بوابة الوفد:
2024-09-07@10:00:33 GMT

بحار يعيش 300 يوم وحيدًا على جزيرة معزولة

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

على غرار أحداث فيلم " cast away" للممثل الأمريكي الشهير توم هانكس، أنقذت القوات البحرية بالمكسيك بحار يدعى خوسيه ألفارينجا من السلفادور، بعد أن جرفته المياه عبر المحيط لمسافة 6000 ميل.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كان الرجل البالغ من العمر 36 عاما أبحر من على ساحل المكسيك في قارب صغير مع أحد أفراد طاقمه عديمي الخبرة قبل 14 شهرا، لتضربت عاصفة سفينة الصيد، مما أدى إلى تعطل المحرك ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وتعطل الراديو، ويصبح الرجلان تحت رحمة البحر يصارعان الأمواج.

ولم يحالف الحظ إيزيكييل كوردوفا، الذي مات غرقًا بينما ظل زميله في السفينة ألفارينجا يعاني الوحدة والأفكار الانتحارية والجوع والعطش قبل أن ينجرف أخيرًا إلى الشاطئ بعد 438 يومًا.

قصة بحار cast away

وترجع أحداث القصة إلى اليوم المشؤوم 17 نوفمبر 2012، جنوبي غرب المكسيك، حيث كان ألفارينجا يعيش في كوخ خشبي حريصًا على الخروج للصيد لكسب بعض المال في عيد الميلاد، لكنه كان بحاجة إلى شريك بديل لأن مشغل المحرك المعتاد لديه، راي بيريز، كان خف القضبان بسبب ارتكابه جريمة سكر.

 

وبدلاً من ذلك، دعا إيزيكييل، البالغ من العمر 22 عاماً، والذي لم يغامر بالذهاب إلى البحر المفتوح سوى مرات قليلة ولكنه كان حريصاً على التعلم، لمرافقته.

كان ألفارينجا يخطط للبقاء في البحر لمدة 24 ساعة فقط وكان مستعدًا لهذه الرحلة القصيرة، حاملاً معه كافة المعدات والطعام الكافي لمهمته القصيرة، لكنه لم يكن يعلم حينها أن اليوم سيمتد إلى مئات الساعات.

عاصفة هوجاء تعصف بقارب البحار ألفارينجا

وحمل ألفارينجا صندوق تبريد معبأ بالثلج للأسماك، وجهاز اتصال لاسلكي ثنائي الاتجاه ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وثلاث عبوات بلاستيكية من البنزين، وثلاث سكاكين بأطوال مختلفة لتنظيف وتقطيع الأسماك، وملاءة للنوم ، وبعض زجاجات التبييض لتكون بمثابة عوامات لخط الصيد، بحلول الليل، كان القارب محملاً بمائتي رطل من سمك القرش المطرقة وثمانمائة رطل من الدنيس: وهو صيد وافر.

 

وبعد أن أوقف البحاران القارب على بعد حوالي 40 ميلاً من الشاطئ، ليحصلا على قسط من الراحة قبل العودة إلى كوستا أزول، لكن عند ضوء النهار الأول اندلعت العاصفة من العدم.

 

كان القارب الذي يبلغ طوله 25 قدمًا يمتلئ بالمياه بسرعة، لكن ألفارينجا، الصياد ذو الخبرة، ظل هادئًا وبدأ في التجديف يدويًا للعودة إلى الشاطئ، لكن العاصفة استمرت في الهياج.

قصة نجاة بحار 

ومرت ثلاثة أيام أخرى قبل أن تصبح السماء صافية ويصبح البحر هادئًا وتمكن ألفارينجا وكوردوفا من تقييم وضعهما، وأضاف ألفارينجا: "لقد فقدنا كل شيء باستثناء أصغر سكين، وقناع التزلج الذي استخدمته لاحقًا لسد الثقوب وزجاجات التبييض التي كنت أجمع فيها مياه الأمطار، وصندوق التبريد الذي كان بمثابة مظلة شمس في النهار ودرع من الرياح الباردة في الليل.

 

وأردف:"لقد اختفى الراديو ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وتعطل المحرك، وعرفت غريزيًا أننا ابتعدنا كثيرًا عن الأرض لدرجة أننا لم نحظ بأي فرصة للعثور علينا؛ ربما 200 ميل أو أكثر. 

 

في الأيام الأولى لم يأكل هو وحزقيال أي شيء، وكانا يشربان فقط ماء المطر، وكانا في حالة من الدهشة لدرجة أنهما لم يفكرا حتى في محاولة اصطياد الكائنات البحرية أو جمع ماء المطر.

 

ومع ذلك، قال خوسيه إنه أصبح من الواضح تدريجيا أنهم يتعاملون مع محنتهم بطرق مختلفة للغاية، بدأ خوسيه يرى الأمر كمعركة من أجل البقاء، فاستدعى كل قواه العقلية والجسدية للبقاء على قيد الحياة، وبذكاء يشبه ذكاء كروزو، تعلم كيف يستخرج الأسماك من الماء بيديه ، وكيف يمسك بالسلاحف وكيف يحاصر طيور النورس من أقدامها وهي تجثم على القارب، فيمزق أجنحتها حتى تصبح غير قادرة على الهروب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بحار السلفادور ماء المطر نظام تحديد المواقع

إقرأ أيضاً:

البخبخي: المنفي في الصين يعيش حالة من الرفاهية وإشباع النزوات وكأن الأمور بالبلاد اعتيادية

ليبيا – اعتبر يوسف البخبخي الأكاديمي الموالي للمفتي المعزول الغرياني، أن فكرة إقالة الصديق الكبير في ذاتها هي الخطوة الاحادية أن المجلس الرئاسي عندما انطلق في هذا الإجراء انطلق على غير أساس قانوني وهو في حقيقته حالة بروتوكولية وهو إفراز لملتقى الحوار السياسي وفي جوهره افراز للقاء طرفي الازمة مجلس النواب والدولة واصفاً اياها بالخطوة الاحادية.

البخبخي قال خلال استضافته عبر تغطية خاصة أذيعت على قناة “التناصح” إن خطوة الرئاسي وبيان الرئاسي بعد إقالة الكبير دعا في بيانه بعد حدوث حالة التأزم وحديث الأطراف الدولية والبعثة الاممية بالامتناع عن الخطوات الأحادية وكان في بيانه دعا مجلسي النواب والدولة لصناعة محافظ ونائبين ومجلس الإدارة أي أنه عاد للنقطة صفر، مؤكداً على أن المناصب السيادية ليست من اختصاص المجلس الرئاسي مطلقاً.

وأكد على أن الرئاسي في حقيقة الأمر لم ينجز شيء حقيقي بقدر أنه اعاد الكرة لمجلس النواب بمعنى آخر البلاد اليوم أسرى مجلس النواب ومن سيوافق عليه ليدير مصرف ليبيا بحسب قوله.

وأكمل ” القول إن المجلس الرئاسي يلعب دور بارزاً هو لم يلعبه، يلعب دوراً بارزاً لو استدعى صلاحيات الرئيس واضحى رئيساً، الرئاسي هذا حاله بروتوكولية لا يمتلك الصلاحيات”.

وقال أن الكبير الذي انحاز لما وصفه بـ”مشروع الرجمة” أساء الإدارة النقدية وعجز عن حل مشكلة السيولة والمجلس الرئاسي لا زال حاله بروتوكولية ولا زال الثلاثي يعيش حالة الرفاهية وفقاو لقوله.

وأضاف “اليوم رئيس المجلس الرئاسي في الصين ! وكأن الأمور اعتيادية في البلد والرجل يعيش حالة من الرفاهية وإشباع النزوات، الرئاسي الذي في لحظة وهم تطلع الليبيين اليه ان يقوم بمهام كحل مجلسين او تجميدها وهذا يتطلب الاستدعاء الاستثنائي، لكن الثلاثي لا يمتلك الرجولة ولا الإرادة ولا الحس الوطني للقيام بهكذا مهام، الأمر ليس اعتباطي هو بقى أسير حالته البرتوكولية والتوقعات يجب ان يدرك الليبيين خارج الواقع لا علاقة لها بالسياق”.

البخيخي لفت إلى أنه كان الجميع يتمنى أن يمتلك الرئاسي الحس الوطني والجرأة على تجميد هذه المجالس ولكن الجميع أصبح اسرى هذا السجن المسمى الاتفاق السياسي والذي يدفع الثمن بقاء السجن والاتفاق هي المنطقة الغربية والمشروع المدني الذي أضحى مكبلاً، مبيناً أن المجلس الرئاسي أعاد الكرة لمجلس النواب لصناعة محافظ جديد.

ورأى أن أي توافق فيه مجلس النواب هو خطر على ليبيا وتكون فيه “الرجمة” وجهاز المخابرات العامة هو خطر على ليبيا والثورة والمشروع المدني، متمنياً أن ينفجر الاتفاق السياسي وتخرج منه البلاد ويتم استعادة ارادة الثورة لإعادة البوصلة نحو اعادة بناء الشرعية.

وشدد على أن من يبحث عن تفاهمات بين النواب والدولة يبحث عن بقاء الأمور كما هي عليه، مشيراً إلى أنه على الصعيد الشخصي يتمنى الا يحصل التفاهم.

 

مقالات مشابهة

  • بعد هبوط ستارلاينر دون العالقين.. كيف يعيش رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء؟
  • وحيد كامل: هذه المباراة سر تعلق جماهيرالزمالك بي
  • عبدالفتاح علي يكتب: 11 سنة ومصر جزيرة جهنم
  • مدرسة "أحمد وحيد" الرسمية للغات بالشرقية تكرم أوائل الشهادات العامة والمتفوقين| صور
  • عائق وحيد يفصل رابيو عن الانتقال لبرشلونة
  • فقدان 20 مهاجراً بعد انقلاب قاربهم في البحر المتوسط
  • البخبخي: المنفي في الصين يعيش حالة من الرفاهية وإشباع النزوات وكأن الأمور بالبلاد اعتيادية
  • البارزاني:العراق يعاني من إدارات فاشلة جعلت المواطن يعيش في أسوأ حالاته
  • على جزيرة قبالة طرابلس.. هذا ما عثر عليه أحد الصيادين
  • تايلاند: فقدان 20 شخصا جراء حادث بحري في نهر «ميكونج»