قال رئيس وزراء إسرائيل السابق إيهود باراك في مقابلة حصرية مع شبكة CNN اليوم الأربعاء، إن نحو 80% من الإسرائيليين يتهمون رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو يتحمل المسؤولية عن الأحداث التي وقعت في 7 أكتوبر. 

 

واشار باراك فى تصريحاته ، أن الأزمة في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة لا تتعلق بالرئيس جو بايدن والإدارة الديمقراطية، بل تكمن في سياسات نتنياهو نفسها.

 

وأوضح باراك أن الوضع السياسي والأمني في إسرائيل قد تدهور بشكل كبير منذ تولي نتنياهو منصب رئيس الحكومة، مشيراً إلى أن غالبية الشعب الإسرائيلي يشعرون بالإحباط من القيادة الحالية ويعتقدون أن نتنياهو لم يكن على مستوى المسؤولية في مواجهة الأزمات.

 

وأشار باراك إلى أن التوترات في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة تعود بشكل أساسي إلى السياسات التي يتبعها نتنياهو، وليس إلى أي اختلافات شخصية أو سياسية مع الرئيس بايدن أو إدارته.

 

وأضاف: "الأزمة التي نواجهها الآن هي نتيجة مباشرة لسياسات نتنياهو، الذي فشل في الحفاظ على علاقات قوية ومبنية على الثقة مع الولايات المتحدة. لا يمكن إلقاء اللوم على بايدن أو الإدارة الديمقراطية في هذا الصدد."

 

بايدن ونتنياهو يبحثان سبل التعاون لحماية أمن إسرائيل ومواجهة تهديدات ايران

 

أعلن البيت الأبيض اليوم الأربعاء أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعقد اجتماعاً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس لمناقشة التزام واشنطن الصارم بأمن إسرائيل، بالإضافة إلى مواجهة التهديدات التي تشكلها إيران على إسرائيل والمنطقة.

 

وأوضح البيان الصادر عن البيت الأبيض أن الاجتماع سيشمل تبادل وجهات النظر حول التهديدات الأمنية التي تواجهها إسرائيل، مع التركيز على التحديات التي تطرحها الأنشطة الإيرانية في المنطقة. وأضاف البيان أن بايدن ونتنياهو سيناقشان سُبُل تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل لمواجهة هذه التهديدات وضمان استقرار وأمن المنطقة.

 

وأكد البيان أن الرئيس بايدن سيكرر التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق المستمر بين الحليفين لمواجهة التحديات المشتركة.

 

كما يُتوقع أن يتناول اللقاء أيضاً سُبُل دعم التحالفات الإقليمية وتنسيق السياسات لمواجهة الأنشطة الإيرانية التي تهدد الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

 

البيت الأبيض: بايدن ونتنياهو سيجتمعان الخميس مع عائلات الرهائن الأمريكيين الذين تحتجزهم حماس

 

أعلن البيت الأبيض اليوم الأربعاء أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعقدان اجتماعاً مع عائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين لدى حركة حماس يوم غدٍ الخميس.

 

وأوضح البيان الصادر عن البيت الأبيض أن الاجتماع يأتي في إطار الجهود المستمرة لمناقشة قضايا الأمن والإنسانية المتعلقة بالرهائن. وأضاف البيان أن اللقاء يهدف إلى الاطلاع على وضع العائلات، وتقديم الدعم والمساندة اللازمة لهم خلال هذه الفترة الصعبة.

 

كما سيبحث بايدن ونتنياهو في الاجتماع السبل الممكنة للتقدم نحو حل أزمة الرهائن، مع التركيز على تحسين الظروف الإنسانية والتوصل إلى حلول ممكنة للإفراج عنهم.

 

وأكد البيان أن الرئيس بايدن يولي اهتماماً كبيراً لقضية الرهائن، وأنه يسعى من خلال هذا الاجتماع إلى تعزيز التعاون مع إسرائيل وتكثيف الجهود الدولية لتأمين الإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قال رئيس وزراء إسرائيل السابق إيهود باراك مقابلة حصرية شبكة CNN نحو 80 الإسرائيليين ي رئيس الوزراء الحالي نتنياهو وقعت في 7 أكتوبر بایدن ونتنیاهو البیت الأبیض أن الرئیس البیان أن

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز الاستطلاع السابق يُحمل نتنياهو مسؤولية مقتل المحتجزين الستة في غزة

قال اللواء أركان حرب، محمد عبد المنعم، مدير مركز الدراسات الإستراتيجية السابق ورئيس جهاز الاستطلاع السابق، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مازال مستمر في خداعه وكذبه على الشعب اليهودي لأنه لم يعترف حتى الآن للشعب اليهودي بأن هزيمة حركة حماس تأتي عن طريق التضحية بالمحتجزين والمختطفين.

تعليق قوي من أحمد موسى على تصريحات نتنياهو: هتدفن في رمال غزة أحمد الطاهري: نتنياهو يغطي على فشله في غزة بأكاذيبه "الحمقاء"

وأضاف "عبد المنعم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "ملف اليوم"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم الأربعاء، أن نتنياهو يتحمل مسؤولية القتلى الستة الذين تم العثور عليهم في أحد أنفاق مدينة رفح لأنه لم يوافق على اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار وإنقاذ حياة هؤلاء الستة والباقين.

نتنياهو يتبنى اعتبارات سياسية فاسدة

وأكد أن نتنياهو يتبنى اعتبارات سياسية فاسدة لأنه ذكر أن الموافقة على صفقة وقف إطلاق النار تسمح لحماس بالتعافي وتكرار ما حدث من السابع من أكتوبر عام 2023، وهو يعلم أن حماس قد تعافت بنسبة 60% وأن 7 كتائب تابعة لحماس استعادت كفاءتها وتقاتل قتال شرس ضد القوات الإسرائيلية بشمال قطاع غزة.

وتابع "نتنياهو دمر قطاع غزة وقتل أكثر من 41 ألف شهيد و10 آلاف شخص تحت الأنقاض ونتنياهو حتى الآن لا يملك الشجاعة للاعتراف بأنه فشل في تحقيق أهدافه بقطاع غزة".

مقالات مشابهة

  • باراك: نتنياهو كذّاب ويتحتّم شلّ المرافق كليًّا لإسقاط حكومته
  • البيت الأبيض: مقتل الرهائن جعل التوصل لوقف للنار بغزة أكثر صعوبة
  • عاجل - البيت الأبيض: لا توافق حتى الآن على مسألة تبادل الرهائن والسجناء بين إسرائيل وحماس
  • الفريق أحمد خليفة: رجال القوات المسلحة يحملون على عاتقهم مسؤولية الدفاع عن تراب الوطن
  • بدون إسرائيل.. عائلات الرهائن الأميركيين تضغط على بايدن لعقد صفقة مع حماس
  • الكشف عن صفقة لا تشمل إسرائيل... عائلات الرهائن الأميركيين لدى حماس تضغط على بايدن
  • رئيس جهاز الاستطلاع السابق يُحمل نتنياهو مسؤولية مقتل المحتجزين الستة في غزة
  • نتنياهو: لن ننهي الحرب قبل ضمان ألا تكرر حماس ما فعلته في 7 أكتوبر
  • ادعاءات إسرائيلية جديدة تزعم بأن مصر لها دور في أحداث 7 أكتوبر
  • استطلاع رأي: الإسرائيليون متشائمون تجاه عودة الرهائن