قللت اللجنة الوطنية لمنتجي الدواجن باتحاد الغرف السعودية من تأثير الحظر المؤقت على استيراد منتجات الدواجن من البرازيل بسبب تفشي مرض النيوكاسل على السوق السعودي.

وقال رئيس اللجنة المهندس محمد الشايع أن الحظر المؤقت من البرازيل لن يكون له تأثر كبير على الكميات المتوفرة بالسوق السعودي أو على الأسعار، وذلك بسبب اعتماد المملكة على الإنتاج المحلي لتلبية احتياجات السوق من الدواجن سواء الطازجة أو المجمدة بينما يغطي الدجاج الدجاج المستورد المجمد النسبة المتبقية والبالغة 30 % والتي يتم استيرادها من عدة دول.

وأضاف، أن الإنتاج المحلي يغطي احتياجات السوق السعودي من منتجات الدواجن بنسبة 70 % ويوفر بدائل محلية عالية الجودة وبكميات كبيرة للمستهلكين، فيما تسعى المملكة لتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يتجاوز 100 % من خلال تعزيز قدرات الإنتاج المحلي، بما يغطي حاجة السوق المحلي ويتجاوزه إلى التصدير إلى الدول المجاورة.

ونوه "الشايع: بما يشهده القطاع من نمو بفضل دعم الجهات المختصة وعلى رأسها وزارة البيئة والمياه والزراعة في ظل توجهات رؤية 2030 لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية الأمر الذي سيمكن الإنتاج المحلي من تغطية أي نقص ينجم عن توقف المنتجات المستوردة مما يضمن عدم تأثر المستهلك.

وأكد أن هناك نصادر بديلة جاهزة لتلبية احتياجات السوق السعودي من منتجات الدواجن في حال دعت الحاجة إلى ذلك، بما يضمن توفر المنتجات وعدم انقطاعها عن السوق، مشيرا إلى أن تنوع المصادر يعزز من مرونة واستدامة سوق الدواجن بالمملكة، معربا عن التزام شركات الدواجن المحلية بمواصلة تطوير قطاع الدواجن المحلي وتعزيز قدراته لضمان استدامة الأمن الغذائي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية منتجي الدواجن آخر أخبار السعودية الإنتاج المحلی السوق السعودی

إقرأ أيضاً:

ضبط شركة دعاية وإعلان غير مرخصة للترويج لمنتجات مجهولة عبر القنوات الفضائية

نجحت الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة في ضبط مدير مسؤول عن شركة دعاية وإعلان غير مرخصة في الجيزة، كان يقوم بالترويج لمنتجات عبر قنوات فضائية غير مرخصة.

كشفت التحريات أن أحد الأشخاص قد أنشأ وأدار شركة دعاية وإعلان “بدون ترخيص” في منطقة العجوزة بالجيزة، حيث استخدم أجهزة حاسوب محملة بإعلانات لمنتجات دوائية ومكملات غذائية، وقام بترويجها عبر قنوات فضائية غير مرخصة، دون الحصول على التراخيص اللازمة أو الخضوع لرقابة الجهات المختصة، مما يعد مخالفة للقانون.

وبعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية، تم استهداف الشركة وضبط المدير المسؤول.

وأثناء التفتيش بحضوره، تم العثور على جهاز كمبيوتر محمول يحتوي على أدلة تثبت نشاطه غير القانوني، بالإضافة إلى كمية من المنتجات الدوائية والمكملات الغذائية، وختم أكلاشيه.

وبمواجهة المتهم المضبوط أقر بأنه المدير المسئول وارتكابه المخالفات السالف ذكرها بالمشاركة مع مالك الشركة بقصد تحقيق أرباح مادية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة للتحقيق.

بوابة الأهرام

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • عملة المملكة - سعر الريال السعودي اليوم السبت 7 - 9 - 2024
  • ضبط شركة دعاية وإعلان غير مرخصة للترويج لمنتجات مجهولة عبر القنوات الفضائية
  • أماكن معرض أهلا مدراس 2024 بالمحافظات.. والمستلزمات الدراسية المتوفرة
  • جهود إغاثية متميزة.. "اتحاد جمعيات الصليب الأحمر" يكرم الهلال الأحمر السعودي
  • رسمياً.. بيركشوت البلجيكي يضم السعودي مروان الصحفي
  • اتحاد الغرف السياحية: استمرار التعاون بين «المالية والقطاع السياحي»
  • وزير الاستثمار يبحث مع رئيس اتحاد الغرف التجارية سبل تحسين مناخ أداء الأعمال وتنمية الصادرات
  • كأس المصيف يجمع نخبة الإنتاج المحلي ومواجهة قوية لمفتوح الدرجات في كأس الشفاء
  • أحمد الطاهري: نتنياهو يغطي على فشله في غزة بأكاذيبه "الحمقاء"
  • تراجع أسعار النفط وأوبك+ تدرس تأجيل زيادة الإنتاج