الحرة:
2024-09-07@09:51:45 GMT

الغش بقرار حكومي.. قصة المنشطات في الأولمبياد

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

الغش بقرار حكومي.. قصة المنشطات في الأولمبياد

لا تزال مشكلة المنشطات تؤرق هاجس القائمين على أمر الألعاب الأولمبية، وخاصة بعد ارتفاع معدلات تورط مسؤولين حكوميين بعدد من الدول في تشجيع اللاعبين على تعاطي المنشطات، وفق مجلة "إيكونومست". 

وأعادت النسخة 33 من الألعاب الأولمبية، المقرر إطلاقها في 26 يوليو المقبل، في فرنسا، قضية المنشطات إلى الواجهة.

وأدت عمليات إعادة فحص العينات للمتنافسين في أولمبياد بكين 2008 ولندن 2012 إلى إلغاء تتويج أكثر من 100 من الحائزين على الميداليات بسبب تعاطي المنشطات، مما سلط الضوء على انتشار الظاهرة، كما أكد أيضا على نجاح سلطات مكافحة المنشطات.

 

وتشير المجلة إلى أن إنشاء الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) عام 1999، دلل على أن المشرفين على الرياضة عازمون على محاصرة المنشطات.

في أواخر عام 2014، قدمت يوليا ستيبانوفا، وهي رياضية روسية، في فيلم وثائقي بثته شبكة تلفزيون ألمانية، أدلة على أن حكومة بلادها وقادة الاتحادات الرياضية ومسؤولي معامل المختبرات، كانوا يعملون معا لحث اللاعبين على تناول المنشطات، وفق المجلة. 

ومع تطور الأحداث، اعترف غريغوري رودشينكوف، مدير البرنامج الوطني الروسي لمكافحة المنشطات، بأنه نفذ عملية تعاطي منشطات واسعة النطاق خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014 في سوتشي. 

ولم تكن روسيا الدولة الأولى التي رعت تعاطي المنشطات، بحسب تقرير "إيكونوميست"، ففي عام 1974، حثت ألمانيا الشرقية لاعبيها على تعاطي المنشطات لمساعدتهم على الفوز. ويعتقد أن حوالي 9000 لاعب تناولوا أدوية لتحسين الأداء. 

وفي أبريل الماضي، اكتشفت صحيفة نيويورك تايمز أن مجموعة من السباحين الصينيين خضعوا لاختبارات وجاءت نتيجة الاختبار إيجابية، إذ ثبت تعاطيهم لمنشط محظور قبل أشهر من دورة ألعاب طوكيو. 

لكن هيئة مكافحة المنشطات الصينية، قالت إن اللاعبين الصينيين تناولوا الدواء عن طريق الخطأ، من خلال طعام في أحد المطاعم. 

وقبلت الوكالة العالمية لمكافحة المخدرات الرواية الصينية الرسمية. ولكن بعد عام واحد، قامت ذات الوكالة بحظر متزلج روسي على الجليد، بعد أن ثبتت تعاطيه لنفس المخدر، وقدم نفس العذر. 

وتشير المجلة إلى أن هذه الحالات تُظهر أن جهات حكومية في عدد من الدول لا تزال مستمرة في عمليات الغش، وفي تشجيع اللاعبين على تعاطي المنشطات، وأن بعض الحكومات تعتقد أن رؤية لاعبيها على المنصة أمر يستحق الغش.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: تعاطی المنشطات

إقرأ أيضاً:

لجنة المنشطات النرويجية تبحث عن لاعبين لإخضاعهم للتحاليل.. أحدهم مات منذ 42 عاما

واقعة غريبة ومثيرة للجدل، قامت بها وكالة مكافحة المنشطات في النرويج، إذ طلبوا استدعاء لاعبين توفوا منذ سنوات عديدة، من أجل خضوعهم لاختباء المنشطات، قبل بطولة دوري الأمم الأوروبية.

ستالي سولباكن، مدرب المنتخب النرويجي، قال إن الوكالة النرويجية لمكافحة المنشطات، اختارت عن غير قصد لاعبين ماتوا منذ سنوات عديدة للخضوع للاختبار، من بين اللاعبين الذين تم اختيارهم، الهداف التاريخي للمنتخب الوطني يورجن يوفي، وإينار جوندرسن الذي يعتبر أحد نجوم كرة القدم النرويجية الأوائل، وفقا لما ذكره موقع The Times.

والغريب في الأمر أن يروجن يوفي رحل عام 1983، في حين توفى جوندرسون في عام 1962، ما أثار الغرابة حول ما قامت به وكالة المنشطات.

المدرب يعتقد أنها كاميرا خفية

وقال «سولباكن» في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء: «لقد زارنا ممثلو وكالة مكافحة المنشطات أمس».

وعندما قام المدرب بقراءة أسماء اللاعبين الذين تم اختيارهم للاختبار، فوجئ وسأل إذا كانت هذه «كاميرا خفية»، في إشارة إلى مقلب محتمل، وقال مازحًا: «ربما فحصوا فقط الجزء العلوي من قائمة الهدافين التاريخيين للمنتخب النرويجي».

وكالة مكافحة المنشطات تعترف بالخطأ

وكالة مكافحة المنشطات النرويجية اعترفت بالخطأ، وقال المتحدث باسم الوكالة أنه لا شك أن الخطأ كبير ولا يمكن الوقوع فيه، لكن اتحاد كرة القدم أخذ الموقف بروح الدعابة.

والجدير بالذكر أن منتخب النرويج يحل ضيفا على منتخب كازاخستان يوم الجمعة، قبل أن يلتقي مع منتخب النمسا يوم الاثنين المقبل.

مقالات مشابهة

  • الأمن الوطني يقبض على 5 متورطين بالغش الإلكتروني
  • وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية يهنئان البطل إسحاق ولد قويدر
  • جا معة الإسكندرية تستقبل وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • مفاجأة.. طلب إجراء اختبار المنشطات للاعبين توفيا منذ أكثر من 40 عاما!!
  • مفاجأة.. طلب إجراء اختبار المنشطات للاعبين توفيا منذ أكثر من 40 عاما!!
  • وفاة العداءة الأولمبية ريبيكا تشيبتيجي بعد هجوم مروع بالبنزين
  • عشيقها أشعل بها النار.. وفاة اللاعبة الأولمبية ريبيكا تشيبتيجي بعد شهر على مشاركتها في باريس
  • لجنة المنشطات النرويجية تبحث عن لاعبين لإخضاعهم للتحاليل.. أحدهم مات منذ 42 عاما
  • الإيراني مهرزاد ثاني أطول رجل في العالم ينام على الأرض بالقرية الأولمبية
  • وكالة المنشطات تخضع لاعبَين توفيا قبل أعوام للفحص بدوري أوروبا