع الأول، فموعد المولد النبوي 2024، يوم الأحد 15 سبتمبر الجاري.

حلوى المولد النبوي أسعار حلاوة المولد 2024

-سجل سعر الفولية ما بين 45 إلى 120 جنيها.

-سجل سعر قرص العلف حمص ما بين 25 إلى 60 جنيها.

-سجل سعر السمسية ما بين 40 إلى 120 جنيها.

-سجل سعر ملبن عين جمل كبير ما بين 60 إلى 145 جنيها.

-سجل سعر ملبن سادة ما بين 25 إلى 40 جنيها.

-سجل سعر اللديدة يتراوح ما بين 30 إلى 55 جنيها.

-سجل سعر كيلو السمسية ما بين 120 إلى 130 جنيها.

-سجل سعر كيلو الحمصية ما بين 75 إلى 95 جنيها.

حلاوة المولد أسعار حلاوة المولد 2024 في أشهر المحلات

بلغ سعر العلبة في حلواني العبد من 120 إلى 2600 جنيه، أما بالنسبة لأسعار حلاوة المولد 2024 في حلواني إيتوال، توجد علبة تضم 10 قطع بـ 100 جنيه إلى علبة فاخرة تحتوى على 44 قطعة اسمها «صندوق المحروسة» بـ 4200 جنيه.

وبالنسية لأسعار حلاوة المولد في حلواني عبد الرحيم قويدر: تختلف أسعار العلب من علبة رقم 1 بسعر 85 وتضم 11 قطعة، وحتى العلبة الفاخرة التي تحتوي على 55 قطعة بسعر 1200 جنيه.

أسعار حلاوة المولد 2024

وتبدأ العلبة في حلواني إكسبشن من علبة مولد كيدز للأطفال بـ 99 جنيها، إلى علبة سعرها 200 جنيه، وحتى علبة فاخرة بسعر 1750 جنيها.

أما عن أسعارها في حلواني الدمياطي: من علبة سعرها 110 جنيهات وحتى علبة بسعر 3500 جنيه.

أماكن بيع حلاوة المولد 2024

العتبة، ميدان رمسيس، باب الشعرية، شارع باب البحر، منطقة الحسين، شوادر السيدة زينب»

اقرأ أيضاًأسعار حلاوة المولد النبوي 2024 في المجمعات الاستهلاكية

الحمصية بكام؟.. أسعار حلاوة المولد النبوي 2024

هل شراء حلاوة المولد حلال أم حرام؟.. دار الإفتاء توضح

مقالات مشابهة

  • حلاوة المولد.. الأسعار وأرخص الأماكن للشراء
  • ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار
  • عاجل.. أسباب دفعت البنك المركزي لتثبيت أسعار الفائدة
  • لماذا قرر البنك المركزي المصري تثبيت سعر الفائدة؟ بيان رسمي يوضح الأسباب
  • اجتماع البنك المركزي المصري اليوم لحسم مصير سعر الفائدة.. تثبيت أم انخفاض؟
  • متى ينقذ العراق اقتصاده من فخ انخفاض أسعار النفط؟
  • عمليات بيع حادة تهوي بعملة بتكوين إلى أقل من 56000 دولار
  • مجلس المنافسة: جشع الشركات ساهم في زيادات غير معقولة في الأسعار
  • سعر الذهب والدولار الآن في مصر.. تراجع «المعدن الأصفر» واستقرار «العملة الخضراء»
  • 5 أهداف مباشرة.. لماذا تم إطلاق مبادرة الشراء الموحد للمواد الخام غير الفعالة؟