موسكو-سانا

بدأت في موقع مرصد سايان في جمهورية بورياتيا الروسية بالقرب من بحيرة بايكال عمليات بناء أكبر تلسكوب شمسي في أوراسيا.

ونقل موقع (RT) عن أكاديمية العلوم الروسية قولها اليوم: إن عملية البناء تقوم بها الشركات التابعة لمؤسسة روستيخ، مشيرة إلى أن بناء هذا التلسكوب الضخم هو مشروع عالمي ومهم لروسيا.

ويخطط العلماء لاستخدام هذا التلسكوب في دراسة البنية الدقيقة للغلاف الضوئي الشمسي، الذي لا يمكن الوصول إليه بواسطة التلسكوبات ذات القطر الصغير والمراصد المدارية.

ويتضمن هذا المشروع إنشاء برج ارتفاعه 30 متراً للتلسكوب، ومبنى للمعدات التكنولوجية ومختبر ومبان إدارية، وسيكون التلسكوب أعلى البرج على منصة دوارة، وسيبلغ ارتفاع الهيكل بأكمله 42 متراً، والوزن الإجمالي للتلسكوب 120 طناً.

وسيتألف التلسكوب من 13 مرآة، قطر أكبرها 3 أمتار مصنوعة من مادة أسترويتال، وهي مادة خزفية زجاجية خاصة بسمك 120 ملم، وسيبلغ وزن هذه المرآة أكثر من 20 طناً، كما سيكون للتلسكوب مقاومة زلزالية بمقدار 9 درجات، لأنه يقع في منطقة صدع البايكال الزلزالية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الحوثيون ينشرون مشاهد لإسقاط الطائرة الأمريكية MQ-9 في محافظة ذمار

نشرت جماعة الحوثي، الإثنين، مشاهد لإسقاطها طائرة MQ-9 الأمريكية في أجواء محافظة ذمار.

 

وبحسب الإعلام الحربي للحوثيين، فقد أظهرت المشاهد عملية الرصد والمتابعة للطائرة الأمريكية ولحظة إطلاق صاروخ أرض – جو قالت الجماعة إنه "محلي الصنع"، باتجاهها والذي أصابها بشكل مباشر ما أدى إلى سقوطها.

 

كما أظهرت المشاهد حطام الطائرة الأمريكية وهي تحترق بعد ارتطامها بالأرض.

 

وتعتبر هذه الطائرة هي الثالثة خلال أسبوع والعاشرة من هذا النوع التي تمكنت فيها الجماعة من إسقاطها منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر الماضي.

 

وكانت جماعة الحوثي، أعلنت صباح أمس، عن تمكنها من إسقاط طائرة تجسس أمريكية من طراز MQ9 "كانت تقوم بأعمال عدائية في أجواء محافظة ذمار".

 

وتعد طائرة " MQ_9" من أحدث الطائرات الأمريكية بدون طيار وتضم مواصفات تكنولوجية عالية، منها نظام رادار متطور وكاميرات ومستشعرات عالية الدقة تستطيع مسح منطقة قطرها 360 درجة، وتبلغ قيمة الطائرة مع غرفة التحكم والصواريخ والأجهزة الأخرى 30 مليون دولار.

 

وتتنوع مهام هذه الطائرة بين المراقبة والتجسس وضرب أهداف أرضية، وتتميز بقدرتها على حمل صواريخ وقنابل موجهة بالليزر، وتمتلك نظام رادار متطور ينقل البيانات لعدد من الطائرات أو المواقع على الأرض.

 

ويبلغ طول الطائرة 11 مترا ويصل عرضها مع الأجنحة إلى 20 متراً، ويبلغ مدى التحليق للطائرة نحو ثلاثة آلاف كيلو متر، ويصل أقصى ارتفاع لها 45 ألف قدم، بينما تبلغ سرعتها القصوى نحو 240 كيلومتراً، ولها قدرة على العمل في الظروف الجوية القاسية، والتحليق لفترة زمنية طويلة تصل إلى 40 ساعة.


مقالات مشابهة

  • 300 وظيفة شاغرة لحديثي التخرج في إحدى شركات الاتصالات.. اعرف التفاصيل
  • بأياد مغربية.. الحكومة تسابق الزمن لإنهاء بناء ثاني أكبر سد بحوض سبو
  • الحوثيون ينشرون مشاهد لإسقاط الطائرة الأمريكية MQ-9 في محافظة ذمار
  • الرياضي الإستوني جان روز يصنع التاريخ على جسر البوسفور!
  • مشياً على الحبل.. مغامر يعبر من قارة آسيا إلى أوروبا
  • "196 متراً/الجزائر" يمثل الجزائر في الأوسكار
  • الجزائر ترشح فيلم "196 مترا / الجزائر" للمنافسة على الأوسكار
  • روسيا تنفّذ أكبر مناورات عسكرية منذ الحقبة السوفيتية
  • وزير الثقافة يختتم زيارته الرسمية إلى "روسيا" بلقاء نظيرته الروسية لوضع خطط تنفيذية للتعاون الثنائي
  • بالفيديو | «طرق دبي» تفتتح جسرين رئيسيين بطول 1265 متراً