قال وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل بن فاضل الإبراهيم، ضمان الوصول إلى الخدمات العامة هو الركيزة الأساسية في تطوير رأس المال البشري، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والإسكان والحماية الاجتماعية والاتصال الرقمي.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير بجلسة "معالجة الفجوات والتعاون الثلاثي" في الاجتماع الوزاري للتنمية لمجموعة العشرين المقام في البرازيل، حيث أكد أن عدم المساواة هو جوهر التحديات التي نواجهها في إطار التنمية المستدامة، حيث أن الفجوة في الفرص بين الإفراد تمثل التحدي الرئيسي في تحسين الرعاية الصحية والتعليم والقضاء على الفقر والجوع.

وتابع، أن التركيز على قضايا عدم المساواة أصبح أكثر أهمية من السابق، مشيرا إلى أن نصف سكان العالم من عدم توفر الخدمات الصحية الأساسية والحماية الاجتماعية، كما أن النموذج الحالي لتقديم المساعدات غير قادر على تمكين الإصلاحات الهيكلية وبناء القدرات المؤسسية، لذلك يجب أن يكون موجها نحو الأهداف طويلة الأمد، وأقل تأثرا بالتغيرات والمكاسب المؤقتة، ويتضمن ذلك النظر في مدى فعالية المساعدات في خلق نشاط اقتصادي مستدام وتحسين القدرات المؤسسية في القطاع العام.

أبرز ما جاء في كلمة معالي وزير الاقتصاد والتخطيط خلال جلسة "معالجة الفجوات والتعاون الثلاثي" في الاجتماع الوزاري للتنمية لمجموعة العشرين المقام في البرازيل. pic.twitter.com/Nyan51KRkU

— وزارة الاقتصاد والتخطيط (@MEPSaudi) July 24, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية وزير الاقتصاد آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني يختتم حملة «الضلع الثالث للتنمية» في الإسكندرية

نظمت إدارة إعلام الإسكندرية بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي المؤتمر الختامي لحملة «العمل الأهلي الضلع الثالث للتنمية الشاملة»، تحت إشراف وحضور الدكتور أحمد يحيى، رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، وذلك بمقر متحف الفنون الجميلة برئاسة الفنان أشرف الصويني.

تحقيق فكرة التضامن المجتمعي 

بدأ الحفل بالسلام الجمهوري وتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم تحدثت الدكتورة أم العز السنيِني، مدير عام إعلام الإسكندرية ومطروح، مؤكدة أن أهم أهداف حملة العمل الأهلي والتنموي هي تعميق مفهوم التطوع لدى المواطنين وحثهم على المشاركة المجتمعية. كما استعرضت أهداف الحملة الفرعية التي تم تحقيقها منذ انطلاقها في شهر أغسطس الماضي، مشيرة إلى أن الحملة نجحت في إيصال رسالتها إلى أكثر من 800 مستفيد من خلال المراكز الإعلامية والمؤسسات المختلفة.

توفير مساحة أكبر لتمكين المرأة 

أكد النائب إيهاب زكريا، عضو مجلس الشيوخ ومنسق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بالإسكندرية، أن الهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع التحالف الوطني بذلت جهوداً كبيرة للوصول إلى المواطنين من مختلف الفئات لتحقيق الهدف المرجو من الحملة.

وأشار إلى أن فكرة التطوع والعمل الأهلي تمثل حلاً رئيسياً للنهوض بالمجتمع، مع أهمية تمكين المرأة والشباب وذوي الهمم في جميع المجالات. كما قدم الشكر للهيئة العامة للاستعلامات على دورها البارز في حشد الجهود لخدمة الوطن.

التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات

من جهته، أوضح الدكتور أحمد يحيى، رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، أن حملة العمل الأهلي تأتي في إطار تكليفات القيادة السياسية لتعزيز التكامل بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030. وأضاف أن الحملة شملت أكثر من 200 فعالية ما بين ندوات ودورات تدريبية وورش عمل في جميع المحافظات، مشيراً إلى أن التنسيق والتعاون بين الهيئة العامة للاستعلامات والتحالف الوطني أثمر عن نجاح الحملة وتحقيق أهدافها.

الأديان تدعو للتطوع 

في كلمته، أكد الشيخ سلامة عبد الرازق، وكيل وزارة الأوقاف، أن الدين الإسلامي والمسيحي يدعوان إلى التعاون والتطوع، وأن النبي الكريم ضرب أروع الأمثلة في ذلك. كما وجه التحية لكل من ضحى بروحه من أجل بقاء الوطن، داعياً إلى الاصطفاف والتعاون خلف القيادة الحكيمة.

تعظيم الاستفادة من التطوع 

أشاد الدكتور إبراهيم الجمل بفكرة التعاون على البر والتقوى، التي يجسدها التعاون بين الهيئة العامة للاستعلامات والتحالف الوطني، مؤكداً أن التطوع يمثل حياة، وأنه يجب تشجيع الجميع على الانخراط في العمل التطوعي.

تعزيز دور التضامن الاجتماعي 

أعربت الدكتورة فايزة زايد، وكيل أول وزارة التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، عن سعادتها بالمشاركة في حفل ختام الحملة، مشيرة إلى استعداد الوزارة للاستمرار في دعم مشروعات التطوع، وخاصة في مجالات الأسرة والطفل بالتعاون مع الجهات المختلفة.

اختتم المؤتمر بعرض تقديمي وفيديو عن أنشطة الحملة، وتم تكريم ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية المشاركة.

مقالات مشابهة

  • الدكتور محمد كمال يكتب: الاستثمار في رأس المال البشري
  • «الثقافة»: «المشروع القومي للتنمية البشرية» يستهدف الاستثمار في رأس المال البشري
  • التحالف الوطني يختتم حملة «الضلع الثالث للتنمية» في الإسكندرية
  • حظك اليوم الجمعة| توقعات الأبراج النارية.. ركز على جمع الحقائق والتخطيط
  • من يلاحق ناهبي الأموال العمومية بعد منع جمعيات حماية المال العام ببلادنا؟
  • طحنون بن زايد: مشروع براكة ركيزة أساسية للتنمية المستدامة
  • "أم الإمارات": التمكين الاقتصادي للمرأة ركيزة أساسية لتحقيق النمو والتوازن بين الجنسين
  • “أبوظبي للتنمية” يشارك في الاجتماع الأول لمجموعة التنسيق العربية مع حكومة كازاخستان
  • وزير العمل يلتقي وفدًا من مؤسسة للتنمية المستدامة للتعاون في التدريب المهني
  • وزير الصحة: التنمية البشرية تستهدف الوصول بمتوسط عمر الفرد إلى 73 عاما