شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات والورش الفنية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

شملت الفعاليات الثقافية والفنية مبادرة ثقافتنا في إجازتنا، بالإضافة إلى الورش الفنية لتعليم أساسيات الرسم والتلوين، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية بالقرى والمراكز.

خلال ذلك شهدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة يوم ثقافي وقراءة حرة بالمكتبة في إطار مسابقة مصر تقرأ، إشراف هناء حسن فرج وانتصار فتحى، وعبير ناجى أمناء مكتبة الطفل، تضمن شرح شروط المسابقة وبنودها، وتوزيع كتب على الأطفال حسب الفئة العمرية، وقام كل طفل بقراءة القصة وتلخيصها.

ونظمت مكتبة الشواشنة محاضرة بعنوان جهود الدولة في مجال الصحة، أوضحت فيها وفاء حمدي أحمد، وذلك بالوحدة الصحية بالشواشنة، مجال الرعاية الصحية للمواطنين، وجهود الدولة الصحة في توفير للمواطنين التغطية الشاملة لجميع الخدمات والبحوث الصحية الكاملة، وأشارت إلى جهاز الأكسجين الموجود في غرفة الرعاية وأن يتمتع كل مواطن بحياة صحية سليمة آمنة.

وإستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، وضمن مبادرة ثقافتنا في إجازتنا، أقيم عددا متنوعا من الأنشطة حيث شهدت مكتبة حي جنوب ورشة رسم حر نفذها أحمد أحمد مهنا أخصائي الفنون التشكيلية بالموقع، وأخرى بمكتبة الكعابي لرسم شعار محافظة الفيوم نفذها خالد محمد أستاذ تربية فنية، بينما نفذ قسم الفنون التشكيلية بمكتبة اللاهون ورشة رسم وتصوير للمناظر الطبيعية وذلك لتعليم الأطفال كيفية تصميم منظر طبيعي بألوان الاكليريك، وتعلم فن خيال الظل المعروف بالسلويت ودمجه مع المنظر الطبيعي القائم بالنشاط الفنانة منار حسين، بينما أقام بيت ثقافة ابشواى ورشة أشغال يدوية من الخرز نفذتها أسماء محمد العشري.

مكتبة الفيوم العامة تواصل الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو

وعقد قسم ثقافة الطفل ورشة تلوين مع رواد مكتبة الفيوم العامة احتفالا بذكرى ثورة 23 يوليو، بإشراف تهاني أحمد مسئول النشاط، إلى جانب يوم ترفيهي مع الأطفال تضمن اكتشاف المواهب في إلقاء الشعر، واستعراض للأطفال عن فلسطين، ومسرح عرائس حول قيمة الأمانة وصون السر بإشراف هناء حسن فرج مسئول مكتبة الطفل، وأقامت المكتبة أيضا ورشة من خامات البيئة نفذتها رضوى على عطية مشرفة قسم البيئة بمكتبة الطفل وتم تنفيذ سلة من ورق الكانسون الملون للزينة.

وتواصل مكتبة الطفل والشباب بطامية ورش تأسيس النحو بطريقة مسرحة المناهج للمدرب الدكتور محمود فراج فتحي، كما أقيمت ورشة أشغال يدوية من خيط الشنط بالتعاون مع قسم الجمعيات الثقافية لعمل حزام تدريب أماني عبد التواب بمكتبة الكعابي ضمن مبادرة ثقافتنا في إجازتنا، كما شهدت مكتبة مطرطارس تحت شعار "تاريخ لا ينسى" بالتعاون مع قسم المكتبات، محاضرة عن تاريخ عيد الفيوم القومي تحدثت فيها ابتسام أحمد علي -أمينة المكتبة- عن أحداث ثورة 1919 وزعيمها سعد زغلول ورفيق رحلته حمد باشا الباسل ابن الفيوم من قرية الباسل بمركز اطسا، وأن اعتقاله قاد شعب الفيوم إلى ثورة عارمة وتم السيطرة على بعض أقسام الشرطة، وكان يوم 15 مارس من كل عام للاحتفال بعيد الفيوم القومي، يأتي تخليدا لذكرى وقفة شعب الفيوم البطولية ضد قوات الاحتلال الإنجليزي وأيضا إتمام مشروع وادي الريان لحل مشكلة الصرف في بحيرة قارون، وربط بحيرتي وادي الريان. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم ثقافتنا إجازتنا ثقافة مكتبة ورشة الفنون التشكيلية بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم مکتبة الطفل

إقرأ أيضاً:

"أصحاب الإرادة" ملهمون بمكتبة محمد بن راشد

في جلسة "أصحاب الإرادة"، استضافت مكتبة محمد بن راشد، أمل أحمد وأحمد الرئيسي، كنموذجين للإصرار والتفوق، أدارت الجلسة الدكتورة ولاء الشحي، حيث سلطت الضوء على جوانب ملهمة من حياة الضيفين وتحدياتهما وكيفية تجاوزها.

وتحدثت أمل أحمد عن رحلة إصرارها عقب تعرضها لحادث مؤلم في عام 2007، وخضوعها لسلسلة من العمليات الجراحية، التي ألهمتها لتحويل الألم إلى قوة وعزيمة، فكرّست وقتها للعمل التطوعي في دول تعاني من الفقر، ثم أصبحت ناشطة اجتماعية وسفيرة للخير.
وتطرق أحمد الرئيسي، لتجربته الشخصية المليئة بالتحديات، بعد حادث تعرض له في عام 2020، أدى لبتر ساقه اليمنى، وحوّل أحمد محنته إلى قوة دفعته إلى أن يصبح اليوم لاعب كمال أجسام ومدرباً رياضيّاً ملهماً، بالإضافة إلى تقديم بودكاست "همم مع أحمد الرئيسي" الذي يشارك فيه قصص نجاح أصحاب الهمم ويعمل على تغيير التصورات حول الإعاقة وتشجيع الآخرين لتحقيق أهدافهم.
وتناولت الجلسة التحديات التي واجهها الضيفان وكيفية التعامل معها، والحافز المحرك للاستمرار، إضافة إلى أثر الأشخاص والأحداث في رحلة كلٍّ منهما، كما ناقشت كيفية التغلب على الإحباط والانهزامية، ودور قيادة الإمارات البارز في دعم أصحاب الهمم، إلى جانب تقديم رسائل تحفيزية وتوجيهات قيّمة للمستقبل.
ولاقت الجلسة مشاركة واسعة وتفاعلاً كبيراً من الحضور الذين استلهموا من قصص النجاح أهمية الإرادة في مواجهة التحديات، وعبّروا عن تقديرهم للجهود التي تبذلها مكتبة محمد بن راشد في تنظيم مثل هذه الفعاليات.
ويذكر أن مكتبة محمد بن راشد تقدم مجموعة متكاملة من الخدمات والتسهيلات الشاملة لأصحاب الهمم، ومن بينها أماكن مخصصة ومنحدرات ومساحات للكراسي المتحركة في مواقف السيارات والمبنى الرئيسي وجميع الطوابق والقاعات العامة، لتوفير إمكانية الوصول الكامل إلى مختلف مرافق المكتبة، كما توفر مجموعة متميزة من كتب برايل والكتب الصوتية، بالإضافة إلى أجهزة متطورة، تحوّل الكتب إلى صور مرئية، وأجهزة لتحويل النصوص إلى ملفات صوتية، وأخرى متخصصة لتحويلها إلى لغة برايل لدعم المكفوفين.

مقالات مشابهة

  • "أصحاب الإرادة" ملهمون بمكتبة محمد بن راشد
  • قصور الثقافة المتخصصة تواصل فعالياتها الصيفية المكثفة لروادها
  • تفاعل الطفل مع شاشات الموبايل يُهدد مهاراته اللغوية.. «ازاي تبعده عنها؟»
  • "التوعية بالمشروعات القومية" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • انطلاق ملتقى مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير غداً
  • 6 نصائح فعالة للأمهات في حال سحب «الموبايل» من الأطفال.. منها توفير أنشطة بديلة
  • 3 طرق لإبعاد الطفل عن الهاتف.. أنشطة عملية ذات فائدة مادية
  • عطاف يجري لقاءات مع عدد من رؤساء الدول الافريقية
  • "الشباب وتحديات العالم الافتراضي".. لقاء توعوي بمكتبة الطفل بثقافة الفيوم
  • محافظ الفيوم يتابع جهود فرع الثقافة