بوابة الوفد:
2024-09-07@09:53:34 GMT

التنوير.. المعركة مستمرة 2

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

-على مدى أربعين عامًا (قضيت منها 35 عامًا فى هذه الصحيفة العريقة) كانت جريدة الوفد فى طليعة دعاة التنوير فى هذا الوطن، المنكوب ببعض نخبته، التى تعانى ازدواجية رهيبة، وانفصالًا بين الأقوال والأفعال. حرقتهم المواقف والأفكار وباتوا كورق الكلينكس لا قيمة له. بقى أمل التنوير وبقى الوفد، وبقى أيضا هذا الفصيل الضئيل مدعى الثقافة والاستنارة رغم ازدواجيته الشديدة!

فى الأوساط الثقافية كلما اطلت برأسها فكرة نص جرىء لشاعر ما، يواجه بتهمة جاهزة وهى تعرضه للذات الإلهية ووجب إقامة الحد عليه، وهو الطرد من جنة الوسط ! حدث هذا مع كثيرين، منهم من حقق معه فى اتحاد الكتاب، بسبب نصوص وردت فى ديوانه! بعض الخبثاء يتطوعون بكتابة تقرير بأن الشاعرة يقصد إهانة الذات الإلهية، حاشا لله فى بلد يعج بملايين المآذن، وتعلو فيه كلمة الله فى كل وقت، وتسعون بالمائة من المحال فى البلدان والقرى لا صوت فيها يعلو على صوت مذياع القرآن، ان يكون هناك عاق لله جل علاه.

انما الخطأ يعود إلى فهم مغاير لطبيعة النص الأدبي، الذى هو حمال اوجه، وفيه ما يمكن استلهامه فى الشعر والنثر والرواية من دون أن يكون هذا التناص الأدبى مع القرآن اجتراء على الله!

لكن يقولون لك فى واقعة كالتى اشرت اليها- وهى ليست خاصة فقد حققتها النيابة، وزينت «الكلابشات» ايدى كاتب النصوص.. وأمضى أيامًا فى السجن، حتى «يبان له اصحاب».. ثم حفظت القضية!

منحت عضوية اتحاد الكتاب لعشرات من هؤلاء الذين لا يتمتعون بالخيال ولا القدرة على التفرقة بين الإبداع فى النص الأدبى، والقداسة فى النص الدينى، الذى هو بالأساس قابل للتأويل، وهناك مشايخ يختلفون فى فهم النص الواحد.. والمؤكد أنه لولا تعددت الأذواق لبارت السلع كما يقول المثل الشهير.

فى سابقة خطيرة كان المستشار ثروت الخرباوى يطبع كتبه التى فضحت الاخوان المسلمين من الداخل فى الهيئة العامة للكتاب، وبعد طباعتها كان يفاجأ بأنها لا تعرض على الأرفف! كان الموظفون «يدشتونها» ويلقون بها أرضًا وإذا سأل أحد عنها قالوا إنها غير موجودة أو نفدت أو أى شيء.. وحاول الرجل وهذا كلام مثبت فى مناسبات عامة أن يلفت نظر رئيس الهيئة لهذا وبالدليل القاطع ودون جدوى!

الاختراقات الاخوانية وصلت إلى مفاصل كثيرة، حتى أن طباعة قصور الثقافة لمؤلفات طه حسين نفسه تسببت فى إبعاد (استقالة) مسئول النشر السابق فى الهيئة! طه حسين رائد التنوير الذى تعيد كبريات دور النشر فى العالم العربى كله طباعة كتبه، يرفض بعضهم فى هيئة قصور الثقافة إعادة نشر كتبه.

«الهم ما يتلم أمام الوزير الجديد».. المبدعون أنفسهم يعترفون بذلك ويكتبونه، ويحزنون لعملية «سلفنة» المجتمع، فما الذى كسبناه رغم إسقاطنا للإخوان، بعد أن خبرنا بأنفسنا ماذا فعلوا فى هذا الوطن خلال عام واحد فقط.

المعركة مستمرة، والمثقفون والأدباء الذين تورطوا فى دعم الإخوان ووجب عليهم أن يعتذروا من الشعب، إذا كانوا لا يزالون فى الركب.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

القاضي حنون يطالب باستضافته في البرلمان ويعلن بدء المعركة الحقيقية ضد الفساد

بغداد اليوم - أربيل

اكد رئيس هيئة النزاهة الاتحادية حيدر حنون، اليوم الاربعاء (4 أيلول 2024)، أنه لم يمتلك في محافظة ميسان غير قطعتي أرض، مشيرا الى انه مايتم تداوله غير صحيح، فيما طالب مجلس النواب باستضافته في جلسة رسمية.

وقال حنون في مؤتمر صحفي عقده في محافظة أربيل وتابعته "بغداد اليوم"، إن "الجهود مع هيئة النزاهة في إقليم كردستان تم توحيدها على أساس النجاح"، مؤكدا أن "وجودنا في أربيل من أجل إصدار الاتفاقية المشتركة لمكافحة الفساد".

وأوضح حنون: "لم أملك في محافظة ميسان غير قطعتي أرض وما تم تداوله غير صحيح"، مشددا أننا "نعلن اليوم بدء معركتنا ضد الفساد".

وطالب مجلس النواب، "بالاستضافة رسميا في جلسة البرلمان وبعدها اما تثبيتي او عزلي"، مشيرا الى ان هناك "من يسالني عن سرقة القرن واحالة نور زهير الى محكمة الفساد بقضية واحدة".

وتابع أن "المتهم نور زهير زور 114 صكاً مالياً وعليه أن يعاقب بـ114 حكما ولديه جرائم غير سرقة الأمانات الضريبية وسرق 720 دونماً في شط العرب ".

 


مقالات مشابهة

  • واشنطن قد تفرض رقابة على وسائل الإعلام الروسية في "المعركة" ضدها
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعمل على تلبية احتياجات أوكرانيا في المعركة ضد روسيا
  • جعجع: المعركة هي مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران وأميركا
  • الامن والدفاع النيابية: الغام بمذكرة التفاهم العراقية التركية
  • قراءة في مسرحية «البحار العجوز»
  • فوزي إبراهيم يكتب: زهوة النجاح وعبقرية التنسيق الجماعي في «العلمين»
  • "حضن" خارج عن النص وراء خلاف سميرة صدقي ومحيي إسماعيل (ما القصة؟)
  • القاضي حنون يطالب باستضافته في البرلمان ويعلن بدء المعركة الحقيقية ضد الفساد
  • قانون الإجراءات الجنائية يثير خلافًا بين النواب والمحامين بسبب المادة 72 (تفاصيل)
  • قتلوا حماري ونيس؟! (قصة قصيرة من وحي المعركة)