عملت وزارة التربية والتعليم على تطوير مناهج مادة اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية من خلال مواكبة صناعة المناهج الحديثة، التي تعتمد على بناء أو مواءمة مجموعة متسلسلة من المناهج التعليمية القائمة على أحدث المواصفات الفنية، ووفق أفضل نظريات وطرائق تعليم المادة وتعلمها، أو ما تعرف اليوم بمصطلح "السلاسل العالمية" التي قامت دور النشر العالمية بإنتاجها.

ويهدف مشروع السلاسل العالمية إلى الارتقاء بمستوى المعايير التعليمية في مجال اللغة الإنجليزية بما يحقق أهداف سياسة التعليم في سلطنة عمان وفقًا لرؤية "عمان 2040"، وتمكين مخرجات التعليم المدرسي للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي دون الخضوع لبرامج السنة التأسيسية، وإكساب الطلبة مهارات المستقبل، التي تساعدهم في ممارسة حياتهم اليومية، وتمكنهم من الانخراط في سوق العمل، وذلك عن طريق انتقال الطلبة من الحلقة الأولى إلى الحلقة الثانية في مادة اللغة الإنجليزية بمستويات عالية في مهارتي القراءة والكتابة، واستخدام مؤشرات أداء دقيقة متعددة المستويات، قابلة للقياس بناء على معايير الإطار الأوروبي للغات (CEFR)، بما يسهم في حوكمة تعلم المادة وتعلمها، ومواكبة التطورات والمتغيرات المتسارعة في طرائق تعليم اللغة الإنجليزية، لاسيما بعد التضخم المعرفي والتكنولوجي في مجال التعليم والتعلم، والاستفادة العلمية والمنهجية من خبرات دور نشر عالمية متقدمة في إعداد مناهج اللغة الإنجليزية، وتنفيذ برامج تدريبية للمعلمين وللمختصين في تدريس اللغة الإنجليزية (المناهج- الإشراف- التقويم).

الجدول الزمني لتنفيذ المشروع

تم وضع خطة للمشروع، حيث بدأ العمل الفعلي به في فبراير (2021)، وذلك على ثلاث مراحل رئيسية، تغطي كل مرحلة أربعة صفوف، تشمل المرحلة الأولى: الصفوف من (1-4) وذلك خلال الفترة (2022-2024)، بواقع عامين دراسيين. وقد تم الانتهاء من مواءمة وتطبيق السلسلة العالمية المختارة (Team Together Oman)، ويتم حاليًا متابعة تطبيق المناهج في الحقل التربوي والحصول على التغذية الراجعة من المعلمين والمشرفين التربويين.

أما المرحلة الثانية: فتشمل الصفوف من (5-8)، وسيتم تنفيذها خلال الفترة من (2024-2026)، بواقع عامين دراسيين. ويجري العمل حاليًا على مواءمة المناهج المتعلقة بالصفين الخامس والسادس؛ لأجل تطبيقها خلال العام الدراسي القادم (2024-2025). أما المرحلة الثالثة: فتشمل الصفوف (9-12) ومن المؤمل تنفيذها (2026-2029)، بواقع ثلاثة أعوام دراسية.

مميزات السلسلة العالمية

تبدأ السلسلة من المستوى ما قبل A1 إلى المستوى A2 من الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات (CEFR)، وتتكون من أربعة مستويات، وتهدف لتطوير اللغة إلى جانب مهارات الاستعداد للمستقبل من خلال موضوعات مناسبة لأعمار الطلبة، وأنشطة جذابة وممتعة، ومقاطع فيديو تعليمية للقصص والأنشطة المختلفة. كذلك تم مواءمة موضوعات الوحدات، وتغيير الصور بما يتناسب مع البيئة العمانية، بحيث تعكس مخرجات التعلم بالسلسلة، التطور في المهارات والمعارف التي يكتسبها الطالب في الصف الواحد، التي تهيء الطلبة للانتقال للصف اللاحق مع مراعاة التدرج في مستوى هذه المخرجات.

وتتضمن السلسلة نسخًا إلكترونية تفاعلية للكتب (interactive)، تتيح للطالب التعلم عن بعد متى تطلب الأمر، وأيضا يمكن تفعيلها في الموقف الصفي من قبل المعلم والمتابعة في المنزل. وستعزز النسخ التفاعلية من الكتب، التي من المقرر أن تكون متاحة اعتبارًا من العام الدراسي (2024-2025)، تعلم الطلبة بشكل كبير من خلال تسهيل التعليم عن بعد.

ستتيح النسخة التفاعلية من الكتاب لكل من المعلمين والطلبة الوصول إلى المنهج الدراسي من أي مكان، مما يضمن استمرارية التعلم بغض النظر عن الظروف (الأنواء المناخية الاستثنائية على سبيل المثال). وتتضمن السلسلة الكثير من الوسائط المتعددة المدمجة والأنشطة التفاعلية، وأنماط تعلم متنوعة، مما يجعل التعليم أكثر جاذبية، ووضوحًا لإعداد طلبة قادرين على اجتياز الامتحانات الدولية، بما في ذلك اختبار (PTE)، ومؤهلات كامبريدج للغة الإنجليزية.

ويوجد في كل وحدة، مشروع يسمح للطلبة بتنمية وتوظيف مهارات التفكير من خلال مشاركة الأفكار وتصميم مشاريع مختلفة والعمل كفريق مثل: ابتكار وصنع المجسمات، واللوحات، والمطويات وغيرها من مواضيع ومفاهيم أساسية مرتبطة بالمناهج الدراسية الأخرى وبطريقة أكثر تكاملا وتناسقًا، وتعمل على توفير تطبيق منهج جديد لتعليم الصوتيات والإملاء، حيث تم تأليف كتاب خاص بالأصوات يحتوي على قصص وفيديوهات ومفردات لغوية خاصة بكل صوت.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: اللغة الإنجلیزیة من خلال

إقرأ أيضاً:

الدراسة في أكاديمية الشعر باستخدام "التعليم الهجين"

 كشفت أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للتراث، عن بدء التسجيل للموسم الأكاديمي الـ17 (دراسات الشعر النبطي وتحليله)، لغاية 15 سبتمبر (أيلول) الجاري، حيث ستكون الدراسة باستخدام التعليم الهجين (الواقعي والافتراضي).

وتعمل أكاديمية الشعر  على إعداد الطلبة للتعامل بفعالية وكفاءة مع الموروثات الشعرية والأدبية في خضم التطورات التي يشهدها العالم، وذلك حفاظا على موروث الوطن والأجداد، وتزويد الطلبة بمهارات البحث والتحليل، واطلاعهم على تجارب شعرية معروفة ومؤثرة، بالإضافة إلى إعدادهم لاستخدام التكنولوجيا بشكل فعال في عمليات البحث وإعداد الدراسات البحثية المختلفة، وصولاً إلى تمكينهم من كتابة الشعر بأوزانه وبحوره المتنوعة، وتطوير أدوات التحليل النقدي والتذوق الأدبي لديهم من خلال تطبيق مفاهيم وعمليات بحث الأعمال في أداء وكتابة تقارير البحث.

ويشتمل برنامج الدراسة على مسار يتعلق بالبحور والأوزان والقافية في الشعر النبطي (مسار تطبيقي)، يستهدف الشعراء المبتدئين والراغبين بتطوير مهاراتهم الشعرية، ومسار آخر يختص بمجال النقد والبحوث (نظري) يستهدف فئة النقاد والباحثين، ولمن يرغب من الشعراء، أما المسار الثالث فيشتمل على دراسة عملية متقدمة.
ويدرس الملتحقون بالبرنامج عدة مواد منها:" مدخل إلى الشعر الفصيح العام والخاص بالإمارات، مدخل إلى الثقافة الشعبية، أوزان وبحور الشعر النبطي، القافية، البناء الفني للقصيدة النبطية، بناء الصورة الشعرية، التقليد والتجديد، المخاطبات الشعرية بين الشعراء، فن الإلقاء الشعري، النقد في القصيدة الإماراتية، جمع الشعر من مصادره الأصلية، الإعلام والشعر النبطي".
يشار إلى أن أكاديمية الشعر تقدم برنامجًا شاملاً لدراسة الشعر وتحليله، وتعمل على تأهيل شعراء قادرين على كتابة القصائد، كما يدمج البرنامج المناهج الشعرية المتعددة، باستخدام أحدث وسائل التعليم، إلى جانب كونه يعزز المهارات الشعرية الأساسية للطلبة من خلال عمليات البحث والتحليل والأداء العملي، بهدف التمهيد لدخولهم إلى الساحة الشعرية.

مقالات مشابهة

  • الدراسة في أكاديمية الشعر باستخدام "التعليم الهجين"
  • مادة التربية الأخلاقية ضمن المناهج المقررة في المدارس
  • انطلاق فعاليات مبادرة «اتعلم أكتر» لتعلم اللغة الإنجليزية بعدد من مراكز شباب القليوبية
  • مدارس بلجيكا تُدرّس اللغة العربية للوقاية من خطر "الإسلام السياسي"
  • التعليم تحدد آلية التعامل مع المخالفات التي يرتكبها الطالب خلال العام الدراسي
  • التربية والتعليم: حزمة متكاملة من القرارات لتطوير المنظومة بمصر (فيديو)
  • تفاصيل تعاون الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مع وزارة التربية والتعليم
  • تحديث المناهج وتطوير مهارات الطلاب.. أبرز توصيات منتدى التعليم المبتكر
  • اختتام المركز الصيفي للغة الإنجليزية بالعوابي
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية الحقوق شعبتي اللغة الإنجليزية والفرنسية