انتقد رئيس وزراء إسرائيل السابق إيهود باراك، اليوم الأربعاء، خلال تصريحاته مع شبكة CNN لخطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي، واصفاً إياه بأنه مضلل.

 

وقال باراك إن التصديق الكامل على الخطاب الذي ألقاه نتنياهو ليس صائباً، مشيراً إلى أن العديد من الأمريكيين لا يملكون الأدوات اللازمة لفهم مدى تحريف الحقائق الذي قد يحتوي عليه الخطاب.

وأضاف أن الخطاب قد يقدّم صورة غير كاملة عن الوضع الراهن، مما قد يؤثر على المواقف والسياسات الأمريكية تجاه الأزمات في الشرق الأوسط.

 

وأوضح باراك أن نتنياهو استخدم الخطاب كوسيلة لتصوير نفسه كزعيم محارب ضد التهديدات الأمنية، لكن هذا التصوير لا يعكس بالكامل تعقيدات الوضع على الأرض. وأشار إلى أن هناك معلومات وحقائق مهمة قد تكون غائبة عن الرأي العام الأمريكي بسبب هذه الرواية المنقوصة.

 

وأكد باراك أن من المهم أن يكون لدى الجمهور الأمريكي فهم شامل ودقيق للواقع في المنطقة، وأن الاعتماد على خطابات قد تكون محرفة أو غير مكتملة يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ قرارات غير مستنيرة على المستوى السياسي والدبلوماسي.

 

رئيس وزراء إسرائيل السابق الإسرائيليين يحملون نتنياهو مسؤولية أحداث 7 أكتوبر 

 

قال رئيس وزراء إسرائيل السابق إيهود باراك في مقابلة حصرية مع شبكة CNN اليوم الأربعاء، إن نحو 80% من الإسرائيليين يعتقدون أن رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو يتحمل المسؤولية عن الأحداث التي وقعت في 7 أكتوبر. وأضاف باراك أن الأزمة في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة لا تتعلق بالرئيس جو بايدن والإدارة الديمقراطية، بل تكمن في سياسات نتنياهو نفسها.

 

وأوضح باراك أن الوضع السياسي والأمني في إسرائيل قد تدهور بشكل كبير منذ تولي نتنياهو منصب رئيس الحكومة، مشيراً إلى أن غالبية الشعب الإسرائيلي يشعرون بالإحباط من القيادة الحالية ويعتقدون أن نتنياهو لم يكن على مستوى المسؤولية في مواجهة الأزمات.

 

وأشار باراك إلى أن التوترات في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة تعود بشكل أساسي إلى السياسات التي يتبعها نتنياهو، وليس إلى أي اختلافات شخصية أو سياسية مع الرئيس بايدن أو إدارته.

 

وأضاف: "الأزمة التي نواجهها الآن هي نتيجة مباشرة لسياسات نتنياهو، الذي فشل في الحفاظ على علاقات قوية ومبنية على الثقة مع الولايات المتحدة. لا يمكن إلقاء اللوم على بايدن أو الإدارة الديمقراطية في هذا الصدد."

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل السابق إيهود باراك رئیس وزراء إسرائیل باراک أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء ماليزيا يشيد بصمود بوتين

أشاد رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم، خلال زيارته لروسيا، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقيادته تنمية روسيا، متعهداً بتعميق العلاقات بين البلدين.

وقال أنور، الذي يقوم بزيارة تستغرق يومين لروسيا، إن هناك "إمكانات هائلة" لتعزيز العلاقات التجارية الإقليمية التي تركز بالفعل على أشباه الموصلات، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء.

وأضاف أنور أنه سيكون من مصلحة ماليزيا إذا شاركت روسيا إنجازاتها ووافقت على "التعاون في جميع مجالات هذا المسعى ".
وتبحث الدولتان مجالات عدة تتراوح بين الفضاء الجوي والتقنيات المتقدمة إلى الزراعة والأمن الغذائي.

وقال أنور، خلال اجتماع مع بوتين على هامش منتدى الشرق الاقتصادي في مدينة فلاديفوستوك الروسية، أمس الأربعاء "لقد أظهرت تصميمك على أن تكون قادرا على تحمل الصعوبات والصمود، وسنستفيد بالتأكيد من هذه التجربة".

ويحذو أنور حذو رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، والرئيس الصيني، شي جين بينغ، والزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، والرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، والجنرال في جيش ميانمار، مين أونج هلاينغ، في الاجتماع مع بوتين، منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، منذ أكثر من عامين.

President of Russia Vladimir Putin and Prime Minister of Malaysia Anwar Ibrahim met on the sidelines of the Eastern Economic Forum.

"Russia pays considerable attention to developing its relations with Southeast Asia and ASEAN." pic.twitter.com/5ox3MaLcAi

— RusEmbassy Singapore (@RusEmbSG) September 5, 2024

وهذا يظهر أن الكثير من الزعماء الآسيويين لم يتأثروا بإدانة الغرب لبوتين واتهامه بارتكاب جرائم حرب.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء إيطاليا: الصين والهند يمكنهما لعب دور في حل النزاع بأوكرانيا
  • رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا
  • باراك: نتنياهو كذّاب ويتحتّم شلّ المرافق كليًّا لإسقاط حكومته
  • ماذا وراء استفزاز نتنياهو للمغاربة مجددا بعرض خريطة المغرب المبتورة؟
  • حركة فتح: نتنياهو غير متزن نفسيا ومغرور
  • رئيس الوزراء الأسبق يفاجىء شريف عامر على الهواء بسبب الفنان أسامة عباس
  • بارنييه..من مفاوض البريكست إلى رئيس وزراء فرنسا
  • نتنياهو المتلعثم.. لعنة بايدن تنتقل إلى رئيس الحكومة الإسرائيلي
  • رئيس وزراء ماليزيا يشيد بصمود بوتين
  • كيف اختلف نهج رئيس وزراء بريطانيا العمالي تجاه إسرائيل عن سابقيه من المحافظين؟