عبري - ناصر العبري

نظَّمت إدارة البيئة بمحافظة الظاهرة -وبالتعاون مع المختصين من دائرة المحميات الطبيعية- وبالشراكة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، لقاء للتعريف بكيفية إعداد خطة إدارة لمحمية الظاهرة ومحمية واحة البريمي الطبيعية.

حيث ألقى فهد بن سعيد الناصري مدير إدارة البيئة بمحافظة الظاهرة، عرضًا عن محمية الظاهرة، وكذلك عن محمية واحة البريمي؛ تضمن التعريف بالمحمية ومساحتها وما تزخر به من أحياء فطرية يتوجب حمايتها من التهديدات التي تطرأ عليها.

كما قدمت زهرة الشريقية إخصائية نظم بيئية بدائرة المحميات أيضًا عرضا عن المحميات وأهميتها، وكذلك كيفية إعداد خطة إدارة المحميات والتي ستكون بالشراكة مع الجهات الحكومية ذاتها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أستاذ مناخ: الانبعاثات الغازية تساهم في زيادة حدة الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية

كتب- حسن مرسي:

أوضح الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، أن العوامل المؤثرة في المناخ تشمل درجة الحرارة، ومستويات الرطوبة، وضغط الهواء، واتجاه وسرعة الرياح، بالإضافة إلى الظواهر الجوية البعيدة والقريبة من سطح الأرض.

خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا لايف"، قال قطب، أن التغييرات في هذه العناصر مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالأنشطة البشرية التي يقوم بها الإنسان، مثل استهلاك الطاقة المستخرجة من مصادر الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط.

وأشار أستاذ المناخ، إلى أن تلك النشاطات الزائدة والتي تتجاوز الحدود الطبيعية تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري، مما يرفع درجات الحرارة ويؤدي إلى تلوث الهواء بشكل كبير.

وأكمل: "هذا التلوث الهوائي الناتج عن الانبعاثات الغازية يساهم بدوره في زيادة حدة الأحوال الجوية القاسية، بما في ذلك حرائق الغابات والفيضانات والأعاصير والموجات الحارة الشديدة التي تهدد الحياة البشرية والحيوانية والنباتية".

بالإضافة إلى الأضرار البيئية والاقتصادية الناجمة عن هذه الكوارث الطبيعية، يشير أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، إلى أن التلوث البيئي يؤدي أيضاً إلى تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، حيث يتسبب في انتشار العديد من الأمراض الخطيرة.

كما أشار أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، إلى أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة يهدد الحياة البحرية والبرمائية، مما يعرض الثروات الحيوانية والبحرية للخطر.

مقالات مشابهة

  • «الوطنية للتدريب»: استمرار تدريب ثاني دفعات القائمين على التعاقدات مع الجهات الأجنبية
  • وزير الثقافة يستقبل إدارة مهرجان الفيوم السينمائي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة
  • عبر بوابة الوظائف الحكومية.. تعيينات وزارة النقل وطريقة التقديم
  • أستاذ مناخ: الانبعاثات الغازية تساهم في زيادة حدة الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية
  • أمن القليوبية يكثف جهوده لكشف غموض العثور جثة غريق مجهول الهوية
  • ورشة شاملة لتشغيل وصيانة آلات الرش الزراعي بمحافظة الظاهرة
  • محافظ الطائف ووزير الصحة يكرمان الجهات الحكومية في الطائف
  • “هيئة البيئة” تؤكد مواصلة الجهود للحفاظ على المحميات الطبيعية في البلاد
  • وزيرة البيئة تتفقد عمليات إدارة المخلفات الصلبة بالمنطقة الشرقية والمحطة الوسيطة بالمطرية
  • بخطة محكمة.. بيراميدز يخطف صديق أوجولا من الزمالك