لجريدة عمان:
2024-09-07@09:47:48 GMT

عمانيون يحصدون جائزة الأبحاث اللغوية بأبوظبي

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

عمانيون يحصدون جائزة الأبحاث اللغوية بأبوظبي

حصل فريق من طلبة الدكتوراة بجامعة السلطان قابوس على المركز الأول في المسابقة الدولية للأبحاث اللغوية والإنسانية التي أطلقها مركز التميز في اللغة العربية بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة عن بحث "نحو تصنيف إبستمولوجي للوحدة الدنيا للتركيب في ضوء نظرية السبر".

وضم فريق العمل خالد العبري، وعبد المنعم حالو، وماجد الحسيني، تحت إشراف كل من الدكتور خالد الكندي بجامعة السلطان قابوس، والدكتور إدريس بوكراع بجامعة محمد بن زايد، ودار البحث حول الوحدة الدنيا للتركيب، وحاول البحث الوصول إلى أهمية وجود نظرية إبستمولوجية تنظر إلى هذه القضية نظرة مجردة لا تخص لغة بعينها، وتقوم على آلية اشتغال ثبت استعمالها في حل قضايا أخرى في المصطلحات والمفاهيم، ولأجل هذا اختار الباحثون نظرية السبر التي أسسها الدكتور خالد بن سليمان الكندي.

تُعَدّ هذه الدراسة مشروعًا لبناء مدونة عربية، وتحليلها سبريًّا، ووضع برنامج حاسوبي معتمد على الذكاء الاصطناعي لمحاكاة التحليل السبري في كل جملة جديدة، ثم تعميم هذا التحليل على سائر اللغات، وذلك لأن البرامج الحاسوبية الحالية للغات معتمدة على التغذية الحاسوبية بالقواعد التقليدية التي لا يمكن تطبيقها إلا على لغة بعينها.

وتهتم المسابقة الطلابية الدولية للأبحاث اللغوية والإنسانية بالبحث العلمي وتشجع عليه خصوصًا لما للبحوث الإنسانية من أهمية في تطوير المجتمعات وتقدم المجتمعات، حيث تهدف لتنمية روح البحث العلمي لدى الأجيال الناشئة كما تشجع على العمل البحثي الجماعي، وتحقيق التعاون بين طلبة الجامعات المختلفة، وتحاول أيضًا دعم اللغات خصوصًا اللغة العربية، مع ربط الدراسات الإنسانية بعلوم الذكاء الاصطناعي لتطوير مسار يدعم المعالجة الآلية للغة العربية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تفاعل الطفل مع شاشات الموبايل يُهدد مهاراته اللغوية.. «ازاي تبعده عنها؟»

تحذيرات عديدة أطقلتها دراسات علمية بخصوص التأثير السلبي لتعرض الأطفال لشاشات الموبايل والكمبيوتر على مهاراتهم اللغوية، آخرها ما أكدته نتائج دراسة استرالية نُشرت في دورية الجمعية الأمريكية لطب الأطفال، بأن تفاعل الأطفال مع الشاشات يجعلهم يتفاعلون بصورة أقل مع البالغين، ما يؤدي إلى تأخر استجابتهم اللغوية، وفق هيئة الإذاعة الاسترالية.

حرمان الطفل من النمو اللغوي الطبيعي 

وبينت الدراسة أن الأطفال أقل من 5 سنوات يعتمدون بشكل أساسي على التقاط الكلمات من آبائهم، ما يساهم في تنمية مهاراتهم اللغوية وتعزيز تفاعلهم الاجتماعي، وفي حال قضى الطفل وقت طويل أمام شاشات الموبايل، فإن ذلك يحرمه من النمو اللغوي الطبيعي، وبالتالي يحدث تأخر في الكلام، ويصبح الطفل أكثر ميلًا للعزلة.

وضع روتين يومي للطفل يساعد على تنمية مهاراته

في هذا الشأن تقول رضوى نجيب، أخصائية الإرشاد التربوي، أنه ينبغي على الأباء والأمهات التحدث مع أطفالهم بكثرة، من خلال وصف الأحداث والأشياء من حولهم، لأن ذلك يجعل نموهم اللغوي أسرع وأفضل، مع ضرورة وضع روتين يومي للطفل يساعد على تنمية مهاراته بعيدًا عن التعرض للشاشات: «من أهم أنشطة الروتين اليومي رواية القصص والحواديت له عن طريق التمثيل الصوتي والحركي لتنمية خياله».

تنمية مهارات الطفل 

وينبغي كذلك إلهاء الطفل عن التعرض للشاشات من خلال تعليمه أنشطة ومهارات متعددة مثل مهارات تنشيط الذاكرة، حسب ما أضافته اخصائية الإرشاد التربوي لـ«الوطن»، فعلى سبيل المثال يمكن عرض أشكال مختلفة من الحيوانات أو الطيور بالترتيب على الطفل، ثم نطلب من الطفل أن يرددهم بنفس الترتيب لاختبار ذاكرته، كما ينبغي اشتراك الطفل في إحدى الألعاب الرياضية التي تنهض بشخصيته نفسيًا واجتماعيًا.

يُذكر أن جريدة «الوطن» أطقلت حملة لمساعدة الأسرة على التربية الإيجابية، وحماية الأطفال من مخاطر الهواتف المحمولة، وجاءت تحت عنوان «الموبايل خطر.. انقذوا أطفالكم».

مقالات مشابهة

  • مجلس شباب اللغة العربية يحصد جائزة «تعزيز الهوية»
  • تحت ضغط المجتمع.. إسبانيا تلغي جائزة مصارعة الثيران التي دامت عقدًا من الزمن
  • تفاعل الطفل مع شاشات الموبايل يُهدد مهاراته اللغوية.. «ازاي تبعده عنها؟»
  • مجلس شباب اللغة العربية يحصد جائزة أفضل حملة لتعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية”
  • نظرية «حل اللا حل»!
  • ”لا حاجة لمختبر”.. ابتكار تقنية جديدة لتسريع التحليل الجنائي في قضايا الاعتداء الجنسي!
  • اختتام فعاليات “المؤتمر السعودي الثاني عشر للحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي” بجامعة الملك خالد
  • وفد إعلامي يزور مركز أبحاث النحل بجامعة الملك خالد
  • انطلاق فعاليات "معسكر الذكاء الاصطناعي في اللوجستيات" بالأكاديمية العربية بالعلمين الجديدة
  • مجلس برنامج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة بجامعة الفيوم يعقد اجتماعه الأول