بدأت جامعة الطفل بسوهاج أولى فعالياتها للبرنامج الدراسي لطلاب المرحلة السابعة E1، بمحاضرة عن ريادة الأعمال، وذلك بمقر حاضنة مسار بالحرم الجامعي القديم.

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بطلاب جامعة الطفل، والتي تتيح للاطفال امكانيه التفكير العلمي والنقدي والإبداعي من خلال تدريبهم في المجتمع الجامعي، مؤكدًا على أن البرنامج الدراسي يشمل محاضرات فى مجالات العلوم، تكنولوجيا المعلومات، البيئة، الصحة، ريادة الأعمال، والطاقة المتجددة، وذلك لتنمية قدرات الأطفال وتحديد ميولهم الدراسية لتأهيلهم للالتحاق بالكليات المناسبة لقدراتهم ومهاراتهم.

وأضاف الدكتور خالد عبد اللطيف عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن برنامج جامعة الطفل يعد مشروع قومي في مجال التعليم الإبداعي  غير الرسمي لنشر الثقافة العلمية وتبسيط العلوم  لاكتشاف واحتضان المواهب العلمية، وانتقاء ودعم المبتكرين والمبدعين في مراحل مبكرة من التعليم لتنمية قدراتهم وصقل مواهبهم،وإتاحة الفرصة لهم للاندماج داخل المجتمع الجامعي.

وأوضح الدكتور محمد حشمت منسق جامعة الطفل، أن هذا العام تم قبول ١١١طالبا بالمرحلة السابعة من عمر ٩ إلى ١٠ سنوات، مشيرًا إلى أن الدراسة بدأت بمحاضرة عن ريادة الأعمال، حيث حاضر بها الدكتور أشرف عكاشة مدير حاضنة أعمال مسار،  وقدم شرح مبسط عن مفهوم ريادة الأعمال، بالإضافة إلى تنفيذ بعض الأنشطة التفاعلية وعرض عدد من النماذج لرواد أعمال من الأطفال، وذلك لتنمية شخصياتهم وغرس قيمة العمل والتفكير الإبداعي لديهم.

وأشار الدكتور أشرف عكاشة إلى  أن تعليم الأطفال مفاهيم ريادة الأعمال يمكن أن يصبح تحديًا لكنه ضروري لتطوير مهاراتهم المستقبلية، وفى سبيل ذلك قامت حاضنة مسار حزمة بعفد دورات تدريبية تعتمد على تقديم الأفكار الأساسية بأسلوب مبسط وممتع وكذلك استخدام مجموعة من الألعاب التي تهدف لتعليم الاطفال الابتكار وحل المشكلات والعمل الجماعي، وتنظيم الوقت وكذلك الثقة بالنفس والقدرة على اقناع الاخرين، بالإضافة إلى  الحزمة التدريبية التي تعتمد على تعليم الأطفال التفكير خارج الصندوق لحل المشكلات والتفكير المستمر لتطوير مشروعاتهم، حيث تُشكّل هذه المهارات أساسًا متينًا للأطفال ليصبحوا رواد أعمال ناجحين في المستقبل، وتساعدهم في التعامل مع التحديات بثقة وكفاءة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة الطفل جامعة سوهاج طلاب سوهاج ریادة الأعمال جامعة الطفل

إقرأ أيضاً:

التحضير لعقد ندوة وطنية لرعاية الطفولة بمشاركة وزارة الداخلية وهيئة البحث العلمي

الوطن|متابعات

عقدت وزارة الحكم المحلي بالحكومة الليبية اجتماعًا تنسيقيًا، أمس استعدادًا لتنظيم ندوة وطنية حول رعاية الطفل في مختلف مراحل نموه (المبكرة، المتوسطة، والمراهقة)، حضر الاجتماع مديري مكاتب التعاون الدولي في الوزارات والهيئات والمؤسسات، وممثلين عن هذه الجهات، لوضع خطة عمل لتنفيذ الندوة المقرر عقدها في مطلع أكتوبر 2024.

وستُعقد الندوة بتنظيم مشترك بين وزارة الداخلية والهيئة الليبية للبحث العلمي، بمشاركة خبراء وأكاديميين ومختصين في مجال رعاية الطفولة، وتهدف إلى مناقشة التحديات التي تواجه الأطفال في ليبيا، واستعراض أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، وتطوير استراتيجيات وطنية شاملة لحماية الأطفال ورعايتهم.

كما تسعى الندوة إلى أن تكون منصة للحوار وتبادل المعرفة بين القطاعات المعنية برعاية الطفل، بهدف وضع أسس بناء مجتمع ليبي آمن ومستدام للأطفال. (الأنباء الليبية) س خ.

 

الوسومالحكومة الليبية الوزارات رعاية الطفل ليبيا وزارة الحكم المحلي

مقالات مشابهة

  • التحضير لعقد ندوة وطنية لرعاية الطفولة بمشاركة وزارة الداخلية وهيئة البحث العلمي
  • الاربعاء القادم إنطلاق فعاليات قمة «Ripple Summit بمشاركة 55 مستمثر اجنبى بالإسكندرية
  • قصور الثقافة المتخصصة تواصل فعالياتها الصيفية المكثفة لروادها
  • جامعة القاهرة: تقديم 6 آلاف جلسة دعم نفسي للطلاب لتنمية مهاراتهم
  • التصريح بدفن جثتى طفلين لقيا مصرعهما غرقًا فى حادثين منفصلين بسوهاج
  • جامعة الإمارات تختتم معرض التوظيف بمشاركة 3500 باحث عن عمل
  • البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يستضيف اجتماع مجموعة شركاء اليمن (YPG) بمشاركة المنظمات الأممية والدولية والمانحة لليمن
  • «الجامعات الأهلية» تبحث إمكانية إنشاء جامعة بسوهاج
  • الأحد.. "جامعة التقنية" تستقبل 8482 طالبًا وطالبة بالعام الأكاديمي الجديد
  • نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال في السعودية بمشاركة 100 شركة