قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إن معظم الفلسطينيين الذين تحدث إليهم الممثل الكوميدي الأميركي اليهودي زاك فوكس في رام الله بشأن "الضفة الغربية المتوحشة" -كما يسمى مقطع الفيديو الذي صدر حديثا- عبّروا عن دعمهم الثابت لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ووجهات نظر معادية للسامية وكراهيتهم لحل الدولتين.

وسافر الممثل الكوميدي ورجل الأعمال، الذي تحدث مع الصحيفة مساء الثلاثاء، إلى رام الله للتحدث مع السكان مباشرة، وهو أمر غير ممكن بالنسبة لمعظم المواطنين الإسرائيليين الممنوعين من دخول المدينة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2نيويورك تايمز: حملة قمع غير مسبوقة من زعيمة بنغلاديش "العنيدة"list 2 of 2توماس فريدمان: اللحظة تاريخية ونتنياهو يبدو زعيما صغيراend of list

وقال زاك فوكس الذي لم يكشف عن هويته اليهودية برام الله -في مقابلة بقلم ماتيلدا هيلر- إن الأمر كان صادما له، إذ لم يكن هناك شخص واحد لا يحب حماس. الأمر لا لبس فيه، "كلهم كانوا يكرهون اليهود".

أسئلة ينتظر الجميع إجاباتها

وكان برفقة فوكس مترجم ومنتج ومصور، إلا أنه فقد بعض لقطات الزيارة، بعد أن تم تهديد الفريق بالقتل ما لم يحذفها، وقال إنه أراد تصوير الفيديو لأنه "لم يذهب أحد إلى فلسطين حقا. أردت الحصول على إجابات للأسئلة التي نجلس جميعا هنا نطرحها".

كان السؤال الأول الذي طرحه فوكس على الفلسطينيين هو "هل أنت مؤيد لحماس؟"، فجاءته الإجابة "نعم" مدوية من معظم الناس، ثم سألهم هل هذا ينطبق على معظم الفلسطينيين؟ فأجاب أحد الرجال بأن "الشعب الفلسطيني يحب حماس"، وقالت امرأة "أنا مع المقاومة".

وسأل فوكس الناس هل شاهدوا مقاطع الفيديو التي نشرتها حماس يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول؟ فقالت إحدى النساء إنهم شاهدوا كل شيء، مشيرين إلى أنهم يعيشون تحت الاحتلال، وإن كان فوكس لا يوافق على ذلك.

مظاهرة في رام الله لدعم السجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية (الأناضول) إطلاق المحتجزين

وأبدى من سألهم فوكس عدم موافقتهم جماعيا على إطلاق المحتجزين الإسرائيليين، ورفضوا أن تكون حماس "قتلت إسرائيليين أبرياء"، وقال رجل لفوكس -حسب قوله- إن السجناء الإسرائيليين "كانوا يبتسمون" عندما تم إطلاق سراحهم من غزة، ولكن فوكس سأله هل كانوا يبتسمون بصدق أم إنهم كانوا خائفين على حياتهم؟ ليرد عليه الرجل "من وضع هذا في عقلك؟".

ورد فوكس أجوبة الرجل إلى "أن الأمر يتعلق بمدى تلقينهم العقائدي". وعندما حدثه الرجل عن الفترة التي قضاها في السجن الإسرائيلي، قال فوكس "شعرت بالتعاطف معه، لكنه لم يشعر بأدنى قطرة من التعاطف".

وقال فوكس للصحيفة إنه رأى على هاتف الرجل "دعاية حماس التي يتم تقديمها له بسبب خوارزميته"، وذكر أنه رأى منشورات تمدح بوتين، وأضاف "إن النظام البيئي للإنترنت هو أكثر ما أخافني، فقد جعلني أدرك أن حملة تضليل كبيرة يمكنها تلقين الناس على مستوى العالم".

لا شيء اسمه إسرائيل

وأجرى فوكس مقارنات لما يسمعه في رام الله مع احتجاجات الحرم الجامعي، حيث تنتشر المعلومات الخاطئة عبر الإنترنت، حسب رأيه، وقال إن البيئتين فيهما تحريفات تاريخية، حتى إن شابا قال إنه "لا شيء اسمه إسرائيل"، كما أن امرأة اتهمت بريطانيا بجلب "جميع اليهود المجرمين منذ عام 1948".

وقال فوكس للصحيفة إن أحد الأجزاء الأكثر إثارة للاهتمام هو أنه اضطر لحذف الكثير من اللقطات عندما تعرضوا للتهديد، وروى أن رجلا بدأ بالصراخ باللغة العربية عندما كان يجري مقابلة مع فتاة، وقد أخبروه أن الرجل منزعج من كون الفتاة غير محتشمة.

وفجأة -يقول فوكس- أتى الرجل وهو يقول إن علينا حذف بقية اللقطات، قال المصور "أنا خائف جدا، إنهم يهددون بقتلنا إذا لم نحذف هذا. حاولنا استعادة اللقطات ولكننا لم نتمكن من الحصول عليها كلها".

 

السلام

سأل فوكس بعض النساء هل يردن العيش مع الإسرائيليين بسلام؟ فقلن "لا. نريد حل الدولة الواحدة. لا إسرائيل. يجب أن تمحى إسرائيل"، ليرد عليهن "إذن، لا توافقن على حل الدولتين؟"، فكان الجواب "بالطبع لا".

وتحدث فوكس عن التنافر الناتج عن رؤية مدينة عادية نسبيا، حيث يرتدي الأطفال ملابس مصممة وتوجد شقق جميلة، ومع ذلك لم يعرب السكان عن رغبتهم في السلام، "كانت رام الله مدينة جيدة البناء. لا تبدو مختلفة عن إسرائيل. وقلت لنفسي إن السلام يمكن أن يكون سهلا للغاية، "لكن حبهم وإعجابهم بحماس قويان للغاية، وأكثرهم اعتدالا لديه الكثير من التعاطف معها (…) من التعاطف إلى الإعجاب العميق".

وعبّر زاك فوكس عن إعجابه بالتجربة التي خاضها، لكن صدمه أن يرى مثل هذا المستوى المتأصل من الكراهية تجاه اليهود، قائلا "لم أسمع قط شيئا سلبيا عن حماس، ولم أتمكن من إخراج شخص واحد من عينة عشوائية لإدانة حماس".

وفي حين أجرى فوكس عدة مقارنات بين السكان وآراء المتظاهرين في الحرم الجامعي الأميركي، فإن الاختلاف الرئيسي -كما قال- هو "انفتاح الفلسطينيين على قول أشياء سيئة عن اليهود على وجه التحديد، وليس تحت ستار الصهاينة".

وخلص فوكس إلى أنه أراد تسليط الضوء، ليس لإظهار أن السلام مستحيل، ولكن لإظهار الواقع، قائلا "أشعر بأنني أقل تفاؤلا بشأن السلام من أي وقت مضى، لكنني أدرك الآن أن السلام أكثر أهمية من أي وقت مضى".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات فی رام الله

إقرأ أيضاً:

الشرطة الألمانية تكشف تفاصيل جديدة حول استهداف قنصلية إسرائيل

أعلن وزير داخلية مقاطعة بافاريا أن الرجل الذي أردته الشرطة الخميس، قرب القنصلية العامة الإسرائيلية في ميونيخ أراد "على الأرجح" تنفيذ هجوم على المقر الدبلوماسي.

وقال يواكيم هيرمان للصحافيين: "يرجح أنه اعتداء على المؤسسة الاسرائيلية" وذلك بشأن الرجل الذي أردته قوات الأمن بعدما أطلق النار مرات عدة على المبنى.
وقالت الشرطة إنه نمساوي يبلغ من العمر 18 عاماً.

وفي وقت سابق، أردت الشرطة الألمانية الخميس، رجلاً بعدما أطلق النار قرب القنصلية العامة الإسرائيلية ومركز توثيق عن النازية في ميونيخ (جنوب)، حسبما أفادت السلطات المحلية.

ניסיון פיגוע בגרמניה: יריות נורו לעבר הקונסוליה הישראלית במינכן - אין נפגעים, היורה נוטרל@DovGilHar pic.twitter.com/FQGgBTeSfE

— כאן חדשות (@kann_news) September 5, 2024 وقال وزير داخلية ولاية بافاريا يواكيم هيرمان للصحافة إنّ الرجل "أطلق النار مرّات عدة" قبل أن تطلق الشرطة النار عليه، مضيفاً أنه توفي متأثراً بإصابته.
وأشار إلى أنّ هذا العمل "قد يكون" مرتبطاً بمكان القنصلية ومركز التوثيق عن النازية وبوقوعه يوم إحياء ذكرى الاحتجاز الدامي للرهائن الإسرائيليين خلال دورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ في الخامس من سبتمبر (أيلول) 1972.
وكتبت شرطة ميونيخ على منصة إكس أنه بعد إطلاق النار، "لم تكن هناك مؤشرات على وجود أي مشتبه بهم آخرين" وأنه لم يصب أي شخص آخر.
يقع مركز ميونيخ لتوثيق تاريخ الاشتراكية الوطنية في موقع المقر السابق للحزب النازي وقرب القنصلية الإسرائيلية في المدينة الواقعة في جنوب ألمانيا.
وكانت مروحية تابعة للشرطة تحلق فوق المنطقة وكان صوت صفارات الشرطة يسمع في الشوارع.
عرضت صحيفة بيلد صوراً لرجال شرطة مسلحين يرتدون خوذات ودروعاً واقية في وسط المدينة.
وأبلغت الشرطة المواطنين بأن عدداً كبيراً من رجال الشرطة "في طريقه إلى موقع العمليات في منطقة مركز توثيق الاشتراكية الوطنية".

مقالات مشابهة

  • بيان أميركي بريطاني بشأن الحرب على غزة
  • يُشرف رسميا على العلاقات الخارجية لحماس من لبنان.. من هو علي بركة؟
  • نيويورك تايمز: مطالب جديدة لحماس في محادثات وقف إطلاق النار
  • جيروزاليم بوست: هل ضحى الرهائن بحياتهم لبقاء نتنياهو في منصبه
  • الـWasington Post:كيف استغلت إسرائيل معاركها مع حزب الله لاغتيال هذه الشخصيّات؟
  • عاجل - نتنياهو لـ "فوكس نيوز": ليس صحيحا أننا اتفقنا على 90 % من الصفقة مع حماس
  • الشرطة الألمانية تكشف تفاصيل جديدة حول استهداف قنصلية إسرائيل
  • مسؤول أمريكي: اتمام 90% من اتفاق بين إسرائيل وحماس وبقيت 4 فقرات من أصل 18
  • مسؤول أميركي: أمن إسرائيل سيكون في خطر أكبر في غياب اتفاق بشأن غزة
  • نتنياهو: حديث حماس عن تحرير فلسطين من النهر إلى البحر يعني تدمير دولة إسرائيل