أقام السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف وحرمه، حفل استقبال بمقر البعثة الدائمة لمصر في جنيف، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 72 لثورة 23 يوليو المجيدة.

 المنظمات الدولية 

 شارك في حفل الاستقبال عدد كبير من المندوبين الدائمين وعدد من رؤساء المنظمات الدولية وكبار المسؤولين في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المختلفة في جنيف، فضلاً عن ممثلي مراكز الفكر والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام، وعدد كبير من أعضاء الجالية المصرية في جنيف.

وقد أكد مندوب مصر الدائم في كلمته على مكانة ثورة يوليو المجيدة باعتبارها لحظة حاسمة في تاريخ مصر الحديث وعلامة فارقة في تحقيق الاستقلال والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة، وأن تلك المبادئ ذاتها هي التي مهدت الطريق أمام تدشين "الجمهورية الجديدة" تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

وأكد جمال الدين أن أهداف ومباديء السياسة الخارجية المصرية التي يتم الدفاع عنها على المستوى الدولي تعكس المبادئ والقيم التي تتبناها مصر في الداخل.

وزير الخارجية الصيني يؤكد ضرورة تعزيز التعاون مع أوكرانيا بمختلف المجالات

 

وأضاف "جمال الدين" أن مصر باعتبارها أحد الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة تؤمن بأهمية العمل متعدد الأطراف القائم على مبادئ المساواة في السيادة والاستقلال والتعايش السلمي، وأن مصر تعمل على تعزيز مصالح الدول النامية والأقل نموًا وكذا دول القارة الأفريقية والمنطقة العربية والدول الإسلامية، مع الانخراط في الوقت نفسه بشكل فعال وبناء مع جميع الشركاء استنادًا إلى مبادي العمل متعدد الأطراف والتضامن الدولي لمواجهة التحديات العالمية المتنامية وإيجاد حلول للأزمات العالمية، لا سيما في تلك المرحلة الحرجة وما تشهده من تحديات متنامية، وتوترات جيوسياسية كثيرًا ما تضع النظام العالمي على المحك.

 كما تطرق إلى مشاركة مصر الفاعلة والإيجابية في مختلف المحافل والآليات متعددة الأطراف في جنيف، التي تضم أطرًا لا غني عنها من منظمات ووكالات أممية ومراكز فكر وأوساط أكاديمية وقطاع خاص ومنظمات غير حكومية، تستهدف جميعًا جعل هذا العالم مكانًا أفضل.

من جانب آخر، أعرب مندوب مصر الدائم عن الشكر للمجلس القومي للمرأة، مي محمود، مدير عام مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس، على المشاركة في العيد القومي وتنظيم معرض لمنتجات "التلي" المتميزة وكذا تنظيم عرض أزياء تم خلاله تقديم عدد من التصاميم المبتكرة باستخدام حرفة التلي، وذلك بمناسبة اختتام مشروع "الملكية الفكرية وريادة الأعمال النسائية في مصر: تمكين المرأة في المجتمعات المحلية – تلي سوهاج"، والذي تم تنفيذه بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

الخارجية الإيرانية تستدعي السفير الألماني بعد إغلاق السلطات مركز إسلامي في هامبورغ

مصر للطيران 

وتقدم السفير "جمال الدين" بالشكر لشركة مصر للطيران على رعايتها لرحلة ممثلي شركة Pyrus والتي قدمت للضيوف تجربة فريدة لكتابة اسمائهم بالحروف الهيروغليفية على ورق البردي باستخدام الانسان الآلي.

 

وفي الختام، رحب جمال الدين بأعضاء الجالية المصرية في جنيف مثنيًا على دورهم الهام، وأعرب عن تقديره لأعضاء البعثة الدائمة لعملهم الدؤوب في تمثيل مصر في مختلف المنظمات الدولية بجنيف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة جنيف 23 يوليو المجيدة المتحدة والمنظمات الدولية مصر للطيران السياسة الخارجية المصرية جمال الدین فی جنیف

إقرأ أيضاً:

سفير المغرب في جنيف: هناك حاجة ملحة للتحرك ضد معاداة السامية... ولا ينبغي استغلال ذلك لاستهداف الديانات الأخرى

أكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية بجنيف، والرئيس الحالي لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عمر زنيبر، على أهمية التربية في مكافحة معاداة السامية، مشددا، مع ذلك، على أن محاربة هذه الآفة لا ينبغي أن توظف أبدا من أجل استهداف ديانات أخرى، أو تسمح، من خلال إساءة استخدامها، باستمرار الظلم في حق أشخاص آخرين.

وشدد رئيس مجلس حقوق الإنسان، في كلمة خلال افتتاح ورشة عمل رفيعة المستوى مخصصة لمكافحة معاداة السامية نظمت في قصر الأمم بجنيف، أمس الأربعاء، على الحاجة الملحة إلى التحرك ضد معاداة السامية، مسجلا زيادة مثيرة للقلق بنسبة 30 في المائة في عدد حوادث معاداة السامية عبر العالم خلال السنة الماضية.

وأكد زنيبر في مداخلته أمام العديد من المسؤولين رفيعي المستوى المنخرطين في مكافحة معاداة السامية، أن هذه الظاهرة المثيرة للقلق كانت ترتبط ارتباطا وثيقا بأشكال أخرى من الكراهية، مثل كراهية الأجانب والعنصرية، لافتا إلى أن هذه التيارات المتطرفة تمثل تهديدا مباشرا لقيم المساواة والكرامة الإنسانية.

وشدد زنيبر على أهمية التربية في مكافحة معاداة السامية، داعيا إلى وضع برامج تربوية في سن مبكرة من أجل تبديد الصور النمطية التي تغذي هذه الكراهية.

كما أبرز الدور الحاسم الذي يضطلع به الزعماء الدينيون في تعزيز الحوار بين الأديان والتماسك الاجتماعي، وكذا دور وسائل الإعلام في نشر رسائل التعايش والتسامح عوضا عن الكراهية.

وأكد السفير المغربي، في المقابل، أن « مكافحة معاداة السامية لا ينبغي أن توظف أبدا من أجل استهداف ديانات أخرى ».

وقال، في هذا الصدد، إن « مكافحة معاداة السامية لا ينبغي أن تسمح، من خلال إساءة استخدامها، باستمرار الظلم في حق أشخاص آخرين »، مؤكدا على « ضرورة التحلي باليقظة في مواجهة جميع أشكال الاستغلال التي تسعى إلى جعل مكافحة الكراهية أداة للقمع ».

وبصفته رئيسا لمجلس حقوق الإنسان، توقف زنيبر عند الإجراءات الملموسة التي اتخذتها هذه الهيئة الأممية، لا سيما اعتماد القرار 40/17 خلال سنة 2019، الذي يدين بشدة جميع أشكال التعصب الديني، بما في ذلك معاداة السامية.

كما أورد السفير زنيبر مثال المغرب كنموذج للتعايش الناجح بين الطائفة اليهودية والمسلمين، وهو واقع يعود لأزيد من 1400 سنة.

واستحضر، في هذا الصدد، الدور التاريخي الذي اضطلع به جلالة المغفور له الملك محمد الخامس في حماية اليهود خلال الحرب العالمية الثانية، وكذا التزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من أجل صون التراث اليهودي بالمغرب، مشددا على أن هذا النموذج المغربي يشهد على أن التعايش والاحترام المتبادل ليسا أمرا ممكنا فحسب، وإنما واقعا قابلا للتحقق عند مكافحة جميع أشكال التمييز والكراهية.

وتميز هذا الحدث، الذي أقيم تحت شعار « العمل معا من أجل مكافحة معاداة السامية: تحد عالمي لحقوق الإنسان »، بحضور العديد من المشاركين، بما فيهم مبعوثون خاصون وممثلو حكومات ومنظمات دولية، وكذا فاعلون من المجتمع المدني.

وكان من بين المتحدثين البارزين الممثل السامي لتحالف الحضارات بالأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس، والمبعوثة الأمريكية الخاصة لرصد ومكافحة معاداة السامية، ديبورا ليبستادت، والمفوض الألماني لشؤون معاداة السامية، فيليكس كلاين، والسفيرة الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بجنيف، ميشيل تايلور، ومنسقة الاتحاد الأوربي لمكافحة معاداة السامية، كاترينا فون شنوربين.

مقالات مشابهة

  • اصنع ساعتك بنفسك.. تجربة مميزة لصناعة ساعة ميكانيكية في جنيف
  • 9 توصيات للجنة العلاقات الدولية والمصريين بالخارج بالمهندسين في أول مؤتمر لها
  • هيئة الآثار تجدد مناشدة المنظمات الدولية المساعدة في حماية المواقع الأثرية المتضررة من الأمطار
  • سفير المغرب في جنيف: هناك حاجة ملحة للتحرك ضد معاداة السامية... ولا ينبغي استغلال ذلك لاستهداف الديانات الأخرى
  • السيسي: “تم (خلال المباحثات مع أردوغان) استعراض الأزمة في السودان، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي”
  • حكومة السودان تهاجم مخرجات اجتماعات جنيف.. مجرد دعاية كاذبة
  • مسؤول حكومي يعري الاعترافات المُفبركة التي تنشرها مليشيا الحوثي لنخبة المجتمع في صنعاء
  • تجديد تكليف محمد زين الدين حافظ وكيلا لوزارة الصحة وتعيين محمد جمال وأحمد سيد وكيلين لمديرية صحة أسيوط  
  • قائد الجيش وقّع مع رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر اتفاقية تعاون
  • 6 أشهر تحتفي بـ «العمال» على «ضفاف السادسة» في 12 لعبة