انتابت العالم حالة من القلق الشديد بسبب ما حدث عندما قامت شركة الأمن الالكتروني CrowdStrike بطرح تحديث لخدمة Scan Falcon في وقت مبكر من صباح الجمعة 19 يوليو، تسبب ذلك في تعطل ملايين أجهزة الكمبيوتر حول العالم فيما اعتبر "أكبر توقف لتكنولوجيا المعلومات في التاريخ"، مما أدى إلى انتشار اعتقادات متفاوتة بين الناس، حتى وصل البعض إلى الاعتقاد بأنها نهاية العالم.

وقد بدا تأثير هذا الانقطاع بوضوح على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام مايكروسوفت. وقام الاتحاد المصري للتأمين، باعداد بحث شامل يوضح فيه العواقب التي ترتبت على انقطاع الانترنت عن العالم، وأرجع تفاصيل الحدث إلى ما يلي:

نتج العطل الإلكتروني عن تحديث جديد لبرنامج CrowdStrike في 19 يوليو 2024، حيث تسبب هذا التحديث في مشكلة تقنية كبيرة تظهر على شاشات الكمبيوتر، المعروفة بـ “شاشة الموت الزرقاء”، لجميع الأجهزة الإلكترونية.نظراً لأن نظام التشغيل "مايكروسوفت وندوز" هو الأكثر انتشارًا في العالم، فقد كان تأثير هذه العطل واسع النطاق فقد أثر الانقطاع العالمي على حوالي 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز.على الرغم من اعتقادات بعض الأشخاص بأن مايكروسوفت كانت السبب المباشر في العطل، إلا أن الحقيقة تكمن في أن شركة CrowdStrike، المعروفة بحلولها في مجال الأمن الرقمي والمعلوماتي، كانت السبب الفعلي وراء هذه المشكلة.تستخدم برامج CrowdStrike في عدة صناعات حول العالم لحماية الأنظمة من الهجمات الإلكترونية والاختراقات، مما يجعل الخلل الذي حدث يلقي الضوء على أهمية الأمان الرقمي في العصر الحديث وضرورة اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة.

أحداث سابقة

هذه ليست المرة الأولى التي يتسبب فيها خطأ تقني في انقطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات:

تعطلت بعض خدمات Google الأكثر شهرة، بما في ذلك YouTube وGmail وGoogle Drive، لمدة ساعة أثناء انقطاع الخدمة في 14 ديسمبر 2020. وتأثر أكثر من 12000 مستخدم على YouTube في أجزاء مختلفة من العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا والهند.في يونيو 2021، تعرضت الآلاف من المواقع الحكومية والأخبار ومواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم لانقطاع واسع النطاق لمدة ساعة نتيجة لخطأ مرتبط بشركة Fastly السحابية ومقرها الولايات المتحدة. وأثرت المشكلة على العديد من المواقع عالية الحركة بما في ذلك Reddit وAmazon وCNN وPayPal وSpotify وAl Jazeera Media Network  وNew York Times مع فترات انقطاع تتراوح بين بضع دقائق إلى حوالي ساعة.تعطلت المواقع الإلكترونية لعشرات المؤسسات المالية وشركات الطيران في أستراليا والولايات المتحدة لفترة وجيزة في 17 يونيو 2021، بسبب مواطن الخلل المتعلقة بالخادم في مزود شبكة توصيل المحتوى Akamai. وأعلنت الشركة أن سبب المشكلة هو وجود خلل في برنامجها.توقفت منصات التواصل الاجتماعي المملوكة لشركة Meta المملوكة لشركة Facebook وWhatsApp وInstagram لمدة ست ساعات في 4 أكتوبر 2021، حيث أبلغ 10.6 مليون مستخدم عن مشكلات في جميع أنحاء العالم. وقالت الشركة إن الانقطاع كان بسبب تغيير خاطئ في ملفات التعريف.عانت منصة التواصل الاجتماعي تويتر من انقطاع كبير في 28 ديسمبر 2022، وأصبح عشرات الآلاف من المستخدمين على مستوى العالم غير قادرين على الوصول إلى منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة أو استخدام ميزاتها الرئيسية لعدة ساعات قبل أن يبدو أن الخدمات قد عادت عبر الإنترنت. وتم رصد أكثر من 10000 مستخدم متأثر من الولايات المتحدة، وحوالي 2500 من اليابان وحوالي 2500 من المملكة المتحدة في ذروة التعطيل.

لكن لم يقترب أي من تلك الانقطاعات من حجم انقطاع خدمة CrowdStrike، الذي ضرب شركات الطيران، والبنوك، وأنظمة الرعاية الصحية.

تأثير الانقطاع

على الخدمات المالية

اضطر عدد من المؤسسات المالية إلى العودة إلى أنظمة النسخ الاحتياطي أثناء هذا العطل.لم يتمكن المصرفيون في بعض البنوك الكبرى مثل JPMorgan وBank of America من تسجيل الدخول لجزء من يوم الجمعة.أفادت بلومبرج أن الآلاف من أجهزة الصراف الآلي التابعة لـ JPMorgan Chase تعطلت أيضًا كما توقفت عن العمل بعض محطات الصرافة.صرحت إحدى كبرى شركات الوساطة والاستشارات في التأمين عالمياً، أن العشرات من عملائها يستعدون لتقديم مطالبات بشأن هذه المسألة.

على رحلات الطيران

عانت مراكز المطارات من برلين إلى دلهي من التأخير والإلغاء وتقطعت السبل بالركاب في يوم كان مزدحمًا بشكل خاص بالسفر. وتأخرت أكثر من 21 ألف رحلة جوية على مستوى العالم.استأنفت شركتا United Airlines وDelta Air Lines Inc. عملياتهما تدريجيًا يوم الجمعة، على الرغم من أن آثار التعطيل قد تستمر لعدة أيام في ضوء موسم الطيران المزدحم.ومن بين شركات الطيران الأمريكية الأخرى التي أوقفت رحلاتها مؤقتًا، شركة American Airlines Group Inc. وشركة Spirit Airlines Inc.، وفقًا لإدارة الطيران الفيدرالية.

على الخدمات الصحية

أثرت الاضطرابات على البنية التحتية الحيوية، بما في ذلك خدمات الطوارئ.لم يتمكن الأطباء في الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة من الوصول إلى عمليات الفحص واختبارات الدم وتاريخ المريض. وحذر مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان في نيويورك، ومركز ماس جنرال بريجهام ومقره بوسطن، من أن مشكلة CrowdStrike تؤثر على رعاية المرضى. وأفادت المستشفيات في أوروبا بأنها اضطرت إلى إغلاق العيادات وإلغاء العديد من الإجراءات الطبية والعمليات الجراحية.تأثر أيضًا نظام 911 وأنظمة الطوارئ في نيويورك. وبينما أكد كبير مسؤولي الإنترنت في الولاية أن الإصلاحات جارية، لم يكن هناك وضوح بشأن موعد استعادة الخدمات بالكامل.

على صناعة التأمين

هل يغطي تأمين انقطاع الأعمال التعطل الناتج عن خلل الأنظمة الالكترونية؟ هل انقطاع المرافق مشمول بالتأمين ضد انقطاع الأعمال؟

لا يتوقع معظم المحللين ظهور مطالبات كبيرة بانقطاع الأعمال. حيث تتطلب مطالبات التأمين عمومًا حدوث ضرر للممتلكات. فيجب أن يكون هناك ضرر لمعدات العميل أو معدات المورد الخاص به في بعض وثائق تأمين انقطاع الأعمال. لذا لا يعتقد أنه سيكون هناك مطالبات بشأن انقطاع الأعمال ولن تكون هناك مطالبة بأضرار في الممتلكات بموجب وثائق انقطاع الأعمال.

تتضمن بعض وثائق تأمين الممتلكات تغطية "انقطاع خدمة" المرافق الناتج عن تلف خط نقل أو محطة توليد كهرباء أو محول أو محطة ضخ. وفي حالات أخرى، يجب على الشركات شراء تغطية لانقطاع خدمة المرافق بشكل منفصل.

التأمين الإلكتروني (السيبراني)

رغم توسع سوق التأمين/إعادة التأمين الإلكتروني في الآونة الأخيرة إلا أن مكتتبي التأمين الإلكتروني لم يتعرضوا حتى الآن لاختبار ضغط كبير. الأمر الذي أثار تساؤلات حول قدرة شركات التأمين على تغطية تلك المخاطر بشكل صحيح نظراً لنقص البيانات التاريخية ونقص النمذجة المتقدمة. ولكن يمكن أن يكون هذا هو الاختبار الحقيقي لسوق التأمين السيبراني.يرى بعض المحللين أنه على الرغم من أن الوقت لا يزال مبكرًا للحكم على أحقية العملاء الذين يحملون وثائق التأمين الإلكتروني، فبافتراض أن انقطاع تكنولوجيا المعلومات لم يكن ناجماً عن هجوم إلكتروني، كما هو موضح في تقارير وسائل الإعلام، واستمر أقل من 8 ساعات، فإن ذلك من شأنه أن يساعد في الحد من خسائر شركات التأمين.

الدروس المستفادة

يعد هذا الحادث بمثابة دعوة للاستيقاظ ويسلط الضوء على العديد من الدروس الأساسية للمؤسسات وقطاع الأمن الإلكتروني والتأمين الإلكتروني بشكل عام.يعد هذا الحادث بمثابة تذكير بأنه حتى الحلول الرائدة في الصناعة يمكن أن تتعثر، مما قد يعرّض قطاعات بأكملها للخطر.إن التأثير واسع النطاق لهذا الانقطاع يسلط الضوء أيضًا على الترابط بين أنظمة تكنولوجيا المعلومات العالمية واحتمال حدوث حالات فشل متتالية.كما يوضح هذا الحادث كيف يمكن لنقطة فشل واحدة أن يكون لها عواقب بعيدة المدى عبر قطاعات ومناطق جغرافية متعددة.يجب على الشركات إجراء تقييمات شاملة للمخاطر، ليس فقط لأنظمتها الخاصة، بل لسلسلة التوريد بأكملها وتبعيات الطرف الثالث.هناك دروسًا رئيسية يمكن تعلمها حول أهمية الاختبار والتحقق من الصحة، وآليات التراجع، والتواصل والدعم، ووضوح وثيقة التأمين.يعد هذا الحدث تذكير صارخ بضرورة تحقيق التوازن الدقيق بين الحفاظ على الأمن والاستقرار في مجال الأمن الإلكتروني ضمن المشهد الرقمي المترابط شديد التعقيد.يؤكد هذا الحادث على الحاجة الماسة لإجراء اختبار شامل للبرامج الإلكترونية، خاصة بالنسبة للبرامج التي تعمل على هذا المستوى واسع النطاق قبل تبنيّها للتخفيف من هذه المخاطر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العطل الإلكتروني الاتحاد المصري للتأمين التأمين الالكتروني صناعة التأمين شركات التأمين جرس إنذار التأمین الإلکترونی التواصل الاجتماعی انقطاع الأعمال واسع النطاق هذا الحادث بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

تركيا.. هبوط اضطراري لطائرة قادمة من الهند بعد إنذار بوجود قنبلة

بغداد اليوم- متابعة

هبطت طائرة متجهة من الهند إلى ألمانيا اضطرارياً، اليوم الجمعة، (6 أيلول 2024)، في مطار أرضروم بتركيا، بعد تلقي إنذار بوجود قنبلة على متنها. 

وبحسب المعلومات التي أطلع موقع (تركيا بالعربي) عليها فإنه "يتم حاليًا فحص الطائرة بواسطة فرق متخصصة للتأكد من خلوها من أي تهديدات".

وأعلن محافظ أرضروم مصطفى تشفتشي، أن المجال الجوي لأرضروم مغلق أمام الرحلات الجوية.

وقال تشيفتشي إن خبراء المتفجرات دخلوا الطائرة وتم تفتيش الطائرة، "عندما يكون هناك تهديد بوجود قنبلة في الجو، تريد الطائرة التابعة لشركة طيران (فيستارا) أولاً الهبوط في مطار أوردو".

وأضاف "ولكن بما أن هناك أعمال تجديد جارية هناك، قاموا بتحويلها إلى طرابزون هناك أيضًا ونظرًا لازدحامها، تم تكليفهم بالهبوط في أرضروم".


مقالات مشابهة

  • تركيا.. هبوط اضطراري لطائرة قادمة من الهند بعد إنذار بوجود قنبلة
  • أكاديمية مصر للطيران للتدريب توقع مذكرة تفاهم مع الإتحاد الأفريقي لشركات الطيران (AFRAA)
  • معيط لسفير اليابان: مصر تستكمل بناء نظام قوي للتأمين الصحي الشامل
  • وزيرا التضامن والعمل يبحثان ضم العمالة غير المنتظمة للتأمين الصحي
  • المملكة تستضيف نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال
  • محمد بن راشد: دبي حريصة على منح مجتمع الأعمال آفاقاً جديدة للنمو والتوسّع
  • محمد بن راشد: دبي حريصة على منح مجتمع الأعمال كافة التسهيلات
  • نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال في السعودية بمشاركة 100 شركة
  • السعودية تستضيف نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال 2024 بجوائز تصل لمليون دولار
  • بجوائز تصل لمليون دولار.. المملكة تستضيف نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال 2024