الرئاسة الفلسطينية: عمليات الإبادة في غزة لن تجلب الأمن والسلام لأحد -

غزة "وكالات": تتواصل المعارك الضارية بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، خصوصا في خان يونس، بالتزامن مع قصف عنيف على مختلف مناطق القطاع خلّف عشرات الشهداء والجرحى من المدنيين وأجبر مئات العائلات على النزوح مجددا.

في المقابل، نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مصدر سياسي قوله إن فريق المفاوضات الإسرائيلي أجل زيارته لقطر لما بعد اجتماع نتانياهو مع بايدن في واشنطن.

وشنت قوات الاحتلال هجمات جديدة على قطاع غزة اليوم، قبل ساعات من وصول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى الكونجرس الأمريكي حيث يلقي كلمة.

وقال سكان إن أحدث الهجمات الإسرائيلية دمرت منازل في بلدات إلى الشرق من خان يونس في جنوب قطاع غزة، وإن الآلاف اضطروا للاتجاه غربا للبحث عن ملاذ.

وذكر الدفاع المدني الفلسطيني أنه تلقى نداءات استغاثة من سكان محاصرين داخل منازلهم في بلدة بني سهيلا شرقي خان يونس لكن لم يتمكن من الوصول إلى البلدة.

وقال مسعفون بعد ذلك إن فلسطينيين استشهدا في غارة جوية على بني سهيلا، حيث قال الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إن مقاتلين استهدفوا ناقلة جند تابعة لجيش الاحتلال بتفجير قنبلة.

وأفاد مسؤولو الصحة في غزة بأن الغارات الإسرائيلية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية قتلت ما لا يقل عن 55 فلسطينيا لترتفع بشكل أكبر حصيلة قتلى الحرب التي تجاوزت 39 ألف فلسطيني.

وقالت غادة، التي نزحت مع عائلتها ست مرات منذ بدء الحرب "وين نروح؟ نعبر البحر يعني؟".

وقالت لرويترز عبر تطبيق للمراسلة من مجمع مدينة حمد السكني في شمال غرب خان يونس "احنا تعبنا وجُعنا وبدنا الحرب توقف فورا، فورا مش بعد ساعة، كل يوم بيعني انه في عائلات بأكملها بتنمسح من السجل المدني".

وذكر سكان أنهم تلقوا أوامر بالاتجاه غربا إلى ما تم تحديدها على أنها منطقة إنسانية، لكنهم أضافوا أنها ليست آمنة الآن. وأصدر جيش الاحتلال أوامر الإخلاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما تلقى بعض السكان أوامر بالمغادرة عبر الهاتف.

وشنت القوات الإسرائيلية غارات جوية على عدة مناطق وسط وشمال قطاع غزة، ومنها غارة على مخيم البريج وسط القطاع، قال مسؤولو صحة إنها أسفرت عن استشهاد تسعة.

وانتقد بعض الفلسطينيين، والذين تجمعوا في مستشفى في خان يونس لتشييع جثامين الشهداء، أهم حليفة دولية لإسرائيل وهي الولايات المتحدة بسبب استقبالها لنتانياهو.

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو كلمة أمام الكونجرس في وقت لاحق - حتى كتابة الخبر - وأن يلتقي بالرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض اليوم الخميس. وقال مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب إنه سيلتقي بنتانياهو في فلوريدا غدا الجمعة.

وقال كاظم أبو طه، وهو أحد النازحين من رفح، "الولايات المتحدة شريك أساسي فيما يحدث في غزة. نحن نقتل بسبب أمريكا. نحن نُذبح بالطائرات الأمريكية والسفن الأمريكية والدبابات الأمريكية والقوات الأمريكية".

وقال سامي أبو زهري رئيس الدائرة السياسية لحماس في الخارج لرويترز "دعوة الكونجرس لنتانياهو لإلقاء خطابه تمثل إضفاء الشرعية على جرائم حرب الإبادة في غزة، واستقبال مجرم الحرب هذا هو عار لكل الأمريكيين".

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إنه حان الوقت للإدارة الأمريكية والكونجرس أن يقولا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن عليه وقف الحرب فورا، إذا كان هناك إرادة أمريكية حقيقية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، بدلا من إعطائه الفرصة لتضليل العالم المناهض للحرب.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) اليوم عن أبو ردينة قوله إن "عمليات الإبادة في قطاع غزة، التي أسفرت حتى الآن عن 140 ألف شهيد وجريح، إضافة إلى القتل اليومي في الضفة بما فيها القدس، الذي أسفر عن 589 شهيدا بينهم 142 طفلا، واعتقال أكثر من 9700 فلسطيني، منذ السابع أكتوبر 2023، وتدمير البنية التحتية في مخيمات جنين ونابلس وطولكرم، ستجلب المزيد من التوتر ومزيدا من تآكل الفرص ولن تجلب الأمن والسلام لأحد".

وأكد أنه "إذا كان العالم حريصا على تحقيق الأمن والسلام في المنطقة، فعليه إجبار حكومة نتانياهو على وقف عدوانها على شعبنا الفلسطيني لأن هناك فرصة محدودة لكنها ما زالت في مهب الريح، وعلى الإدارة الأمريكية والكونجرس استغلالها لوقف الحرب".

وجدد أبو ردينة التأكيد على أنه دون وقف إطلاق النار الشامل في الأراضي الفلسطينية كافة، فإن أي خطة ستوضع لليوم التالي للحرب لن ترى النور، ولن تنجح أية خطة دون موافقة الشعب الفلسطيني وقيادته.

وأشار إلى أن على الجانب الأمريكي "إدراك حقيقة أن دعمه الأعمى للاحتلال ومده بالسلاح والمال والوقوف بوجه الشرعية الدولية، يحمله المسؤولية عن الجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، لذلك عليه إجبار سلطات الاحتلال على وقف عدوانها وجرائمها وحربها المجنونة، قبل فوات الآوان".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: قطاع غزة خان یونس فی غزة

إقرأ أيضاً:

حماس: نطالب المؤسسات الدولية بتوثيق الجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى

طالبت حركة حماس المؤسسات الدولية بتوثيق الممارسات والجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين والضغط على حكومة نتنياهو لوقف انتهاكاتها حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل لها.

وأضافت حركة حماس، أن الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال تعكس بشاعة الإجراءات التي أقرها وزير الأمن القومي بن جفير

مقالات مشابهة

  • قيادي بفتح: أمريكا لا ترغب في وقف الحرب الإسرائيلية المسعورة على غزة
  • حماس: نطالب المؤسسات الدولية بتوثيق الجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى
  • الخارجية الفلسطينية تدين "إعدام" المتضامنة الأمريكية برصاص القوات الإسرائيلية جنوب نابلس
  • «الخارجية الفلسطينية»: ندين جريمة إعدام المتضامنة الأمريكية في الضفة الغربية
  • "ذا هيل": مأساة غزة تكشف خطورة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية
  • الحرب دمرت النظام الطبي بالكامل.. مسؤولة أممية: الفلسطينيون في غزة بلا رعاية
  • روسيا تحذر أمريكا والغرب.. لا مزاح بشأن خطوطنا الحمراء
  • الخلافات الإسرائيلية الداخلية تتصاعد وكلمة السر محور فيلادلفيا
  • عرّاف فرنسي يحيّر الأمريكيين حول الفائز في انتخابات الرئاسة
  • الصحة الفلسطينية: 42 شهيدا حصيلة الجرائم الإسرائيلية في غزة الليلة الماضية