بوابة الوفد:
2024-09-07@09:48:56 GMT

صاحبة الجلالة سناء البيسى

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

لم أسعد بمعرفة الكاتبة الصحفية والأديبة الكبيرة قيمة ومقامًا وعمقًا وقيمًا الأستاذة سناء البيسى بشكل مباشر. مثل الكثير جدًا من القراء المصريين وقراء العربية عمومًا، عرفت الأستاذة سناء البيسى مبكرًا كقارئ شاب، ثم شدنى قطارها السريع فوق قضبان الصحافة والأدب وشاشات الثقافة والتنوير، وأغرانى بالركض خلفها حينًا، وحينًا آخر أغفو فوق وساداتها الصحفية والثقافية التى كانت خليطًا من ريش النعام، والدبابيس التى خاضت بها معارك، ليس بمنطق سيوف دون كيشوت الخشبية، ولكن بذكاء امرأة تعرف أنها تمتلك السلاح الجبار الذى لا تقوى عليه كل اساطير الاستبداد والقمع والخوف.

. القلم.

المقال المستطرد بجريدة الأهرام (امسحى دموعك يا سناء) يوم السبت الماضى للأستاذة سناء البيسى شدنى وهزنى، والذى كتبت فى مقدمته أنه جاء ردًا على جملة أرسلها لها أحد أبنائها الصحفيين بالأهرام فى رسالة إلكترونية تعقيبًا على وضع اسم «الدنيا» بالانجليزية على واجهة مجلة «نصف الدنيا».

يا سيدتى وسيدة القلم والقيم الجميلة والرقيقة والراقية، لا تمسحى دموعك، ودعيها تفيض صافية ليس ضعفًا، ولا ألمًا، ولكنها قوة الزمن الجميل الكامنة بالأعماق.. دعيها تندفع ممطرة لعلها تطهر من فى قلوبهم مرض، وبعقولهم استوطنت أمراض التسطيح، والهزال الثقافى والعشى القيمى.

أنت يا سيدتى كما حمل احد مؤلفاتك سيدة لكل العصور.. فى شبابك أنت سناء البيسى الثائرة بالفكرة، والآن أنت سناء البيسى القابضة على الفكرة، واليقين بأن رسالتك كانت بشارة نور للخروج على ملة التقليد وظلمة الخوف من ارتياد مناطق جديدة فى حياتنا..

دعى دموعك تجرى أينما شاءت، إنها لحظة نادرة أن نبكى بشموخ وحب وعشق فى الحياة وللحياه.. جيل الرائعين الكبار من كتابنا وفنانينا وعلمائنا منذ بدايات القرن الماضي، وحتى وقت الخسوف الذى طال قليلا لشمس التجديد والعقول المبهرة، والذى نعيش تداعياته حتى اللحظة – هذا الجيل العظيم بكل أطيافة العبقرية، ما أجمل أن نغرق فى بحوره، غرق العاشقين الذين يأبون الحياة بلا نشوة، ولا يذهبون للموت إلا مكللين بتيجان الدهشة..

الجميلة– سناء البيسى.. لم تكونى يومًا مجرد امرأة تكتب، ولكنك مؤسسة فنية وإنسانية وثقافية كبرت مع الأيام والسنين إلى أن أصبحت سناء البيسى..أتصورك الآن كملكة متوجة تجلس فوق عرش النجاحات، وحتى الانكسارات.. أتصورك الآن تتنقلين وأنت على مقعدك الهزاز، مغمضة عينيك بين أحلام فترة النقاهة لنجيب محفوظ، متجولة بين حارته ودراويشه وباحثة معه عن جدنا الجبلاوى الذى طال غيابه.

سيدتى: أتمنى ألا أكون قد قطعت خلوتك مع أزمنة العشق والجمال والأحلام الكبيرة.. طاب صباحك ومساؤك وعمرك..

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كامل عبدالفتاح الكاتبة الصحفية القراء المصريين

إقرأ أيضاً:

بيت العنكبوت

صدق القرآن عندما وصف بيت العنكبوت بأنه أهون بيت من شدة ضعفه رغم مظهره المتناسق والمترابط، وخيوطه المتداخلة.. نفس هذا الوصف ينطبق على الكيان الصهيونى الإسرائيلى خاصة عندما كشف نتنياهو عن وجهه القبيح والجبان فى آن واحد وحاول أن يحمل مصر مسئولية دعم حماس من خلال محور فيلادلفيا لتبرير وجوده الذى ترفضه مصر بشدة.

باختصار نتنياهو فى أيامه الأخيرة بعد كل الفشل الذى جناه فى غزة.

وكما يقولون أحيانًا ينقلب السحر على الساحر فاتهماته السخيفة لمصر تحولت إلى دعم كبير لموقف القاهرة بشكل عام فهى من ناحية دحضت الإشاعات السابقة التى كانت تطلقها دول عربية وإسلامية وتحاول فيها الصاق تهم باطلة بأن مصر لم تقف إلى جوار غزة وها هو نتنياهو يقول العكس.

ومن ناحية أخرى أدت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلى إلى موقف عربى داعم لمصر كما رأينا فى بيانات دول عربية ذات ثقل مثل السعودية وقطر والأردن وغيرها.

الآن وصل العالم كله بالتأكيد إلى نقطة الحقيقة وهى أن العصابة الصهيونية التى تحكم إسرائيل خدعت الجميع طوال الشهور الماضية بشن حرب إبادة ضد الفلسطينيين بحجة تحرير الأسرى بعد عملية طوفان الأقصى ولم تحرر أسيرًا واحدًا بالمدافع والصواريخ وكل كميات اللهب والنيران التى صبتها فوق رؤس شعب أعزل.

العالم عليه أن يسأل ما هى ثمرة تلك الحرب المجنونة؟ غير الدماء وضياع أو قتل ما تبقى من أسرى.

لقد تحول نتنياهو إلى شخص منبوذ حتى من الشعب الذى يحكمه بسبب تلك التصرفات ووصل الأمر إلى حد عدم رضا فريقه الذى كان يتفاوض فى القاهرة باسمه عن أفعاله.

استنفذ «بيبى» الإسرائيلى كل كروته ويبقى فقط الإعلان شهادة خروجه من صفحات التاريخ إلى مزبلته بسبب كل ما اقترفه ولا يزال من جرائم.

 

[email protected]

 

مقالات مشابهة

  • الشرطة البريطانية تبحث عن صاحبة الفستان الأصفر.. ما القصة؟
  • سيناريوهات ردع أثيوبيا!
  • أول تعليق من صاحبة تريند "دودو يا قمر".. وإعلامية تحرجها على الهواء
  • مشادة حادة بين أميرة بدر وصاحبة تريند دودو يا قمر: ألفاظي في الفيديو ليست خارجة
  • المحروقية تقدم أوراق اعتمادها سفيرة غير مقيمة إلى ملك الدنمارك
  • سفيرة سلطنة عُمان تقدّم أوراق اعتمادها لملك الدنمارك
  • الملك يعزي العاهل السعودي في وفاة شقيقته
  • بيت العنكبوت
  • سمو ولي العهد يؤدي صلاة الميت على صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت عبدالعزيز
  • ‏ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأميرة لطيفة بنت عبدالعزيز .. صور