بوابة الوفد:
2024-09-07@09:47:14 GMT

المتلونون فى حياتنا

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

حياة الإنسان منا معقدة تشترك فيها وتضافر العناصر المختلفة لتكون الحياة الواقعية التى يمتاز بها كل منا عن الآخر ولعل السمة الرئيسية والقاسم المشترك بينا حياتنا جميعا وبين مكونات حياة الفرد الواحد منا هى الإنسان أو الأفراد الذين يدخلون حياتك يتفاعلون معك وتتفاعل معهم لتتكون الأحداث وتتشكل المواقف وتخلق الحياة الجميلة السهلة البسيطة.

نقابل الكثير من الأفراد لكل منهم صفته الشكلية والداخلية فهنالك أخ لك فى الواقع وهنالك أخ لك فى النسب وهنالك جامع الاثنين، يوجد الصديق والزميل، أهل الثقة وغير أهل الثقة، القريب والبعيد، المحب والحاسد، المحبوب والبغيض هكذا هى حياتنا.

والأفراد فى حياتنا رغم تعدد أدوارهم وسلوكياتهم لكن لطريقتهم وتقييمهم صنفان لا ثالث لهما، الأفراد الواضحون المتحدثون المواجهون مصيبين كانوا أو مخطئين، وما أعظمه صنف وإن اختلفت معه، فاختلافك مع الواضح ثقة وإضافة، وهنالك المتلون المتغير، من يخفى على عكس ما يظهر من يخاف فيتغير ويتلون، يخاف منك ومن مواجهتك، تأمن جانبه فيطمئنك لوجوده ثم لا يلبث أن يتحول عنك أو ينقلب عليك، يمسى صديقا ودودا ويصبح عدوا لدودا، وقد لا تدرك هذا كل حياتك.

ولعلك تنتظر منى عزيزى القارئ أن أقول لك إن إيجادك أو حصولك على الشخص النقى المباشر هو كنز موهوب لك، وهذا واقعى لكن ما أريد قوله أن فى الشخص المتلون هبة عظيمة تنبنى على تجربة خاصة تثقل شخصيتك، وتنمى مهارتك، وتعظم قدراتك وتضخم إمكاناتك فى التعامل مع الشخصيات الأكثر صعوبة، فالمتلونون سهل عليك اكتشافهم، نعم قد تنخدع مرة وقد تنخدع مرات، لكن مدة الانخداع قصيرة ومرات الانخداع لا تكثر، فإذ بك تتجاوز الجوانب المؤلمة مع المتلونين لتغتنم المنافع العديدة وعلى رأسها أنك تدرك قيمة الشخصية الواضحة فالضد بالضد يظهر، وحسب ذلك فائدة وأنصح بقراءة كتاب «فى بيتنا مريض نفسى» للدكتور عادل صادق أستاذ الطب النفسى الذى يشرح وبالتفصيل كيف تتعامل مع جميع الشخصيات.

كنز الوطن الحقيقى فى هؤلاء الأفراد الذين ينخدعون فى المتلون فيكتشفونه سريعا، ويستطيع أن يؤثر عليهم فيتجاوزون التأثير، ويجذبهم فيمنعون الآخرين عن الوقوع فى شراكة، كنز الوطن هو الفرد المصرى النبيه الوعى القادر على الاستفادة وإفاقة الآخرين، وما أعظم المصرى الذى اكتشف تلون الجماعة الإرهابية فنبذها عنه، ليكتشف أى متلون ويواجه بذكاء وفطنة.

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حياة الإنسان

إقرأ أيضاً:

حكيمي: المهم هو المنتخب المغربي وليس الأفراد من يشارك أولا والواحدي إضافة جيدة

زنقة20ا أنس اكتاو

أشاد الدولي المغربي أشرف حكيمي، لاعب باريس سان جيرمان، بالإمكانيات التي يتمتع بها اللاعب الوافد الجديد على المنتخب المغربي، زكرياء الواحدي، مشيرًا إلى أنه لاعب رائع وينتظره مستقبل واعد مع الفريق الوطني.

جاء ذلك خلال الندوة الصحفية التي تسبق مواجهة المنتخب المغربي ضد الغابون. وأضاف حكيمي: “أتمنى أن يضيف زكرياء الكثير للمنتخب، والمجموعة الحالية منسجمة رغم اختلاف الأجيال، وأنا سعيد أن أكون جزءًا من هؤلاء اللاعبين.”

وأكد حكيمي على أهمية العمل الجماعي داخل المنتخب، قائلاً: “أنا هنا لمساعدة اللاعبين الشباب، والهدف الأسمى دائمًا هو المنتخب الوطني وليس الأداء الفردي.” كما شدد على أن “الأهم ليس من يبدأ المباريات، بل أن يؤدي كل من يشارك واجبه.”

في السياق ذاته، أشاد المدرب الوطني وليد الركراكي بوجود لاعبين مثل أشرف حكيمي ونصير مزراوي الذين ينشطون في كبرى الأندية الأوروبية، مؤكداً أن وجودهم يعزز من قوة المنتخب.

ومن المقرر أن يواجه المنتخب المغربي نظيره الغابوني يوم غد الجمعة على أرضية ملعب أكادير الكبير، ضمن الجولات الأولى من تصفيات كأس الأمم الإفريقية، التي ستُقام في المغرب بين 21 دجنبر 2025 و18 يناير 2026 وستنطلق المباراة في الساعة السابعة مساءً.

مقالات مشابهة

  • بينهم عرب… أكثر الشخصيات تأثيراً بالذكاء الاصطناعي (صور)
  • الشعوب المحتكرة للحرية
  • الضمان الاجتماعي الموحد.. متى يتم صرف المساعدات الاستثنائية للأسر الأكثر احتياجا؟
  • حكيمي: المهم هو المنتخب المغربي وليس الأفراد من يشارك أولا والواحدي إضافة جيدة
  • رسومات لأبرز الشخصيات المصرية لـشباب وأطفال تنمية المواهب
  • توافد كبار الشخصيات وممثلي الشركات العالمية على جناح القابضة للمطارات
  • توافد كبار الشخصيات وممثلي الشركات العالمية على جناح «القابضة للمطارات»
  • “أمين الشرقية” يُسلِّم 70 مراقبًا مجتمعيًا ميثاق الرقابة المجتمعية بحاضرة الدمام
  • كيفية تحديث بطاقة التموين: الفئات التي تُحذف ونصائح لتجنب الإيقاف
  • الأرق وقلة النوم.. ما هي طرق العلاج المعتمدة؟