بدأت وزارة الزراعة في تنفيذ أنشطة مركز بحوث الصحراء، حيث قام فريق بحثي من شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بالتعاون مع مديرية الزراعة بالوادي الجديد، ومركز الزراعات التعاقدية بوزارة الزراعة ومركز التنمية المستدامة لموارد الوادي الجديد بتنفيذ عدد من المدارس الحقلية تم خلالها زراعة عدد 10 حقول إرشادية من محصول عباد الشمس الزيتي 9حقول منهم بقري مركز الداخلة وحقل نموذجي بمركز التنمية المستدامة لموارد الوادي الجديد بالخارجة.

يأتي هذا في إطار تحقيق أهداف إستراتيجية «مصر 2030» وخطة وزارة الزراعة للحد من فجوة المحاصيل الزيتية لرفع حد الاكتفاء الذاتي من زيوت الطعام، وتحت رعاية علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وإشراف الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور محمد عزت نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية.

وأوضح الدكتور غنيم محمد رئيس شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية أن زراعة الحقول الإرشادية تُعدّ مبادرةً هامةً تهدف إلى تحقيق العديد من الفوائد مثل: نشر الوعي بين المزارعين بأهمية زراعة المحاصيل الزيتية للإسهام في الحد من الفجوة في زيوت الطعام، وإكساب المزارعين مهارة تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة لمحصول عباد الشمس الزيتي «طرق الزراعة، والري، والتسميد ومكافحة الآفات والأمراض، والحصاد، والتخزين»، مما يُساهم في زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحصول، وبالتالي يحسن دخل المزارع، وحث المزارعين على تبني زراعة الأصناف الزيتية كبديل لأصناف التسالي في الأراضي القديمة وكذلك نشر زراعة تلك الأصناف في المناطق التي لم يزراع بها من قبل.

كما تساهم في تنوع المحاصيل الزراعية بالوادي الجديد وتقليل الاعتماد على زراعة محصول معين، مما يُعزز الأمن الغذائي ويقلل من المخاطر الزراعية، وتحسين الإنتاجية من خلال تجربة الأصناف الحديثة عالية الإنتاجية ومقارنة نتائجها مع الأصناف المحلية، ودعم البحث العلمي من خلال إجراء التجارب العلمية ودراسة سلوكيات المحصول في ظل الظروف البيئية المختلفة، والتغلب على مشكلة التسويق وذلك من خلال نظام الزراعة التعاقدية وفيها يتم التعاقد بين المزارعين ومركز الزراعات التعاقدية بوزارة الزراعة على شراء المحصول بسعر ضمان يضمن للمزارع سعر مناسب للمحصول.

بشكل عام، تعد زراعة حقول إرشادية بمحصول عباد الشمس الزيتي أداةً فعّالةً لتحقيق التنمية الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي وتحسين مستوى معيشة المزارعين.

اقرأ أيضاًالزراعة تشارك في يوم حصاد مبادرة «ازرع» لمحصول الفول الصويا

وزير الزراعة يتابع مع رئيس «بحوث الصحراء» الموقف التنفيذي للمشروعات بشمال سيناء

«الزراعة» تطرح كميات من البيض بسعر 120 جنيها للكرتونة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الزراعة وزارة الزراعة الأمن الغذائي التنمية الزراعية بحوث الصحراء بحوث الصحراء

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل لـ 3.6 مليار دولار

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية تتجاوز 6.1 مليون طن من بداية العام حتى الآن، بقيمة تتجاوز 3.6 مليار دولار، وزيادة قدرها 800 مليون دولار، و 400 الف طن، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وجاء ذلك وفقا لتقرير تلقاه من الدكتور محمد المنسي، رئيس الحجر الزراعي حول الصادرات الزراعية المصرية منذ أول يناير حتى 4 سبتمبر 2024.

وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات المصرية هي الموالح، البطاطس، البصل، العنب، الفاصوليا، البطاطا، لمانجو، الطماطم، الثوم، الفراولة، الجوافة، والرمان.

حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح 2 مليون و155 ألف 486 طن، بالإضافة إلى تصدير 962 ألف 618 طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 251 ألف و338 طن من البصل، ليحتل المركز الثالث.

واحتلت الفاصوليا (طازجة + جافة)، على المركز الرابع بإجمالي 175 ألف و479 طن، واحتل العنب على المركز الخامس بإجمالي 171 ألف و81 طن، واحتلت البطاطا على المركز السادس في الصادرات الزراعية بإجمالي 107 ألف و634 طن.

كما احتلت المانجو على المركز السابع في الصادرات بإجمالي 55 ألف و 792 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم على المركز الثامن بإجمالي كمية بلغت 36 ألف و995 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الرمان على المركز التاسع بإجمالي 26 ألف و463 طن، يليه في المركز العاشر الثوم بإجمالي 22 ألف و587 طن، بينما حصلت الفراولة على المركز الحادي عشر في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 21 ألف و 295 طن، في حين احتلت الجوافة على المركز الأخير في الصادرات بإجمالي 10 آلاف و 813 طن.

اقرأ أيضاًوزيرا التنمية المحلية والزراعة يعقدان اجتماعا مع المحافظين عبر الفيديو كونفرانس

المشاط تستقبل وزير الزراعة لبحث مشروعات القطاع بالخطة الاستثمارية 2024/2025

وزير الزراعة يستقبل الممثل الإقليمي للفاو

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية ورئيسا زراعة النواب والشيوخ يتفقدون مصنع التغذية المدرسية بقويسنا
  • كريم فؤاد يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى للعلاج الطبيعي
  • قوافل البحوث الزراعية تجوب قري مطروح لمتابعة وحل مشاكل المزارعين
  • في ظاهرة فلكية نادرة.. الشمس تتعامد غدا على قدس أقداس معبد هيبيس بالوادي الجديد
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل لـ 3.6 مليار دولار
  • المركزي يبدأ في تنفيذ طلبات فتح الاعتمادات المستندية
  • محافظ أسيوط يشهد إنطلاق موسم جنى القطن وسط فرحة المزارعين
  • أستاذ بـ«زراعة كفر الشيخ» يستعرض آليات عودة القطن المصري إلى الصدارة
  • فيديو| من البذرة إلى الثمرة.. "الزراعة" ترصد رحلة اللومي
  • صور| من البذرة إلى الثمرة.. "الزراعة" ترصد رحلة اللومي