قال والي الطارف محمد مزيان، أنه من المتوقع بلوغ 4.5 ملايين قنطار هذا الموسم. مشيرا إلى أنّ المساحة المغروسة من الطماطم الصناعية قدّرت بـ 4587 هكتارا بمردود بلغ تسعمئة قنطار إلى حدّ الآن.

وأشار والي الطارف، على هامش افتتاحه العيد الخامس للطماطم بوحدة التحويل في دائرة بن مهيدي بالطارف. نوّه مزيان إلى تحقيق بعض المنتجين مردودا بـ 1500 قنطار على مستوى بلدية مختار شبيطة غربي الولاية.

مشيرا إلى أن جميع الظروف ساعدت على تحقيق نتيجة إيجابية لاسيما منح رخص حفر الآبار. وتعميم الري بالتقطير بنسبة 100 و”مكننة” المسار التقني لإنتاج الطماطم الصناعية وعصرنته.

من جهته قال رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة يزيد حمبلي، أنّ ولاية الطارف بدأت السنوات الأخيرة تستعيد مكانة شعبة الطماطم. بفضل الإجراءات التي اتخذها رئيس الجمهورية لصالح الفلاحين من دعم مادي ومتابعة تقنية. ومرافقة ميدانية للرفع من الإنتاج لدعم الصناعة التحويلية واكتساح السوق الخارجي.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

والي شمال دارفور: الفاشر تعاني من شح الأدوية المُنقذة للحياة

 

قال والي شمال دارفور المكلف من حكومة الانقلاب في السودان الحافظ بخيت المكلف، إن الولاية تواجه ظروفا إنسانية بالغة التعقيد خاصة عاصمتها الفاشر، و أرجع ذلك للحصار المفروض على المدينة من قبل قوات الدعم السريع.

الخرطوم ــ التغيير

وأكد الوالي وجود شح في الأدوية المنقذة للحياة، رغم الإسقاط الجوي للأدوية من قبل الحكومة الاتحادية بمدينة الفاشر.

وتحاصر مليشيا الدعم السريع الفاشر منذ يونيو الماضي، ومن أيام حذر حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، من استعدادات تقوم بها المليشيا لشن هجوم كبير على الفاشر، مشيراً إلى أنها تقوم بحشد مرتزقة للمشاركة في العملية التي تستهدف المدينة التي تعد العاصمة التاريخية لإقليم دارفور.

وأضاف الوالي أن الأوضاع في الفاشر تزداد سوءًا مع مرور الوقت، حيث يعاني المواطنون من نقص حاد في المواد الغذائية والأدوية الأساسية.

وأوضح أن المدينة أصبحت شبه معزولة عن باقي المناطق، مما يفاقم معاناة السكان الذين يواجهون صعوبات كبيرة في الحصول على احتياجاتهم اليومية.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

وتعتبر الفاشر واحدة من أهم المدن في إقليم دارفور، حيث شهدت منذ اندلاع الصراع في السودان أوضاعًا إنسانية صعبة.

الوسوماقليم دارفور الأدوية الفاشر حصار شح

مقالات مشابهة

  • الطماطم بـ15 والمانجو بـ26 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 7 سبتمبر 2024
  • ارتفاع جنوني في أسعار الطماطم بأسواق الإسكندرية
  • الطماطم ب35 جنيها.. إرتفاع أسعار الخضروات اليوم الجمعة بالفيوم
  • الجلفة: نشوب حريق بمنطقة النشاطات الصناعية
  • والي شمال دارفور: الفاشر تعاني من شح الأدوية المُنقذة للحياة
  • توطين 8 مشاريع بـ8 ملايين ريال في "الرسيل الصناعية" خلال النصف الأول
  • والي وهران يُجبر خاطر مناصرات الخضر لم يتمكنّ من رؤية اللاعبين
  • الطماطم والخيار يتفوقان على المانجو بأسواق الإسكندرية
  • عثمان: السيول الجزائرية وصلت وديان غان وطالبنا السكان بإخلاء المنطقة
  • والي الجزيرة: حصاد العروة الصيفية رسالة قوية