قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي إن المقاومة الفلسطينية لديها إستراتيجية خاصة في التصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في منطقة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأعلن جيش الاحتلال في وقت سابق أن قواته بقيادة الفرقة 98 شنت بإسناد مدفعي وبالطائرات هجوما على منطقة خان يونس.

وأكد العقيد الفلاحي -في تحليل للمشهد العسكري بغزة- أن الجيش الإسرائيلي يشن عملية عسكرية في منطقة شرق خان يونس بقيادة فرقة كاملة، وطالب بإخلاء المناطق الشرقية وجزء من المناطق الغربية.

وتقضي إستراتيجية المقاومة -يضيف العقيد الفلاحي- في التصدي لقوات الاحتلال بتجنب المعركة الحاسمة في ظل الزخم الناري الكبير، بالإضافة إلى الحفاظ على البنى التحتية للمقاومة في هذه المناطق.

ورجح أن تتصاعد عمليات المقاومة خلال الأيام المقبلة في منطقة خان يونس، مشيرا إلى أن عمليات التصدي للقوة الإسرائيلية المتوغلة قد بدأت بتدمير ناقلة إسرائيلية في بني سهيلا شرق خان يونس.

وكانت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أعلنت أنها دمرت ناقلة جند إسرائيلية بعبوة شواظ ما أدى لاشتعال النيران فيها وسط بني سهيلا.

ووفق الخبير العسكري والإستراتيجي، فقد اعتمدت المقاومة الفلسطينية على نفس الإستراتيجية في التصدي لقوات الاحتلال في مناطق أخرى مثل الشجاعية (شرقي مدينة غزة) وجباليا (شمالي قطاع غزة) وتل الهوى (غرب مدينة غزة) وتل السلطان (غربي رفح جنوبي قطاع غزة).

يذكر أن سكانا في الأحياء الشرقية لخان يونس فرّوا من منازلهم مع توغل الدبابات الإسرائيلية في عمق المنطقة بعد أن أصدرت إسرائيل أوامر للسكان بإخلاء منازلهم.

وحول ما يجري في رفح، تحدث العقيد الفلاحي عن عمليات المقاومة هناك وخاصة الكمائن وتفجير فوهات الأنفاق.

وكانت كتائب القسام بثت أمس مشاهد من كمائن قالت إن مقاتليها نصبوها لجنود الاحتلال الإسرائيلي في مخيم "يبنا" بمدينة رفح.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات خان یونس

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصاد عسكري: لا يوجد محضر واحد بتهريب أسلحة إلى غزة عبر الحدود المصرية

قال العميد الدكتور طارق العكاري المتخصص في الاقتصاد العسكري، إن استمرار رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في ترديد الادعاءات والأكاذيب فيما يخص وجود أنفاق مشتركة بين مصر وغزة هو نوع من الفشل السياسي والعسكري لحكومة الاحتلال لتبرير ما أحدثه نتنياهو من انقسام مجتمعي وأزمات عسكرية بين جنود الاحتلال.

أضاف العكاري خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «ملف اليوم»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن نتنياهو يُهدر أموال الإسرائيليين بإنفاق عسكري لا يتناسب مع قدرات عناصر المقاومة، وأن بقاءه في محور فيلادلفيا وعدم توقيعه صفقة تبادل المحتجزين يدعوه لإطالة أمد الحرب.

وتابع: «منذ اتفاقية المعابر بين مصر وإسرائيل، توجد لجنة أمنية مشتركة، وعلى مدار السنوات السابقة لم يتم تحرير محضر واحد من قبل اللجنة الأمنية يشير إلى أي نوع من أنواع تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة من الحدود المصرية»، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية منضبطة وتلتزم بكل ما توقعه من اتفاقيات، وتعلم كيف تتحكم في أسلحتها، كما أنه لا يوجد أي جندي مصري يبيع الأسلحة أو يتاجر فيها.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: جيش الاحتلال مستنزف ويفتقد القدرات لخوض حرب مع حزب الله
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي مستنزف ولا يستطع دخول حرب مع حزب الله
  • المقاومة الفلسطينية تواصل التصدي للقوات الصهيونية المتوغلة في غزة
  • الصحة الفلسطينية: تطعيم 161 ألف طفل ضد شلل الأطفال بخان يونس ومناطق برفح الفلسطينية
  • هل تمتد عمليات الاحتلال لمناطق أخرى بالضفة؟ الفلاحي يجيب
  • بالصور: الهلال الأحمر ينجح في تطعيم أكثر من 10 آلاف طفل بخان يونس في يوم تاريخي
  • خبير عسكري لـسرايا: بنية جيش الاحتلال العسكرية تتآكل لهذه الأسباب
  • خبير عسكري: ما يحدث في الضفة الغربية استكمال للإبادة الجماعية في غزة
  • خبير عسكري: ما يحدث في الضفة الغربية هو استكمال للإبادة الجماعية في غزة
  • خبير اقتصاد عسكري: لا يوجد محضر واحد بتهريب أسلحة إلى غزة عبر الحدود المصرية