أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، اليوم الأربعاء، تدمير 3 منصات لاطلاق الصواريخ في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب) باليمن.

واوضحت "سنتكوم" في بيان على موقع "إكس"، " ان قوات القيادة المركزية الأمريكية نجحت خلال الساعات الـ 24 الماضية، في تدمير ثلاث منصات إطلاق صواريخ في منطقة يسيطر عليها الحوثيون باليمن".

وأوضح البيان، انه تقرر ان "منصات إطلاق الصواريخ" الحوثية "تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

ووفقاً للبيان، "تم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا".

وبدأت مليشيا الحوثي، بشن هجمات على السفن التجارية في البحرين الأحمر والعربي أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، تحت إشراف مباشر من خبراء في الحرس الثوري الإيراني.

وزعمت المليشيا أن هذه الهجمات تأتي رداً على الحرب الوحشية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، والتي جاءت على خلفية هجوم شنته حركة حماس في 7 اكتوبر/ تشرين الأول الماضي، غير أنها لم تغير في مسار الحرب شيئا، بقدر ما وسّع الاحتلال من عدوانه إلى رفح وغيرها.

وكبدت الهجمات الحوثية في البحرين الأحمر والعربي، اقتصاد معظم الدول المشاطئة للبحر الأحمر وخاصة مصر، خسائر فادخة، كما أعاقت حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمر عبرها 12% من التجارة العالمية، وتسببت بمضاعفة كلفة النقل.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تعتزم تزويد أوكرانيا بمئات الصواريخ

قالت الحكومة البريطانية -اليوم الجمعة- إنها ستزود أوكرانيا بـ650 صاروخا لمساعدتها في تعزيز دفاعها الجوي، في أعقاب انتقادات وجهها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لوتيرة تسليم المساعدات العسكرية لبلاده.

وأوضحت وزارة الدفاع البريطانية -في بيان- أن أول عملية تسليم لـ650 نظام صواريخ "خفيفة الوزن ومتعدد الأدوار" ستتم بحلول نهاية العام في إطار عقد بقيمة 162 مليون جنيه إسترليني (192 مليون يورو) لمساعدة كييف "في حماية البلاد من المسيّرات والقصف الروسي".

وشنت روسيا الأسبوع الماضي أكبر هجوم جوي على أوكرانيا منذ بداية الحرب أوائل عام 2022، في حين طالبت أوكرانيا حلفاءها الغربيين مرارا بمزيد من الدعم الدفاعي الجوي لما تسميه حماية نفسها.

وجاء الإعلان البريطاني عن الإمدادات الجديدة من الصواريخ في الوقت الذي حضر فيه وزير الدفاع البريطاني جون هيلي اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية بشأن أوكرانيا، وهو تحالف مؤقت يضم نحو 50 دولة، في قاعدة جوية أميركية في ألمانيا.

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية أن هذه الإمدادات تأتي في ضوء التزام الحكومة الجديدة بتسريع تسليم المساعدات إلى أوكرانيا، إذ المتوقع أن تصل الدفعة الأولى من الصواريخ التي أُعلن عنها اليوم الجمعة بحلول نهاية العام.

 زيلينسكي (يمين) خلال استقباله وزير الدفاع البريطاني جون هيلي في أوديسا في يوليو/تموز الماضي (الفرنسية)

وبيّنت وزارة الدفاع إن الصواريخ التي تصنعها شركة تاليس -في مصنعها ببلفاست في أيرلندا الشمالية- يبلغ مداها أكثر من 6 كيلومترات ويمكن إطلاقها من المنصات التكتيكية البرية والبحرية والجوية، ويمكنها التعامل مع هدف أرضي وطائرة بدون طيار في أثناء الطيران، وفق الشركة المصنعة.

والمملكة المتحدة واحدة من الداعمين العسكريين الرئيسيين لكييف منذ الحرب الروسية في فبراير/شباط 2022، وقد زودتها خصوصا بصواريخ ستورم شادو البعيدة المدى ومئات من صواريخ "خفيفة الوزن ومتعدد الأدوار" و14 دبابة "تشالنجر 2".

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة مسيرة ومركبة تابعة للحوثيين
  • القيادة الوسطى الأمريكية تعلن عن ضربات جديدة تشمل تدمير مسيرة ومركبات
  • الجيش الأميركي: تدمير مسيّرة ومركبة للحوثيين في اليمن
  • منصات كانت جاهزة لإطلاق الصواريخ.. إسرائيل تُعلن قصف بنى عسكرية لحزب الله في الجنوب
  • معهد أسترالي: يد إيران الخفية في هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
  • بريطانيا تعتزم تزويد أوكرانيا بمئات الصواريخ
  • تقرير يتحدث عن اليد الخفية لإيران التي تساعد الحوثيين في استهداف السفن التجارية
  • كم أصبحت حصيلة الشهداء والجرحى في غزة منذ 7 تشرين الأوّل؟
  • بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي أطلقت من لبنان باتجاه شمال إسرائيل خلال 8 أشهر؟
  • "سنتكوم" تعلن تدمير منظومة صواريخ حوثية في اليمن