مسقط - العُمانية

أطلقت شركة "مختبر تطوير الروبوت والذكاء الاصطناعي"، بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان، روبوت لتنظيف الخلايا الشمسية، وهو ابتكار محلي يهدف لتحسين كفاءة محطات الطاقة الشمسية واستدامتها من خلال تنظيف الخلايا الشمسية تلقائيًا وفقًا للحاجة.

وقال عبدالرحمن بن عفان الحجي رئيس شركة مختبر تطوير الروبوت والذكاء الاصطناعي: إن روبوت تنظيف الخلايا الشمسية يعد ابتكارًا فريدًا صُمم وصُنِع محليًا لتنظيف محطات الخلايا الشمسية الشاسعة بكفاءة عالية، مما يضمن استدامة الأداء الأمثل لهذه المحطات.

وأضاف أن المشروع يهدف لتقليل الجهد البشري والمخاطر المحتملة الناجمة عن عمليات التنظيف اليدوية، حيث إنه مصمم لتنظيف الخلايا الشمسية تلقائيًا، مما يعزز أداء محطات الطاقة الشمسية ويقلل الحاجة إلى التدخل البشري المباشر، وبالتالي يضمن سلامة العاملين واستدامة التشغيل.

وأفاد أن الروبوت يعتمد على الطاقة الشمسية ويستخدم حساسات لجمع البيانات وتطبيق نظام الأتمتة في عمليات التنظيف، كما يتميز الروبوت بقدرته على التنظيف الجاف والرطب وفقًا لنوعية الأوساخ، مما يضمن كفاءة عالية في الحفاظ على نظافة الخلايا الشمسية. موضحًا أنه قد تم اختبار الروبوت في شركة تنمية نفط عمان، وحققت النتائج كفاءة عالية حيث قام بتنظيف أكثر من 700 لوح شمسي، مشيرا إلى أن الروبوت يعمل بكفاءة في جميع الظروف الجوية، مما يضمن استمرارية الأداء، حيث تساهم هذه التقنية في تقليل المياه المستخدمة في التنظيف التقليدي وزيادة إنتاجية الطاقة الشمسية، مما يقلل من الاعتماد على مصادر الطاقة غير المتجددة.

والابتكار يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق الاستدامة البيئية وزيادة كفاءة محطات الطاقة الشمسية، مما يسهم في تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة في المنطقة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تشكيل لجنة توعية دائمة للأمن والسلامة بمحطات الوقود في الإمارات

اختتمت الحملة الوطنية للأمن والسلامة بمحطات الوقود لصيف 2024، التي انطلقت تحت شعار "السلامة التزام وليست اختيار"، فعالياتها بنجاح كبير، ونظمتها اللجنة المشتركة للأمن والسلامة بمحطات الوقود تحت رعاية وزارة الطاقة والبنية التحتية بالتعاون مع القيادة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية، وشركات بترولية رائدة في الدولة مثل "اينوك"، "أدنوك"، و"إمارات".

واستهدفت الحملة رفع مستوى وعي مستخدمي محطات الوقود في الدولة بأهمية اتباع قواعد الأمن والسلامة، وخاصة أثناء تعبئة المركبات بالوقود. وخلال هذا الشهر، تمكنت الحملة من الوصول إلى أكثر من مليون شخص من السائقين ومرتادي محطات الوقود، ما يعكس مدى انتشار وتأثير الرسائل التوعوية التي تم تقديمها.

الأكثر أماناً في العالم

وقد سجلت الحملة التزاماً تاماً من مستخدمي محطات الوقود بمؤشرات الأمان والسلامة التي تم الترويج لها، ما يعزز من ثقافة السلامة في المجتمع الإماراتي. وأكدت وزارة الطاقة والبنية التحتية على أهمية هذا الإنجاز في ترسيخ مكانة الإمارات واحدة من أكثر دول العالم أماناً وسلامة، بما يتماشى مع رؤية الدولة للخمسين عاماً المقبلة.

نجاح استثنائي

وأكد المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول رئيس فريق اللجنة المشتركة للأمن والسلامة، أن الحملة الوطنية للأمن والسلامة في محطات الوقود التي اختتمت أعمالها حققت نجاحاً كبيراً واستثنائياً في تعزيز الوعي بأهمية اتباع إجراءات السلامة، وقد أسهمت الحملة في نسخها الـ 5 بشكل ملحوظ في تقليل عدد الحوادث المرتبطة بتداول الوقود، بفضل التعاون المثمر بين الجهات المعنية والجمهور.

لجنة دائمة

ووجه بتشكيل لجنة توعية دائمة للأمن والسلامة في محطات الوقود، برئاسة وزارة الطاقة والبنية التحتية، وعضوية القيادة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية، وشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع، وشركة الإمارات للبترول، إمارات، وشركة بترول الإمارات الوطنية إينوك، بهدف تبادل الخبرات والاجراءات وتوحيد الممارسات المبتكرة على مستوى الدولة، إضافة إلى إعداد الدراسات وتنظيم برامج وحملات توعوية على مدار العام، بما يضمن الالتزام بأعلى معايير الأمن والسلامة.
وقال إن "النتائج الإيجابية التي تحققت تؤكد على أهمية استمرار مثل هذه الحملات التوعوية، التي كانت بمثابة خطوة هامة نحو تحقيق بيئة آمنة وضمان الحفاظ على أعلى معايير السلامة في محطات الوقود"، وأثنى على التجاوب الكبير الذي شهدته الحملة من قبل أفراد المجتمع، حيث تم رصد ارتفاع في مستوى الوعي بإجراءات السلامة وأهمية الالتزام بها".

مقالات مشابهة

  • تشكيل لجنة توعية دائمة للأمن والسلامة بمحطات الوقود في الإمارات
  • شركة جديدة تشهر إفلاسها.. قطاع الطاقة الشمسية في أميركا يتلقى صدمة.. ماذا يحدث؟
  • الأنبار تعلن عن تصنيع جهاز لتحلية وتنقية المياه يعمل على الطاقة الشمسية
  • الإمارات.. «نووية سلمية» لتحقيق أمن الطاقة
  • أسود الرافدين يروضون الأحمر العُماني في آخر محطات حلم المونديال
  • اجتماع خاص برئاسة السوداني يُقر خطة لإدخال منظومة الطاقة الشمسية إلى المنازل
  • إقرار خطة لإدخال منظومة الطاقة الشمسية إلى المنازل في العراق
  • حمدان بن زايد.. دولة الإمارات ترسِّخ مكانتها عاصمةً عالميةً للطاقة النظيفة
  • بوتين: ضرب محطات الطاقة النووية إرهاب خطير
  • زيادة قدرة إنتاج قطاع الطاقة الشمسية بنسبة 35 بالمائة في 2023