السومرية نيوز - امني
تُجري بغداد مفاوضات مع واشنطن حول مستقبل الوحدة الأمريكية في العراق. وتسعى الحكومة العراقية إلى أن يبدأ التحالف الأجنبي بسحب قواته في أيلول من هذا العام، بينما يصر البنتاغون على الاحتفاظ ببعض عسكرييه في مهمة استشارية.   وقال الخبير في شؤون الشرق الأوسط أنطون مارداسوف، "في الواقع، الحديث يدور عن تقويم مستمر للوضع الأمني، والحفاظ على اتفاقية الإطار الاستراتيجي للعام 2008 بين العراق والولايات المتحدة وتعميق التدابير الأمنية الثنائية".

  وأضاف "لا توجد وحدة حول مسألة انسحاب القوات الأمريكية، حتى بين القوى السياسية داخل البرلمان العراقي"، لافتا ان "هذه القوى تفهم ان جيداً أن النشاط الصهيوني قد يتزايد، مع اجلاء القوات المسلحة الأمريكية، ناهيكم بنشاط تنظيم داعش، الذي يواصل القيام بعمليات قتالية بشكل دائم".   وتابع ان "التركيز على انسحاب 2500 أمريكي ليس مصادفة، إنما لتأكيد التضامن مع قطاع غزة".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

رويترز: اتفاق على انسحاب مئات الجنود الأجانب من العراق

نقلت وكالة رويترز، اليوم الجمعة، عن مصادر مطلعة أن واشنطن وبغداد توصلتا إلى تفاهم بشأن خطة لانسحاب قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من العراق.

وأوضحت المصادر أن الخطة تنص على خروج مئات من قوات التحالف بحلول سبتمبر/أيلول عام 2025، والبقية بحلول نهاية العام التالي.

وينتظر الاتفاق موافقة قيادة البلدين وتحديد موعد للإعلان عنه، وفقا للوكالة.

وقال مسؤول أميركي كبير "توصلنا إلى اتفاق، وحاليا يتعلق الأمر فقط بموعد الإعلان عنه".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي بدء اجتماعات اللجنة العسكرية العليا بين الولايات المتحدة والعراق لبحث "انتقال مهمة التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية" وفقا لجدول زمني يتم الاتفاق عليه، فيما قالت بغداد إن المحادثات ستفضي إلى "خفض تدريجي مدروس" لعناصر التحالف.

ويوجد حوالي 2500 عسكري أميركي بالعراق في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، كما ينتشر في البلاد مئات العسكريين من دول أخرى، أغلبها أوروبية.

وتعرضت القوات الأميركية في الشرق الأوسط لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة من قبل فصائل مسلحة في العراق وسوريا، على خلفية الدعم الأميركي لإسرائيل في حربها على غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.

مقالات مشابهة

  • تفاهم عراقي أميركي حول انسحاب قوات التحالف
  • رويترز: اتفاق على انسحاب مئات الجنود الأجانب من العراق
  • اتفاق يحدد تاريخ انسحاب قوات التحالف من العراق
  • البنتاجون يعلن عدم استعداده للإعلان عن خطوات محددة لسحب القوات الأمريكية من العراق
  • انسحاب القوات الإسرائيلية من مخيم جنين بعد عملية عسكرية موسعة
  • العراق يوقع اتفاقاً مع إيرباص لشراء 12 مروحية قتالية
  • محققون أمميون يسابقون الزمن لتوثيق إبادة داعش للإيزيديين في العراق
  • القوات العراقية تلقي القبض على أحد إرهابيي تنظيم “داعش” جنوب العراق
  • ائتلاف المالكي:القوات الأمريكية لن تخرج من العراق
  • وجود داعش الارهابي …. خلاف في الرؤى