نفذت قوة من محور سنار عملية عسكرية نوعية دمرت ارتكازا للدعم السريع بالسودان، وخلفت 7 قتلى وعدد من الجرحى، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية”، في نبأ عاجل.

 

الولايات المتحدة تدعو الأطراف المتحاربة في السودان لإجراء محادثات ومراسلون بلا حدود للمشاركة وزير الخارجية يفتح ملف أزمة السودان وغزة مع مستشار الشئون السياسة والأمنية الألماني

وفي إطار آخر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة دعت الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية لحضور محادثات وقف إطلاق النار بوساطة أمريكية، تبدأ في 14 أغسطس في سويسرا.

محادثات سويسرا

وأضاف بلينكن في بيان أن المحادثات ستشمل الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة كمراقبين، موضحًا بأن المملكة العربية السعودية ستكون مضيفا مشاركا للمناقشات.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي :"إن حجم الموت والمعاناة والدمار في السودان مدمر. يجب أن ينتهي هذا الصراع الذي لا معنى له"، داعيا القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى حضور المحادثات والتعامل معها بشكل بناء.

أجبرت الحرب في السودان، التي اندلعت في أبريل 2023، ما يقرب من 10 ملايين شخص على الفرار من منازلهم، مما أثار تحذيرات من المجاعة وموجات من العنف المدفوع عرقيا الذي ألقي باللوم فيه إلى حد كبير على قوات الدعم السريع.

وانهارت المحادثات في جدة بين الجيش وقوات الدعم السريع التي رعتها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية في نهاية العام الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين،  إن الهدف من المحادثات في سويسرا هو البناء على العمل من جدة ومحاولة نقل المحادثات إلى المرحلة التالية.

وأضاف ميلر: "نريد فقط إعادة الأطراف إلى طاولة المفاوضات، وما قررناه هو أن جمع الأطراف والدول المضيفة الثلاث والمراقبين معا هو أفضل فرصة لدينا الآن لوقف العنف على مستوى البلاد".

رحب محمد حمدان دقلو الملقب بـ"حميدتي"، قائد قوات الدعم السريع، بالدعوة الأمريكية لإجراء محادثات في سويسرا، لبحث سبل إنهاء الحرب السودانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجيش السوداني قوات الدعم السريع السودان أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

المنتدى الصيني: البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية

 

قال ان المنتدى الصيني الإفريقي حقق نتائج  ملموسة، حيث أوفت الصين بما إلتزمت به خلال خطط عمل المنتدى مما ساهم وبشكل فعال في تغيير وجه القارة الإفريقية

التغيير: بكين

خاطب رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم بالعاصمة الصينية بكين اجتماع جلسة الحزام والطريق لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي مشيداً بدور الصين في ترقية وتطوير العلاقات مع الدول الإفريقية.

وقال البرهان ان المنتدى الصيني الإفريقي حقق نتائج  ملموسة، حيث أوفت الصين بما إلتزمت به خلال خطط عمل المنتدى مما ساهم وبشكل فعال في تغيير وجه القارة الإفريقية بعيداً عن الإملاءات والشروط المسبقة والتدخل في الشؤون الداخلية.

وطالب البرهان في خطابه ضرورة تصنيف الدعم السريع كمجموعة إرهابية والمساعدة في القضاء عليها وإدانة أعمالها وإدانة التعاون معها، مضيفا “أن كثيرا من الجرائم التي ارتكبتها ومازالت ترتكبها صنفت كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وما حدث بولاية غرب دارفور (الجنينة) غير بعيد عن الأذهان”.

وقال: “لا شك إنكم تابعتم ما ظلت تتعرض له بلادي منذ 15  إبريل2023 من مؤامرة  كبرى لاتزال مستمرة وإستهداف قامت به مليشيا الدعم السريع، هدفت المليشا بتمردها الإستيلاء على السلطه بقوة السلاح، وخدمة لأطماع قوى إقليمية غير راشدة فشنت الحرب على المواطنين العزل ومؤسسات الدولة بأكملها بما يستهدف السودان  في وجوده ووحدة أراضيه، وكل ما يعانيه الشعب السوداني الآن ناتج من تمرد هذه المليشا وأصبحت مهدد للأمن والسلم المحلي والإقليمي”.

وجاء  في خطاب البرهان “إننا نثمن علاقتنا الإستراتيجية  مع الصين  والتى إمتدت لأكثر من 65 عاماً ، وعلى مدى هذه السنوات تبادل البلدان الدعم السياسي، وظل السودان على الدوام  يؤكد موقفه الثابت من قضايا الصين الجوهرية ، مبدأ الصين الواحدة، وحدة الأراضي الصينية ورفض السودان لكل المحاولات التى تمس أمن وإستقرار ووحدة الصين . كما إمتازت العلاقة بين البلدين بالتعاون الإقتصادي  الوثيق  وتعتبر الصين أكبر شريك تجاري  لنا وصاحبة أكبر إسهام في تطوير البنى التحتية في السودان”.

 

 

 

الوسومالبرهان الدعم السريع الصين

مقالات مشابهة

  • البعثة الأممية بالسودان تتحدث عن “جرائم حرب” وتوصي بنشر قوة محايدة
  • بيان مشترك من مجموعة ALPS بشأن التقدم المحرز في معالجة الأزمة بالسودان
  • دعوة أممية لنشر قوة محايدة بالسودان.. وتقرير بشأن جرائم الحرب
  • مقتل 3 سودانيين في قصف مدفعي للدعم السريع على أم درمان
  • لماذا تفاعل العالم مع دافور وتغاضى عن الإبادة الجماعية بالسودان؟
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • المنتدى الصيني: البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • فيديو صادم.. 4 قتلى وعشرات الجرحى في إطلاق نار بمدرسة ثانوية في أمريكا
  • حكومة السودان تهاجم مخرجات اجتماعات جنيف.. مجرد دعاية كاذبة
  • السودان يحتج على استخدام الدعم السريع لمواد منظمة أممية ويطلب توضيحات