بوابة الوفد:
2024-09-07@09:56:55 GMT

فن الضجيج بلا طحين!

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

قال الموسيقار عبد الوهاب إن لجنة الاستماع بالإذاعة زمان كانت تحرص على اكتشاف المطربين وكذلك الملحنين الشباب، وكانت اللجنة تستمع فى ركن الهواة إلى المطرب الذى يقدم أغنية جديدة من تأليف ملحن جديد.. وبدلا من تقديم مطرب فقط يتم تقديم ملحن أيضًا!

وأكد فى حوار تليفزيونى مع الكاتب سعد الدين وهبة وفى ركن الهواة هذا استمعنا إلى صوت جديد هو عبد الحليم حافظ فى أغنية "ياتبر سايل بين شطين" من ألحان ملحن جديد هو محمد الموجى.

. فاكتشفنا موهبتين كبيرتين مرة واحدة!

الآن.. عشرات الأصوات تغنى ولا يوجد ملحن واحد، ولا كاتب أغانٍ واحد ولذلك الخريطة الغنائية فى مصر فيها فراغات كثيرة..!

ولهذا آخر صوت هو عمرو دياب ومدحت صالح وشيرين وأنغام الذين ظهروا من عشرات السنين ولا يوجد بعدهم أصوات أخرى يمكن الاستماع إليهم.. رغم بالساحة عشرات المطربين أو المغنين بما فيهم مؤدى المهرجانات!

لأن المنظومة أو الدائرة غير مكتملة.. ومن بعد فاروق وصلاح الشرنوبى مثلا لم نسمع عن ملحن جديد يمكن أن نقف عنده ونأخذ ألحانه بجدية، حتى الملحنين الجدد الذين قاموا بتقديم أغان للممثلين فى الأفلام ظلت مرتبطة وعلى مقاس صوت الممثل المغنى كانوا مثل الممثل صنايعية أغانى وليسوا بملحنين!

تذكرت ذلك عندما قدمت دار الأوبرا مؤخرا فعاليات مهرجان الأوبرا الصيفى، على خشبة المسرح المكشوف، تحت عنوان تحت عنوان شباب فى شباب، وتضمن برنامج الحفل مجموعة متنوعة من أشهر الأعمال التى شكلت الوجدان المصرى والعربى بالإضافة إلى موسيقى الأفلام والمؤلفات المعاصرة من بينها موسيقى فيلم: اللى بالى بالك، أبوعلى، وأغنيات سهر الليالى، حنا السكران، آه لو تعرف، اسمع قلبى، عارفة، حلف القمر، عرباوى، بتونس بيك، كتير بنعشق، نسم علينا الهوى، يونس، أوقات يا دنيا معاكى بعيش، أتحدى العالم، زى الهوى!

هذا فى حد ذاته جميل ولكن لازلنا ندور فى نفس الفراغ بتقديم أصوات جديدة بدون ملحنين ومؤلفين جدد، وبالتالى عازفين جدد، وبإعادة وتكرار القديم وهو نوع من الإفلاس أكثر منه نوع من الثراء!

إن سياسة لجنة الاستماع بالإذاعة التى كانت ترأسها أم كلثوم وعضوية عبد الوهاب والقصبجى لفترات طويلة استطاعت بمفردها تقديم عشرات الأصوات والملحنين والكتاب الذين لازلنا نعيش على إبداعاتهم.. ونكررها مضطرين لأننا لا نملك البديل!

وإذا كانت لجنة من ثلاثة أو أربع مبدعين استطاعت أن تضع معايير محددة انتجت هذه الكوكبة من الفنانين، ومن خلال مؤسسة واحدة هى الإذاعة.. فلماذا نحن الان نفشل فى إيجاد مطرب واحد أو مطربة واحدة لا خمسة ولا عشرة مع وجود مؤسسات كبيرة وموظفين أكثر مثل الاوبرا والتليفزيون ومعهد الموسيقى.. وغيرهم؟

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الناصية الموسيقار عبد الوهاب

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: حماس والسلطة الفلسطينية تشتركان في هدف واحد هو تدمير إسرائيل

تناول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي الذى عُقد اليوم،حيث ناقش العديد من القضايا الحيوية تتعلق بالصراع مع حركة حماس والسلطة الفلسطينية ، وأشار نتنياهو إلى أن هناك توافقًا حول أهداف بشأن تدمير دولة إسرائيل، لافتًا إلى أن المناهج التعليمية في الضفة الغربية تحمل نفس الأهداف التي تروج لها حماس في غزة.

 

نتنياهو أكد أن السلطة الفلسطينية، مثل حركة حماس، تدعو في مناهجها إلى تدمير إسرائيل، مما يعكس التزامًا مشتركًا بين الطرفين بهذه الأهداف العدائية. وأوضح: "قبل أحداث 7 أكتوبر، لم نكن نتمتع بالشرعية المحلية أو الدولية لإعادة احتلال قطاع غزة. لكن الوضع قد تغير الآن، ونستند إلى مقترحات أمريكية حديثة لا تتناقض مع أهدافنا في البقاء في رفح ومحور فيلادلفيا".

 

وأشار نتنياهو إلى أن الوضع الحالي قد منح إسرائيل مبررًا أقوى للتصرف في غزة من خلال تعزيز السيطرة على المناطق الاستراتيجية مثل رفح ومحور فيلادلفيا. وأضاف أن المقترح الأمريكي الذي تم طرحه في 27 مايو ينسجم مع أهداف إسرائيل في هذه المناطق، مما يعزز موقفها في المفاوضات والإجراءات العسكرية.

 

وأوضح نتنياهو أن التغير في الوضع الدولي والمحلي يعزز من قدرة إسرائيل على تحقيق أهدافها الأمنية والاستراتيجية في غزة، مؤكدًا أن الجهود الحالية تهدف إلى ضمان عدم تمكين حماس والسلطة الفلسطينية من تنفيذ أجنداتهم ضد إسرائيل.

 

نتنياهو: أسعى إلى حرمان حماس من قدرتها على العودة لحكم القطاع

 

في مؤتمر صحفي عقده اليوم، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن أي محادثات لوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة يجب أن تتضمن ضمانًا قاطعًا بعدم حدوث عمليات تهريب من محور فيلادلفيا ، وأشار نتنياهو إلى أن هذا المحور يعد حاسمًا في منع تسليح حركة حماس وتجديد قدرتها على تنفيذ عمليات ضد إسرائيل.

 

وأوضح نتنياهو أن إسرائيل أبدت مرونة كبيرة خلال المفاوضات مع حماس، حيث تم تبني تسويات عدة لتسهيل الوصول إلى اتفاق، لكن حركة حماس كانت دائمًا العائق الأساسي أمام إتمام التفاوض. وأضاف: "سأوعز بالاستمرار في ممارسة الضغوط العسكرية والمرونة في التفاوض حيثما كان هذا ضروريا، ونحن على بُعد خطوة واحدة من تمهيد الطريق لتحقيق النصر".

 

وأشار نتنياهو إلى أن التقدم المحرز في العمليات العسكرية، بما في ذلك دخول قوات الجيش إلى رفح، كان أساسيًا لتدمير قدرات حماس ومنعها من العودة إلى الحكم. وأضاف أن إسرائيل اقتربت أكثر من تحقيق أهدافها في غزة من خلال تدمير الأنفاق التي تستخدمها حماس، حيث عثرت على ملايين الشيكلات في هذه الأنفاق.

 

وفي سياق متصل، شدد نتنياهو على أن إسرائيل لا تسعى إلى حكم قطاع غزة، بل تهدف إلى حرمان حركة حماس من قدرتها على العودة إلى الحكم واستمرار إرهابها المدعوم من إيران. وأكد أن هذه الاستراتيجية ضرورية لضمان استقرار الأوضاع الأمنية في المنطقة والحد من تهديدات حماس المستمرة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: سكان غزة يشكلون 80% من البشر الذين يعانون من الجوع
  • أحزاب ترفض أكاذيب نتنياهو ضد مصر: الجميع على قلب رجل واحد خلف القيادة السياسية
  • «الداخلية» تواصل فعاليات كلنا واحد بتوجيهات رئيس الجمهورية
  • صداقة أسطورية جمعت بين «المهندس» و«مدبولي».. رحلا في عام واحد
  • تعرف على أسعار الدواجن اليوم الجمعة
  • قالمة: تعليمات صارمة للتكفل بالطلبة الأجانب الذين لم يتمكنوا من العودة لأوطانهم
  • لماذا انخفض سهم بوينغ 7% في يوم واحد؟
  • الأهلي يكشف مفاجأة عن شكل الدوري الجديد
  • نتنياهو: حماس والسلطة الفلسطينية تشتركان في هدف واحد هو تدمير إسرائيل
  • عاجل | القسام تبث تسجيلين للأسيرين الإسرائيليين ألكسندير لوبنوف وكارميل غات وهما من الأسرى الـ6 الذين عثر على جثثهم