فازت اليوم الأربعاء البطلة المصرية والنائبة البرلمانية آية مدني، بعضوية اللجنة الأولمبية الدولية مستقل، لتصبح أول سيدة مصرية يتم ترشيحها لهذا المنصب. 
وجاء الترشيح بعد أن حظيت بثقة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الذي رشحها لهذا المنصب، ومن ثم ثقة اللجنة المسئولة عن الاختيار  ما بين المرشحين ثم ثقة المكتب التنفيذي وأخيرًا ثقة أعضاء الجمعية العمومية، التي اختارتها لتشغل منصب عضوية اللجنة الأولمبية الدائم ممثلة عن مصر.


وفازت آية مدني بالمنصب بالإجماع بموافقة 86 عضوا وامتناع ثمانية أعضاء ورفض عضو واحد.
وبدأت آية مدني تتدرج في المناصب باللجنة الأولمبية الدولية منذ فوزها بجائزة كأس المرأة والرياضة عن قارة أفريقيا نتيجة للجهود التي بذلتها في ملف المرأة والرياضة، وفي 2016 رشحتها اللجنة الأولمبية المصرية لتتولى منصب عضو لجنة اللاعبين في اللجنة الأولمبية الدولية، وتم تعيينها في المنصب لمدة ثمانية سنوات منذ 2016 حتى 2024، بذلت خلالها الكثير من الجهد الذي لاقى استحسان رئيس اللجنة الأولمبية الدولية وتحدث عن الجهود التي بذلتها خلال زيارته لمصر في سبتمبر 2022، مما دفعه لترشيحها لعضوية اللجنة الأولمبية الدولية.
واستطاعت آية مدني الوصول لهذا النجاح بفضل دعم الدولة المصرية للشباب وللسيدات خاصة بعد اختيارها نائبة برلمانية.
ويعتبر فوز آية مدني بهذا المنصب الهام حدث تاريخي لمصر، حيث أنها أول سيدة مصرية تتقلد عضوية اللجنة الأولمبية الدولية حيث لم يترشح له من قبل سوى ثلاث مصريين فقط، وهم محمد طاهر باشا الذي أسس  ألعاب البحر الأبيض المتوسط، وكان رئيس اللجنة الأولمبية المصرية وأيضا عضو في اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية 1952-1957.
ثم الدمرداش توني وهو مؤسس ورئيس الاتحاد المصري في رياضات السباحة والجمباز ورائد الحركة الأولمبية وعضو اللجنة الاولمبية الدولية منذ عام 1960 وحتى 1993. وكان آخرهم  اللواء منير ثابت الذي شغل منصب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية في عام 1990 حتى 1993، ومرة أخرى عام 1996 حتى 2009، وكان عضوًا في اللجنة الأولمبية الدولية منذ عام 1998 حتى وافته المنية في 3 مارس 2024.
والجدير بالذكر أن بطلة السباحة المصرية رانيا علواني،  كانت قد تولت منصب عضوية اللجنة الاولمبية الدولية ممثلة عن لجنة اللاعبين من 2004 وحتى 2012 وانتهت عضويتها في اللجنة مع انتهاء فترة عضويتها بلجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية الدولية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللجنة الأولمبیة الدولیة رئیس اللجنة الأولمبیة فی اللجنة آیة مدنی

إقرأ أيضاً:

9 توصيات للجنة العلاقات الدولية والمصريين بالخارج بالمهندسين في أول مؤتمر لها

عقدت لجنة العلاقات الدولية والمصريين بالخارج بنقابة المهندسين ،برئاسة المهندس الاستشاري محمد ناصر اجتماعها الأول، حيث ناقشت اللجنة في اجتماعها العديد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الهندسية الإقليمية والأفريقية والدولية، وشئون المهندسين المصريين بالخارج.

توصيات اللجنة

وأسفرت مناقشات اللجنة عن العديد من التوصيات، أهمها عرض على المجلس الأعلى للنقابة مقترح بقصر التواصل مع الهيئات الدولية بعد التنسيق مع اللجنة في كافة الأمور ذات الصلة بأنشطة اللجنة؛ أسوة باختصاص جميع اللجان في إعمال شئونه، إعداد لائحة عمل مستديمة للجنة، تولي المهندس الاستشاري أحمد هشام - مستشار اللجنة القيام بعرض تقديمي لجميع المنظمات الهندسية الخارجية التي تشارك فيها النقابة، والمنظمات ذات العلاقات الهامة مع النقابة، والمنظمات التي يتطلب الأمر إقامة علاقة معها.

كما تضمنت التوصيات تولي المهندس الاستشاري عبدالخالق يس - مستشار اللجنة إعداد دراسة عن أفق التعاون مع الدول الأفريقية في مجال الاستثمارات في الغزل والنسيج للتنسيق مع شعبة الغزل والنسيج في هذا الشأن، بالإضافة إلى تولي الدكتور المهندس أيمن رشيد - مستشار اللجنة- تقديم عرض مفصل عن أساليب الترشح والانتخاب التي تجرى باتحاد المنظمات الهندسية الأفريقي وتشكيلاته المختلفة.

المؤتمر الهندسي الدولي

كما أوضحت اللجنة أنه سيتم حصر جميع البروتوكولات والاتفاقيات التي تمت بين النقابة والدول المختلفة في المجالات الهندسية وطباعتها في مرجع يتم البناء عليه مستقبلًا، وإنشاء أرشيف خاص باللجنة، بالإضافة إلى الموافقة على استضافة الوفد الخاص بمنظمة دول شرق المتوسط EMAC بالقاهرة.

كما سيتم الإعداد الجيد للمؤتمر الهندسي الدولي والذي سيعقد في رواندا تحت شعار (الابتكارات الهندسية في خدمة مستقبل مستدام) تحت رعاية اتحاد المنظمات الهندسية الدولية، وما يتضمنه ذلك من قيام اللجنة بتنظيم اشتراك الشركات والكيانات المصرية في المؤتمر، في مجالات الاستشارات الهندسية، والمقاولات، والتنمية الصناعية، والتنمية الزراعية، والتعليم الهندسي، وغيرها من المجالات، وذلك للمساهمة في فتح مجالات للعمل والانتشار أفريقيا لهذه الكيانات.

كما سوف يقوم أعضاء اللجنة بملء استمارة موضّحًا بها ملخص السيرة الذاتية لكل عضو لتوظيف الخبرات في عمل اللجنة.

مقالات مشابهة

  • صبحي يلتقي رئيس اللجنة البارالمبية الدولية.. وناقد رياضي يعلق على زيارته لباريس|خاص
  • وزير الرياضة يلتقي رئيس اللجنة البارالمبية الدولية على هامش بارالمبياد باريس
  • من "البريكست" إلى رئيس وزراء فرنسا.. من هو ميشيل بارنييه؟
  • 9 توصيات للجنة العلاقات الدولية والمصريين بالخارج بالمهندسين في أول مؤتمر لها
  • اللجنة البارالمبية: نجاح البعثة المصرية في باريس ليس وليد الصدفة
  • "الأرصاد" تفوز بجائزة الشارقة الدولية للاتصال الحكومي عن فئتين
  • “من دون راتب”.. ترامب يكشف طبيعة منصب رسمي سيشغله إيلون ماسك حال انتخابه
  • بارنييه..من مفاوض البريكست إلى رئيس وزراء فرنسا
  • من هو ميشال بارنييه رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ومنجز مهمة بريكست الصعبة؟
  • قائد الجيش وقّع مع رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر اتفاقية تعاون