قالت دار الإفتاء المصرية إنَّ مقولة: "كذب المُنَجِّمون ولو صدقوا" المشهورة على ألسنة الناس ليست من الأحاديث النبوية الشريفة، وإن كان معناها صحيحًا، فالمنجِّم يدعي علم الغيب، وليس له تحقُّق من ذلك وإن وقع ما تَنَبَّأ به، فهو كاذبٌ في ادِّعاء علمه، والتنجيمُ أمرٌ مُحَرَّمٌ شرعًا، فهو نوعٌ من الكهانة ويؤول إلى ادِّعاءِ عِلمِ الغيبِ الذي استَأثَر الله به.

حكم لبس القفازين للمرأة المحرمة.. الإفتاء توضح كيفية وضوء ذوي الاحتياجات الخاصة.. الإفتاء توضح مدى صحة مقولة: "كذب المُنَجِّمون ولو صدقوا"

وأضافت دار الإفتاء: أما علم الفلك فهو مبْنِيٌّ على الحسِّ والمشاهدة، وهو مطلوبٌ شرعًا على سبيل الكفاية في الأمة، إذ يتَوَقَّف عليه جملةٌ من مصالح الدين والدنيا التي لا تتم إلا بمعرفته ودراسته.

هذا وتوصي دار الإفتاء المصرية بعدم الانسياق وراء هؤلاء المُنَجِّمين الذين يجعلون الناس يتَعَلَّقون بغير الله تعالى، ويسيرون في ركب الخرافات والدجل، الذي يُورِد صاحبه المهالِك في الدنيا والآخرة.

وتابعت دار الإفتاء: جاء عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «إِنَّ المَلَائِكَةَ تَنْزِلُ فِي العَنَانِ: وَهُوَ السَّحَابُ، فَتَذْكُرُ الأَمْرَ قُضِيَ فِي السَّمَاءِ، فَتَسْتَرِقُ الشَّيَاطِينُ السَّمْعَ فَتَسْمَعُهُ، فَتُوحِيهِ إِلَى الكُهَّانِ، فَيَكْذِبُونَ مَعَهَا مِائَةَ كَذْبَةٍ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ» أخرجه البخاري في "صحيحه"، وعنها أيضًا رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ الْكُهَّانَ كَانُوا يُحَدِّثُونَنَا بِالشَّيْءِ فَنَجِدُهُ حَقًّا، قَالَ: «تِلْكَ الْكَلِمَةُ الْحَقُّ، يَخْطَفُهَا الْجِنِّيُّ، فَيَقْذِفُهَا فِي أُذُنِ وَلِيِّهِ، وَيَزِيدُ فِيهَا مِائَةَ كَذْبَةٍ» أخرجه مسلم في "صحيحه".

وجه الاستدلال: أن من الكهانة ضربًا مبنِيًّا على التخمين والحدس وهو التنجيم، وفيه قد يجعل الله لبعض الناس قوةً ما، ووجْهُ إصابة هؤلاء في بعض الأحيان أنه من استراق السَّمع من السماء، يسترِقه وليُّ الكاهن من الجنِّ ويُوصله إليه، وهو وإن تمكَّن من استراق معلومة صحيحة فليس ذلك بالذي يخرجهم عن الكهانة، فإنَّه يخْلِط كثيرًا من الكذب فيما يسمعه، فإن تلك المعلومة إما خطفة جني أو موافقة قدر؛ ليغتر به بعض الجُهَّال، ولهذا فالمُنَجِّم أو الكاهن الذي يَتَلَّقَى منه ذلك لا علم له بالصِّدق من الكذب لغلبةِ الكذب، فصار كاذِبًا في الجُملة. ويُنظر: "إكمال المعلم" للقاضي عياض (7/ 153، ط. دار الوفاء)، و"شرح صحيح مسلم" للإمام النووي (14/ 223، ط. دار إحياء التراث العربي)، و"المفهم" للإمام القرطبي (5/ 633).

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء دار الافتاء المصرية الم ن ج مون دار الإفتاء الم ن ج

إقرأ أيضاً:

موعد إجازة المولد النبوي 2024.. الإفتاء تعلن حكم الاحتفال به

إجازة المولد النبوي 2024.. نترقب عن كثب قدوم إجازة المولد النبوي 2024، وذلك تزامنا مع إعلان دار الإفتاء المصرية عن بداية شهر ربيع الأول 1446هـ.

إجازة المولد النبوي 2024

وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها معرفة كل ما يخص إجازة المولد النبوي 2024، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد المولد النبوي 2024 رسميًا

من المقرر أن يكون موعد المولد النبوي 2024، يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر ربيع الأول لعام 1446.

إجازة المولد النبوي 2024

من جانبه أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية من قبل أن موعد المولد النبوي الشريف 2024، من المقرر أن يكون يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024، الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ.

ويتم ترحيل إجازة المولد النبوي 2024، لتكون ثلاثة أيام متصلة إجازة رسمية بأجر كامل، وبذلك تكون إجازة المولد النبوي 2024 يوم الخميس 19 سبتمبر 2024 بدلاً من يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، وهي عطلة رسمية بأجر كامل لموظفي القطاعَين الحكومي والخاص.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف حكم الاحتفال بالمولد النبوي

والجدير بالذكر أن دار الإفتاء أكدت أن المراد بالاحتفال بهذه الذكرى هو إظهار الفرح في هذا اليوم، ويُقصَد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله والصيام والقيام، إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

الإجازات الرسمية المتبقية في 2024

وأما عن الإجازات الرسمية المتبقية في عام 2024، فتتمثل فيما يلي:

- الجمعة 6 سبتمبر 2024 «عطلة أسبوعية».

- السبت 7 سبتمبر 2024 «عطلة أسبوعية».

- الجمعة 13 سبتمبر «عطلة أسبوعية».

- السبت 14سبتمبر 2024 «عطلة أسبوعية».

- الإثنين 16 سبتمبر 2024 «المولد النبوي الشريف».

- الجمعة 20 سبتمبر «عطلة أسبوعية».

- السبت الموافق 21 سبتمبر «عطلة أسبوعية».

- الجمعة 27 سبتمبر 2024 «عطلة أسبوعية».

- السبت 28 سبتمبر 2024 «عطلة أسبوعية».

- عيد القوات المسلحة، يوم الأحد 6 أكتوبر 2024، ومن المتوقع ترحيلها إلى يوم الخميس 10 أكتوبر 2024.

اقرأ أيضاًحلاوة المولد.. الأسعار وأرخص الأماكن للشراء

إجازة المولد النبوي الشريف.. كم عدد الإجازات الرسمية المتبقية حتى نهاية 2024؟

الموعد الرسمي لـ إجازة المولد النبوي الشريف 2024

مقالات مشابهة

  • موعد إجازة المولد النبوي 2024.. الإفتاء تعلن حكم الاحتفال به
  • كاتب: عروض نتانياهو حول إيران وفيلادلفيا تؤكد الكذب والفشل
  • اليوم الدولي للعمل الخيري.. الأزهر للفتوى توضح افعال صالحة للتقرب من الله
  • بعد طلب زوجة عصام صاصا.. حكم الخلوة الشرعية في السجون
  • ربي ارحمها كما ربياني صغيرا
  • الإفتاء: الرسول لم يضرب زوجاته أبدًا
  • مصدر مصري يتهمه بـ الكذب.. نتانياهو يكرر تصريحاته بشأن محور فيلادلفيا
  • الموعد الرسمي لـ إجازة المولد النبوي الشريف 2024
  • خالد الجندي: النبي تجنب الإفتاء في الشئون الصحية وأوصى بالذهاب لأهل الطب
  • موعد المولد النبوي 2024 رسميًا.. الإفتاء تحسم الجدل