نواف السالم

قررت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم تجربة تقنية الشريحة الذكية في الكرة التي استُخدمت في بطولة أمم أوروبا الأخيرة، في بطولة كأس السوبر الألماني بين باير ليفركوزن، الفائز بالدوري والكأس، ووصيف بطل الدوري شتوتغارت في 17 أغسطس القادم.

وتسببت هذه الشريحة في جدل كبير الذي يتعرف على أدنى لمس للكرة من قبل اللاعب، ويظهر للجماهير برسومات تشبه الرسم الكهربائي للقلب.

واستفاد المنتخب الألماني، الذي نظم البطولة، من هذه التكنولوجيا في دور الـ16 عندما احتسبت له ركلة جزاء بعد أن لمس يواخيم أندرسن الكرة بيده من مسافة قريبة ، بينما تسببت هذه التقنية في عدم احتساب هدف للبلجيكي روميلو لوكاكو أمام سلوفاكيا وآخر لآدم هلوزيك، لاعب التشيك، أمام جورجيا، بعدما اكتشفت الشريحة وجود لمسة يد سابقة.

والجدير بالذكر أنه لن يتم استخدام هذه التقنية في المستقبل القريب بالدوري الألماني وإذا كانت التجربة في كأس السوبر ناجحة، فمن الممكن أن يتم تقديم هذه التقنية في الدوري الألماني في موسم 2025 / 2026.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمم أوروبا الدوري الألماني كأس السوبر

إقرأ أيضاً:

“ترامب وويليامز” يصلان إلى نهائي بطولة الماسترز السعودية للسنوكر

الرياض- البلاد نجح الإنجليزي جود ترامب؛ المصنف الأول عالميًّا في الوصول إلى المباراة النهائية من بطولة الماسترز السعودية للسنوكر، بعد تغلبه بنتيجة 6-5 على مواطنه شون مورفي؛ بطل العالم عام 2005م. بدأ ترامب المباراة بشكل قوي؛ حيث تقدّم بواقع 3 أشواط نظيفة قبل أن يتمكن مورفي من الفوز بشوطين متتاليين قلص بهما الفارق، وتكرر المشهد في الأشواط اللاحقة حتى تعادل الإنجليزيان بنتيجة 5-5، ويحتكم الأمر للشوط الأخير الذي استمتع به الحضور الجماهيري الكبير في الصالات الخضراء بمدينة الرياض، والملايين خلف الشاشات من مختلف أنحاء العالم، واستطاع فيه ترامب التفوق على مورفي بتسجيله 74 نقطة مقابل 51 نقطة. وقال ترامب عقب نهاية المباراة: “كانت مباراة صعبة، وكان بإمكاني جعلها أسهل من ذلك، من خلال الفوز بالشوطين الخامس والسادس، ولكن الأخطاء هي جزء من اللعبة، وعندما تلعب أمام لاعبين مميزين كما هو الحال مع مورفي، وفي هذا المستوى العالي، ستتم معاقبتك على تلك الأخطاء بشكل سريع، ولكن أنا سعيد بالطريقة التي تمكنت بها من الحفاظ على هدوئي وتركيزي، وحسم الأمور في النهاية”. وعند سؤاله عن خصمه في النهائي، وإذا ما كان يفضل مواجهة أحدهما، أوضح ترامب أن المواجهة مع ويليامز أو جياهوي ستكون قوية في كل الأحوال؛ نظرًا لكون ويليامز أحد أهم اللاعبين في تاريخ السنوكر، وللمستوى الرائع الذي يقدمه جياهوي منذ ظهوره على الساحة العالمية، مشيراً إلى أنه لعب في السابق أمامهما، وأنه سيكون في الموعد، ويُقدّم أفضل ما لديه لينجح في تحقيق اللقب.

وفي الجانب الآخر، تمكّن الويلزي مارك ويليامز، بطل العالم (2000م– 2003م– 2018م)، من التفوق على الصيني سي جياهوي؛ أصغر لاعبي النهائيات بعمر 22 عامًا، بنتيجة 6-3، ليصل بذلك للمباراة النهائية التي سيسعى من خلالها إلى تحقيق الانتصار رقم 27 في البطولات المُصنفة، وترسيخ مكانته ضمن أساطير السنوكر عالميًّا. وستقام المباراة النهائية بين الإنجليزي جود ترامب، والويلزي مارك ويليامز، في تمام الساعة 2:00 ظهرًا.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • بطولة طفلة في الثلاث سنوات تنقذ شقيقتها باستخدام “مناورة هيمليك”.. فيديو
  • “ترامب وويليامز” يصلان إلى نهائي بطولة الماسترز السعودية للسنوكر
  • التلاعب في نتائج 17 مباراة بالدوري الألماني
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • تقارير: شكوك بشأن التلاعب في نتائج 17 مباراة بالدوري الألماني
  • نور النبوي يستعد لتصوير “الحريفة 2”
  • رودريغو يرد على استبعاده من قائمة الكرة الذهبية بمنشور ساخر
  • اختتام بطولة “كأس صندوق الفرجان الصيفية” في دبي وسط أجواء حماسية بمشاركة 280 لاعباً
  • اختتام بطولة “كأس صندوق الفرجان الصيفية” في دبي
  • كاتومبا مفومبا يرحل عن الدوري الألماني