ياسر عرمان

تقول الحكمة الصينية (على الرجل الغاضب ان لا يشعل الحرب فان غضبه سيزول لكن الضحايا لا يعودون) ومعظم حروب العالم أعلنها الرجال وفي الغالب ان الحرب رجل والسلام إمرأة فطوبى للنساء ضحايا الحروب الأوائل.
منذ بداية حرب ١٥ أبريل ومن واقع تجربتنا الطويلة درجت على الكتابة في محاولة للوصول لفهم مشترك بين القوى الديمقراطية المنادى الأصيل لوقف الحرب وصاحبة المصلحة الحقيقية في السلام وبغرض إجلاء المفاهيم وتكوين المواقف المشتركة، فهنالك مرحلتين مترابطين في اطار عملية واحدة شاملة ونهج متكامل، الأولى هي وقف الحرب بالتزام اطرافها على مخاطبة الكارثة الانسانية ووقف الانتهاكات وحماية المدنيين برقابة على الأرض، والثانية هي انهاء الحرب بمخاطبة جذورها وتأسيس الدولة واكمال مهام الثورة، والمرحلتين مترابطتين كحزمة واحدة فالحرب فضاء مغلق ووقف الحرب يوفر فضاء مفتوح وصحي للعملية السياسية.

والآن هنالك ضوء جديد بالدعوة المقدمة من مضيفي منبر جدة يمكن ان يقود لهذا النهج المتكامل:
١/ يجب التأكيد ان سويسرا هي حصرياً منبر انساني وهو ما ورد بوضوح في بيان وزير الخارجية الامريكي الذي دعا لمرحلة جديدة للتفاوض في ١٤ أغسطس، وأطراف المنبر الانساني ليس من مهامهم رسم وتشكيل المنبر السياسي الذي يحدد مستقبل السودان، وان اردنا حلولاً مستدامة فعلينا ان نستمع لصوت الشعب وثورته التي طالبت بتأسيس الدولة وبناء جيش مهني ودولة ديمقراطية قائمة على المواطنة والحرية والسلام والعدالة وعدم مكافأة الفول على حربهم.
٢/ أهمية ما يحدث في سويسرا انه مدعوم من مجلس الامن في اتفاق نادر ومهم بين اعضائه والآن وجد دعم قوي من الولايات المتحدة الأمريكية ويمثل ذلك أهمية بالغة لقضية الحرب المنسية في السودان كما ان جيران السودان والاقليم ومنظماته تبدو اهتماماً متعاظماً بوقف الحرب.
٣/ الدعم السريع ابدا موافقته واستعداده وهو امر جيد ويستحق الترحيب.
٤/ الأوضاع الجيوسياسية في البحر الاحمر وما خلفه تشهد تطورات متسارعة والقوى الاقليمية والدولية تعلم ان السودان يربط بين (البحر والساحل والقرن) البحر الأحمر والساحل الأفريقي والقرن الافريقي وهذا دافع مهم للاهتمام بحرب السودان.
٥/ اجتماع جيبوتي هذا الأسبوع الذي يضم قوى اقليمية ودولية يزيد من الزخم غير المسبوق لمخاطبة الكارثة الإنسانية وحماية المدنيين ووقف الحرب.
٦/ سويسرا هي جزء من اوربا مع ذلك فان تمثيل الاتحاد الأوربي كمراقب وبلدانه على مرمى حجر من حرب السودان والساحل والقرن الأفريقي مطلوب.
٧/ الجيش وقيادته تتعامل مع قضية استراتيجية والدعوة المقدمة لها لهذا الاجتماع تصب في دائرة حيوية وتحتاج لاعمال صوت العقل والحكمة وعدم الاستماع للفلول وأكاذيبهم سيما ان المؤتمر الوطني قد اعلن بلسانه تأييده لوقف الحرب على الرغم من انه لا يمتلك لسان يمسك به.

واخيراً فان الدعوة في حقيقتها تخدم الشعب واطراف النزاع وان استمرار الحرب سيمزق السودان ويزيد من تشريد اهله ويؤدي لانهيار الدولة، ومن اراد الحرب فانه يمكن ان يرجع اليها اما السلام فهو عملة نادرة ولنرجع البصر كرتين في الحروب التي من حولنا، ان شعبنا يستحق السلام ووقف الحرب حتى يعود النازحين لقراهم ومدنهم وتبدأ عملية سياسية ذات مصداقية لبناء نظام ودولة جديدة في فضاء مفتوح.
التطورات الجديدة والمتسارعة لتاخذ زخمها الحقيقي فان قضية وقف الحرب مجمع عليها بين قوى الثورة والراغبين في الحكم المدني الديمقراطي ويجب ان تكون اساس وحدتهم حتى يمكن الوصول إلى كتلة حرجة ذات رؤية شاملة وتأسس لنهج متكامل في إدارة عمليتي وقف وانهاء الحرب ولا مكافأة للفلول أو العودة لشراكة بائسة بل تأسيس الدولة واكمال الثورة وسلام مستدام.
والثورة ابقى من الحرب.

٢٤ يوليو ٢٠٢٤

الوسومياسر عرمان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: ياسر عرمان

إقرأ أيضاً:

غزة.. "أونروا" تشيد بنجاح حملة التطعيم وتدعو لوقف الحرب

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الأربعاء، إنها تحرز تقدماً جيداً في توزيع لقاح شلل الأطفال في قطاع غزة، لكنها دعت إلى وقف دائم لإطلاق النار في الحرب المستمرة منذ 11 شهرا، لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية.

وقالت الأونروا إنه بعد 3 أيام من بدء الحملة في مناطق بوسط غزة، تلقى نحو 187 ألف طفل اللقاح. وستنتقل الحملة إلى مناطق أخرى من القطاع في المرحلة الثانية.

وجاءت الحملة بعد اكتشاف حالة إصابة بشلل الأطفال لرضيع الشهر الماضي، وهي الحالة الأولى في غزة منذ 25 عاماَ.

ووافقت إسرائيل وحركة حماس على فترات وقف للقتال لـ8 ساعات يوميا في مناطق محددة مسبقا للسماح بمباشرة برنامج التطعيم، ولم ترد أنباء عن أي انتهاكات.

وقال رئيس الأونروا فيليب لازاريني عبر "إكس": "تقدم كبير! في كل يوم بمناطق وسط غزة يحصل المزيد من الأطفال على لقاحات ضد شلل الأطفال".

ويقول الفلسطينيون إن السبب الرئيسي وراء عودة شلل الأطفال هو انهيار النظام الصحي، وتدمير معظم مستشفيات غزة.

وأمس الثلاثاء، قالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق التابعة للجيش الإسرائيلي، وهي معنية بالشؤون المدنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، إنها يسرت دخول 282126 عبوة من لقاح شلل الأطفال منذ بداية الحرب، وهو ما يكفي لتطعيم أكثر من 282 ألف طفل.

وأضافت في بيان أيضا أن نحو 554512 عبوة من اللقاحات دخلت قطاع غزة، وهو ما يكفي لإعطاء 4973736 جرعة من اللقاحات للوقاية من أمراض وأوبئة محتملة في قطاع غزة.
ويبلغ عدد سكان غزة نحو 2.3 مليون نسمة.

Great progress!
Every day in the Middle Areas of #Gaza, more children are getting vaccines against #Polio.

Huge ???? to our @UNRWA health teams & partners + @WHO @UNICEF for doing the impossible to reach every child under the age of 10.
I hope the campaign will continue as… pic.twitter.com/FmZKianJ2z

— Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) September 4, 2024  

رغم نجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، تعثرت الجهود الدبلوماسية الرامية إلى وقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة والإفراج عن العديد من السجناء الفلسطينيين في إسرائيل.

وأصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الإثنين، على وجود القوات الإسرائيلية في ممر فيلادلفيا بالطرف الجنوبي لقطاع غزة، وهي إحدى النقاط الرئيسية العالقة التي تحول دون التوصل إلى اتفاق.

وتقول حماس إن مثل هذا الشرط ضمن شروط أخرى يعرقل التوصل إلى اتفاق، وتريد الحركة الفلسطينية أن يشتمل أي اتفاق لإنهاء الحرب على انسحاب كل القوات الإسرائيلية من غزة.

 

مقالات مشابهة

  • رغم محاولة التشويش..وزير الخارجية الموريتانية يفضل لقاء بوريطة أولا في الصين ثم وزير الجزائر ثانيا
  • حرب السودان …المرض المناعي في امبراطورية الشر !
  • خارجية السودان تنتقد مخرجات سويسرا: «مجرد دعاية كاذبة»
  • خارجية السودان: مخرجات سويسرا دعاية كاذبة
  • صناعة سلام السودان هو التحالف من أجل الشعب، لا من أجل النخبة
  • ورشة تضامنية للسودان في مصر
  • وزير الخارجية: مخرجات سويسرا مجرد دعاية كاذبة
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • أردوغان: نتعاون مع مصر ونسعى لوقف المجازر في غزة
  • غزة.. "أونروا" تشيد بنجاح حملة التطعيم وتدعو لوقف الحرب