أكد وزير الخارجية الصيني "وانج يي"، ضرورة تعزيز التعاون العملي بين بلاده وأوكرانيا في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن الصين ستواصل زيادة واردات الحبوب من أوكرانيا والحفاظ بشكل مشترك على سلاسة القنوات اللوجستية والأمن الغذائي الدولي.


جاء ذلك خلال مباحثات "وانج" مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في مدينة قوانجتشو جنوبي الصين، اليوم الأربعاء، حيث أشار وانج إلى أن الجلسة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني مثّلت بداية لجولة جديدة من تعميق الإصلاح بشكل شامل، مضيفا أن تعزيز الصين الشامل للتحديث صيني النمط؛ سيجلب فرصًا جديدة لشعوب جميع البلدان، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).


ونوه وانج بأن أوكرانيا كانت من أوائل البلدان التي دعمت مبادرة "الحزام والطريق وشاركت فيها، مؤكدا أن الصين كانت أكبر شريك تجاري لأوكرانيا وأكبر وجهة تصدير للمنتجات الزراعية الأوكرانية في السنوات القليلة الماضية، لافتا إلى أنه في النصف الأول من عام 2024، سجل حجم التجارة البينية زخمًا من النمو السريع ما يظهر نطاق وإمكانات التعاون الثنائي.
وأعرب عن شكره لأوكرانيا على مساعدته في إجلاء المواطنين الصينيين، وخاصة الطلاب الدوليين، في المرحلة المبكرة من الصراع في أوكرانيا.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الصيني أوكرانيا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الصين

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية تسلّم رسالة خطية من نظيره الطاجيكي تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات

تسلم وزير الخارجية عبدالله اليحيا رسالة خطية من وزير خارجية جمهورية طاجيكستان الصديقة سراج الدين مهر الدين تتصل بالعلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين وأطر تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال استقبال اليحيا لسفير جمهورية طاجيكستان لدى البلاد د.زبيدالله زبيدوف أمس الخميس في ديوان عام الوزارة. إلى ذلك، تسلم وزير الخارجية عبدالله اليحيا نسخة من أوراق اعتماد سفير بوركينا فاسو لدى الكويت حسن تامبورا وذلك خلال اللقاء الذي تم أمس الخميس في ديوان عام الوزارة. وقالت «الخارجية» في بيان لها إن الوزير اليحيا تمنى للسفير الجديد التوفيق في مهام عمله وللعلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع البلدين الصديقين المزيد من التقدم والازدهار.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يؤكد على ضرورة تعاون المؤسسات والهيئات في رفع الوعي بأهمية المياه
  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون مع موريتانيا بمختلف المجالات
  • ⭕️ عقب لقائه عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني – البرهان يعبر عن تقدير السودان لمواقف الصين الداعمة للسودان في المحافل الدولية والإقليمية
  • وزير قطاع الأعمال يؤكد ضرورة التوسع في البرامج التعليمية لتأهيل الطلاب لسوق العمل السياحي والفندقي
  • محمد بن زايد يؤكد اهتمام الإمارات ‬⁩بتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية
  • الدبيبة يبحث مع رئيس المخابرات التركية تعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره القبرصي حرص مصر على تعزيز العلاقات الاقتصادية
  • وزير الخارجية تسلّم رسالة خطية من نظيره الطاجيكي تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات
  • وزير التموين يؤكد ضرورة التوسع في السعات التخزينية للحبوب لزيادة المخزون
  • عطاف يلتقي نائب وزير الشؤون الخارجية الصيني