على الرغم من أن الحكومة الإسرائيلية طلبت من وزرائها ونواب الائتلاف الحاكم الامتناع عن إطلاق تصريحات ناقدة للإدارة الأمريكية، خوفاً من أن تشوّش على زيارة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، لواشنطن، امتلأت الشبكات الاجتماعية بنشر انتقادات شديدة لنائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، لتغيُّبها عن جلسة الكونجرس التي سيلقي فيها نتنياهو خطابه مساء الأربعاء.

فقد رفض هؤلاء، وبينهم عدد من الشخصيات القيادية في «حزب الليكود» وغيره من أحزاب الائتلاف، التفسير الذي أعطته كامالا هاريس لتغيبها، بأنها مضطرة إلى المشاركة في اجتماع طلابي في أنديانابوليس، وفق التزام مسبق. وعدّوا هذا التغيب «مقاطعة متعمدة لخطاب نتنياهو». وعزوها إلى شخصية كامالا هاريس، «التي اتخذت مواقف متشددة من نتنياهو، وكانت على خلاف مع الرئيس جو بايدن، لمسايرته الحكومة الإسرائيلية، وأبدت تعاطفاً مع الفلسطينيين المدنيين في غزة».

ونشرت وسائل الإعلام العبرية على لسان مسؤولين إسرائيليين قولهم إن «قرار هاريس مقاطعة الخطاب في وقت تخوض فيه إسرائيل حرباً قاسية ضد الإرهاب الإيراني، وأذرعه هو أمر مخيب للآمال، بل هو عار. فليس هكذا يتعاملون مع الحلفاء».

المعروف أن كامالا هاريس، بحكم مسؤوليتها بصفتها نائبة لرئيس، تتولى أيضاً رئاسة مجلس الشيوخ وعندما يلتئم مجلسا النواب والشيوخ في جلسة مشتركة للكونجرس تجلس في الرئاسة إلى جانب رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، وهو من الحزب الجمهوري. وما يضايق أنصار نتنياهو، كما يستدل من منشورات «جيش الإنترنت» اليميني في إسرائيل، هو أن كثيراً من نواب الحزب الديمقراطي يتخذون إجراءات احتجاجية على زيارة نتنياهو، ومنحه هذا (المجد الأمريكي) بأن يخطب للمرة الرابعة في حياته أمام الكونجرس، وهو أمر لم يسبق أن حصل في تاريخ السياسة الأميركية.

ومن بين هذه الإجراءات، قرار عدد كبير منهم، قد يصل إلى ربع عدد النواب الديمقراطيين، مقاطعة الخطاب. ومن بين من قرروا المشاركة، هناك كثيرون ينتقدون نتنياهو، ويشاركون من منطلق آداب المهنة، وأحدهم، النائب اليهودي البارز، جيري ندلر، كتب قائلاً: «نتنياهو هو أسوأ قائد في التاريخ اليهودي، منذ عهد ملك المكابيين، الذي استدعى الرومان إلى القدس قبل أكثر من 2100 سنة».

وأضاف: «إنه رئيس حكومة يضع في خانة الخطر أمن دولة إسرائيل، وحياة المخطوفين الإسرائيليين، واستقرار المنطقة والمنظومة الديمقراطية الإسرائيلية. ويفعل كل ذلك فقط في سبيل الحفاظ على استقرار ائتلافه اليميني المتطرف، والتحرر من ضائقته القضائية».

اقرأ أيضاًالبيت الأبيض: نتنياهو يلتقي جو بايدن ونائبته غدا الخميس

هيئة البث الإسرائيلية: «نتنياهو» أرجأ تشكيل هيئة أمنية لضم «بن غفير» إليها

مستشار الرئيس الفلسطيني: نتنياهو يوسع دائرة الحرب من أجل البقاء في السلطة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حزب الليكود كامالا هاريس نتنياهو کامالا هاریس

إقرأ أيضاً:

بوتين: سنحترم خيار الشعب الأمريكي بدعم «كامالا هاريس» في الانتخابات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن السيطرة على منطقة «دونباس» هو هدف موسكو الرئيسي، مضيفًا أن القوات الروسية مستمرة الدفع بالقوات المسلحة الأوكرانية للتراجع عن «كورسك».

وأفاد بوتين بالمنتدى الاقتصادي في الشرق الأقصى الروسي: «أن الهدف الأساسي وراء توغل القوات الأوكرانية بمنطقة كورسك هو نشر حالة من الرعب والفزع داخل بلادنا، وجعلنا مضطرين لإعادة نشر قواتنا من منطقة إلى أخرى، ووقف هجومنا في المناطق الرئيسية خصاصًة في دونباس التي يمثل تحريرها أولويتنا».

وأضاف رئيس روسيا: «أن قواتنا المسلحة نجحت في تثبيت أوضعنا في كورسك، ودفع الجيش الأوكراني إلى الخلف تدريجيًا»، مشيرًا إلى أن الهجمات الأوكرانية التي استهدفت محطة كورسك للطاقة النووية هي «هجمات إرهابية في غاية الخطورة».

وتابع الدب الروسي: «تخيلوا عواقب رد روسي مواز للهجمات الأوكرانية الإرهابية»، مؤكدًا أن موسكو مستعدة لإجراء مفاوضات مع كييف، وليس كما يتم تداوله على المنصات الإلكترونية ووسائل الإعلام بشأن رفض موسكو لمحادثات السلام مع أوكرانيا.

وواصل فلاديمير بوتين، بأن هناك عدة دول يمكن أن تلعب الدور الوسيط بشأن المفاوضات بين موسكو وكييف وهم «الصين، والبرازيل، والهند»، لافتًا أن روسيا على اتصال دائم بهذه الدول الثلاث.

أما بالنسبة لدعمه للمرشحين بالانتخابات الأمريكية في منصب الرئيس للبيت الأبيض، قال بوتين: «الرئيس جو بايدن يوصي بدعم كامالا هاريس وسنفعل الشيء نفسه، وسنحترم خيار الشعب الأمريكي».

اقرأ أيضاً«فلاديمير بوتين» يصل إلى منغوليا في زيارة رسمية

فلاديمير بوتين في الشيشان.. كواليس قُبلة الرئيس الروسي لـ المصحف الشريف

«القسام» تفجر عبوتين لـ الاحتلال.. وتشتبك مع جنود العدو في حي «تل الهوى»

مقالات مشابهة

  • ما تقييم الاستخبارات الأمريكية لإعلان بوتين عن تفضيله ترشيح كامالا هاريس للرئاسة؟
  • هل تختلف كامالا هاريس حقا عن جو بايدن؟
  • مقتل الناشطة الأمريكية في نابلس.. الجيش الإسرائيلي يُعلق وزميلتها: قتلوها عمدا
  • ما رد البيت الأبيض على تصريحات بوتين عن كامالا هاريس؟
  • ترامب: إسرائيل لن تكون موجودة إذا فازت كامالا هاريس
  • بوتين: سنحترم خيار الشعب الأمريكي بدعم «كامالا هاريس» في الانتخابات
  • بوتين يدعم كامالا هاريس ضد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • كامالا هاريس تقوم بجولة في ولاية بنسلفانيا
  • روسيا تعلن تحييد 80 عسكرياً أوكرانياً بمقاطعة سومي
  • فريدمان: نتنياهو قد يصعد الحرب في غزة خلال شهرين لمساعدة ترامب على الفوز.. على كامالا هاريس أن تخاف