ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الأربعاء، أن المضادات الأرضية تسقط طائرة مسيرة تابعة لميليشيا الدعم السريع، خلال محاولتها استهداف قاعدة «وادي سيدنا» العسكرية بشمال مدينة «أم درمان».

وأفادت «القاهرة الإخبارية»: نفذت قوة من محور «سنار» عملية عسكرية نوعية دمرت ارتكازًا لميليشيا الدعم السريع، مما أدى 7 قتلى وعدد من الجرحى.

بدأ النزاع داخل السودان وتحديدًا في العاصمة «الخرطوم» بين القوات المسلحة برئاسة «عبد الفتاح البرهان» وبين ميليشيا الدعم السريع برئاسة محمد حمدان دقلو الشهير بـ«حميدتي»، يوم السبت الموافق 15 أبريل 2023.

وحينها طالبت الدول العربية والغربية بإجلاء رعاياها من البلاد، حفاظًا على سلامتهم من هذا الصراع التي لم يعرف موعد إنتهائها، وبالفعل تم التنسيق مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي البرهان بتأمين مطار « مطار بورتسودان » واستقبال الطائرات لخروج الرعايا من السودان.

واتسع الصراع في العاصمة السودانية «الخرطوم، وأم درمان»، وبسبب الصراع والاشتباكات العنيفة المستمرة في السودان بين الميليشيا والقوات المسلحة، تم تهجير نحو 3 ملايين سوداني من بلادهم، ونزح أكثر من 2.4 مليون شخص داخل البلاد، وفر أكثر من 730 ألف شخص إلى البلاد المجاورة.

وبعد تفاقم الأحداث داخل الأراضي السودانية بين طرفي النزاع، تدخلت مصر ولعبت دور الوساطة من خلال عقد مؤتمر «قمة لدول الجوار السوداني» في القاهرة، وأعلنت مصر رفضها وبشكل قاطع تهجير السودانيين من بلادهم وطالبت بوقف إطلاق النار فوريًا.

ولم تكن مصر وحدها التي لعبت دور الوساطة، بل قامت المملكة العربية السعودية بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية بجمع طرفي النزاع على طاولة واحدة ولابد من الموافقة على كافة الشروط في «اتفاقية جدة»، وأهمها: «وقف إطلاق النار الفوري، الحفاظ على سلامة المواطننين والأطفال والنساء، منع استخدام الأسلحة في المناطق السكنية».

اقرأ أيضاًوزيرا خارجية مصر والسودان يؤكدان تطابق موقف البلدين تجاه سد النهضة

تدهور الأوضاع الإنسانية والصحية في السودان مع تواصل الصراع | تفاصيل

برنامج الأغذية العالمي: نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب تصاعد القتال في السودان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السودان الخرطوم الجيش السوداني أم درمان اخبار السودان أخبار السودان جيش السودان العاصمة السودانية أزمة السودان الدعم السريع مدينة أم درمان احداث السودان أحداث السودان ميليشيا الدعم السريع حرب السودان صراع السودان نزاع السودان حرب في السودان منطقة أم درمان اشتباكات أم درمان قصف أم درمان الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

???? مليشيا الدعم السريع في السودان انتهجت حربا غير مسبوقة في العالم

تعليقاً على الصورة الأكثر تداولاً اليوم..
اذكر من التحليلات العسكرية التي قرأتها لأحد الخبراء إبان بداية الحرب والخرطوم وقتها مأهولة لمّا ينزح منها الكثير، وكان للإجابة على السؤال لماذا لا ينفتح الجيش في عملية برية واسعة لتحرير المناطق السكنية وإزالة إرتكازات المليشيا فكان جواب ذلك الخبير أن اشتباك مدته ساعتان فقط في شارع علي جانبيه عشرون منزلاً كفيل بإزهاق ارواح كل ساكني هذه المنازل لذلك لا يجازف الجيش بعمليات مفتوحة، ولكن يمكن ان يقوم بعمليات نوعية وراء الخطوط في شكل هجمات خاطفة لالحاق الضرر بالعدو بصورة انتقائية وليس في شكل اجتياح يمكن أن يعرض حياة السكان المدنيين للخطر البالغ، وإذا ألقيت نظرة في هذه الصورة فسوف تتأكد انه لو كان في هذا الشارع ساكنين لما نجا منهم أحد.

مشكلة المليشيا أنها انتهجت حربا غير مسبوقة، جعلت من بيوت المواطنين ساحة لها وليس الحاميات العسكرية واتخذت من المدنيين دروعاً بشرية ومن الأعيان المدنية حصون وثكنات ولا أظن ان حرب دارت بنفس الطريقة من قبل في اي بقعة من العالم، لذلك نقول أن المليشيا لم تتفوق يوماً على الجيش السوداني بل هي راهنت على أخلاق الجيش لتحقيق مكاسب على أرض المعركة لأنها تعلم أن الجيش لن ينحدر إلى دركاتها، وأن كل اختراقات الجنجويد هي مجرد خروقات وأن كل انتصارات المليشيا هي محض انتهاكات..
????الصورة بعدسة الصديق الفنان: مدثر منعم

Osman Abdelhalem

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة مسيرة ومركبة تابعة للحوثيين
  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد
  • اغتصاب وتعذيب واعتقالات قسرية.. اتهامات أممية لطرفي الصراع في السودان
  • ???? مليشيا الدعم السريع في السودان انتهجت حربا غير مسبوقة في العالم
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • المنتدى الصيني: البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • عاجل| مقتل 6 أشخاص جراء قصف طائرة مسيرة إسرائيلية في طوباس.. بينهم نجل زكريا الزبيدي
  • العراق.. مقتل 3 أشخاص بغارة تركية نفذتها طائرة مسيرة شمالي العراق
  • وفاة المصور حاتم مأمون متأثرا بجراحه في حادثة مسيرة جبيت
  • إصابة 8 أشخاص جراء قصف الدعم السريع على أحياء كرري شمال الخرطوم