بوابة الوفد:
2024-09-07@09:55:35 GMT

قضايا

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

تعيين الأديب محمد عبدالحافظ ناصف؛ رئيسًا لمجلس إدارة هيئة قصور الثقافة؛ جاء انتصارًا للمثقفين فى شتى مجالاتهم وتخصصاتهم. ذلك لأنهم يعرفون ناصف مبدعاً وإداريا بارعاً حقق إنجازات كبيرة فى ثقافة وهو أصلا كاتب لأدب الاطفال؛ كتب الكثير من الكتب الإبداعية وترجم عشرات الكتب الأخرى الى جانب كتبه فى عالم المسرح؛ كتب الفلنكات- مختارات مسرحية وأرض الله وصاحب البطاقة وطلوع النهار وأول الليل والنهار ووداعًا قرطبة وفاتحة للسندباد ومختارات قصصية.

 

أما الأهم من ذلك وهو ما طمأن المثقفين- هو سياسته الإدارية التى تعتمد على الشورى بين الكبار والصغار وفتح باب مكتبه للجميع حتى يضمن البعد عن المناورات والمكائد التى من شأنها أن تبعد جو العمل الأسرى وقد نجح من قبل فى كل موقع أداره.

اليوم أنا مطمئن على هيئة قصور الثقافة تحت رئاسته لأنه جلس فى مقعده الحقيقى. بعد سيل من قيادات كانت بعيدة- مع تقديرى لهم جميعاً- كانوا غير فعالين برغم جهودهم؛ إلا أن هذا المكان شديد الحساسية لأنه يجمع صفوة مثقفى مصر ويشمل رسم خريطة الطريق للثقافة المصرية من الشمال إلى الجنوب ولكل محافظة فى مصر خصوصية وخاصة محافظات الجنوب أسوان والأقصر تختلف فى ثقافتها عن النوبة وتختلف عن حلايب وشلاتين. وهكذا. المرجو إعادة بناء بيوت الثقافة فى القرى والبلدان الصغيرة بحيث تحتوى على مقومات النجاح التكنولوجى فى هذه المواقع الثقافية وتطوير كثير من المبانى القديمة أو المتهالكة.. المسئولية كبيرة أمام ناصف رئيس الهيئة الجديد. ولكنى انتظر الكثير من الإنجازات.

الشاعر  أحمد شوقى وحافظ إبراهيم؛ رحلا فى شهور متقاربة من عام ١٩٣٢ فشوقى رحل فى أكتوبر وحافظ رحل فى يونيو.. كانت صداقة قوية استمرت لأكثر من أربعين عاماً. كان حافظ أول من أطلق على شوقى لقب أمير الشعراء وحضر الشاعر خليل مطران من لبنان يقود مبايعة شوقى أميرًا للشعراء فقد انضم لهم- فى احتفالية كبرى- كبار شعراء ومفكرو العروبة. أما شوقى فقد أطلق على حافظ شاعر الشعب ثم شاعر النيل. ولعل كتاب العميد طه حسين (حافظ وشوقى) كان الدلالة الأولى على حركة الشعر ليس من خلال الشاعرين فقط بل من خلال رسم موقع القصيدة العربية فى النصف الأول من القرن العشرين.

حركة الترجمة من وإلى اللغة العربية إلى اللغات العالمية ضعيفة منذ وقت طويل؛ تحتاج إلى مزيد من التشجيع والدعم الفنى والمادى لأهميتها وضرورتها فى تقريب آدابنا للعالم.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قضايا نادر ناشد كاريزما إنجازات كبيرة قصور الثقافة الكتب الإبداعية

إقرأ أيضاً:

ماذا حدث مع محمود حافظ خلال تصوير المشاهد الأولي من "الاختيار" ؟

حكى الفنان محمود حافظ موقفًا من تصوير مسلسل «الاختيار»، حيث قال إن بعض المخرجين أحيانًا يتفاءلون به في تصوير المشاهد الأولى للعمل، وبالفعل كان أول مشهد تصوير في مسلسل «الاختيار» مع هو، وكان يصور فيلم آخر في ذلك الوقت ولم يكن قد نام لمدة 24 ساعة لكنه كان يجب أن يركّز لتوصي المشاهد الأولى في المسلسل لأنه يمكن إذا قدم أداء ضعيف أن يؤثر على باقي الممثلين، فقال: «كنا بنصور في بلد أرياف جنب القرية الذكية، قمت شغلت طرمبة المية وغسلت وشي علشان أفوق، وبالفعل روحت التصوير وكملت 18 ساعة بعد 24 ساعة ما كنتش نايم فيهم»

كشف الفنان محمود حافظ موقف دعم الزعيم عادل إمام له حيث قال: “الزعيم كلمني في مرة، وهو بيختار شخص أو اتنين في كل موسم وفجأة يتصل بيهم، وأنا مش قريب من الزعيم، لكن اشتغلت مع ابنه محمد إمام عملين، فكلمني المنتج طارق الشورى قال لي فيه حد عاوز يكلمك، قلت آلو، ومن أول آلو ما كنتش مصدق إن الزعيم هو اللي بيكلمني وبيقول لي إنت ضحكتني واستمتعت بيك، فده بيزيدني ثقة ويقول لي إني ماشي في طريقي الصحيح”.

محدش كان له فضل عليّ لكن بمجهودي

وأضاف محمود حافظ: “الحاجات لما بتتبني براحة بتطلع ثابت في مكانك، وأنا الحمد لله محدش كان له فضل عليا لكن بمجهودي، وفيه ناس دعمتني حتى لو بكلمة أو طبطبة عليا وكانوا بيقولولي كمل استمر وده كان مهم بالنسبة لي”.

وأكد الفنان محمود حافظ أن مسلسل السبع وصايا كان وش الخير عليه من خلال شخصية الدوكش وهي اللي عرفتني بالسوق وفيه ناس فكروا إني مش مصري أول ما ظهرت.

وأضاف: ثم بدأ الانتشار مع بين السرايات والأسطورة وكلبش والممر والاختيار ودي محطات هي اللي رفعتني، المخرج خالد مرعي قال لي في (السبع وصايا): أنا سلمتك للساحة فخد بالك من اختياراتك.

وتحدث محمود حافظ عن دوره فى مسلسل عمر أفندي قائلًأ: “اشتغلت مع المخرج عبد الرحمن أبو غزالة قبل كده لما كان مساعد إخراج وهو من زمان كان عاوز يخرج عمل يكون فتحة خير عليه بجد، ولما كلمني في شخصية أباظة عجبتني التركيبة من اللي قالهولي فهو نوعية من الأدوار اللي تركيبتها حلوة، الشر اللذيذ مش اللي الناس تتضايق منه زي الأستاذ توفيق الدقن وأستاذ عادل أدهم، ومتوقعتش النجاح الكبير دا للمسلسل”.

وأضاف الفنان محمود حافظ، أنه لم يتخوف من المشاركة في دوره بمسلسل «عمر أفندي»، الذي يعرض حالياَ، موضحًا أن السيناريو أعجبه للغاية

أحمد حاتم نجم محترم وناجح 

وأضاف الفنان محمود حافظ، خلال تصريحات تليفزيونية :«المخرج عبدالرحمن أبوغزالة، كلمني في الدور وعجبني تركيبته وهو مخرج شاطر وناجح، وشخصية أباظة موجودة في الحياة وبها الخير والشر وأحمد حاتم نجم محترم وبحبه على المستوى الشخصي والفني».

مصور أحبطني فى بداية حياتي 

وأشار الفنان محمود حافظ، إلى أن هناك مصور أحبطه في بدايته لذلك كان بعيدا عن اللقاءات التلفزيونية في بداية حياته، موضحًا أن البعض ينتقده بسبب صوته العالي في أعماله.

 

واختتم الفنان محمود حافظ حديثه قائلًا: «السوشيال ميديا سلاح ذو حدين فيها حاجات كويسة وحاجات وحشة زي ما حصل مع النجم محمد فؤاد ناس كتير جات عليه في بداية المشكلة وبعدها ناس أتعاطفت معاه علشان شافت الحقيقة من الطرفين».

 

قصة مسلسل عمر أفندي

مسلسل "عمر أفندي" مكون من 10 حلقات فقط، وتأخذ الأحداث منحنى دراميًا شيقًا مع عودة عمر بالزمن إلى فترة الأربعينيات، وذلك حول شخصية "عمر" التي يجسدها أحمد حاتم ويقع في حب آية سماحة ويعيشان قصة حب رومانسية، يعود عمر فجأة إلى أربعينيات القرن الماضي، ويقع في حب رانيا يوسف، الأمر الذي سيؤدي إلى تعقيدات في حياته وعلاقاته العاطفية.

أسرة مسلسل عمر أفندي

مسلسل عمر أفندي يشارك في بطولته بجانب أحمد حاتم كل من: آية سماحة، رانيا يوسف، محمد رضوان، محمود حافظ، ومن تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبدالرحمن أبوغزالة.

مقالات مشابهة

  • تامر حسين يحصد جائزة أفضل شاعر غنائي دير جيست
  • استهداف قنصلية إسرائيل بميونيخ والشرطة الألمانية تكشف عن هوية الفاعل (فيديو)
  • ماذا حدث مع محمود حافظ خلال تصوير المشاهد الأولي من "الاختيار" ؟
  • محمود حافظ: مسلسل السبع وصايا كان وش الخير عليّ
  • في الزاهرية.. أطلق النار على أحد الاشخاص ولاذ بالفرار
  • الشرطة الألمانية تكشف تفاصيل جديدة حول استهداف قنصلية إسرائيل
  • ألمانيا.. الشرطة تقتل مسلحا أطلق النار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ
  • إسرائيل: حزب الله أطلق 1307 صواريخ من لبنان خلال شهر أغسطس!
  • صواريخ حزب الله تشعل الحرائق في شمال إسرائيل
  • عاكس أخته.. حبس المتهم بإصابة شاب بطلق خرطوش في أوسيم