#سواليف

التقط فريق من العلماء لحظة #اصطدام #قارب بأكبر #سمكة_قرش في المملكة المتحدة.

في تجربة فريدة من نوعها، وضع العلماء جهاز تتبع Fitbit (مزود بكاميرا مدمجة) على سمكة القرش المهددة بالانقراض أثناء سباحتها قبالة ساحل مقاطعة كيري بإيرلندا، في محاولة لجمع البيانات السلوكية والفسيولوجية حول نوع القرش المتشمس الغامض (basking shark).

Shocking moment an endangered basking shark is struck by a boat in Ireland's National Marine Park is caught on camera – and scientists don't know if it made it out alive https://t.co/UDi9aTWz1A pic.twitter.com/CtvXrd3qmK

مقالات ذات صلة اللغة السرية للأفيال 2024/07/24 — Daily Mail Online (@MailOnline) July 24, 2024

ويمكن أن يصل طول أسماك القرش المتشمسة إلى 12 مترا، وقد يصل وزنها إلى 6 أطنان، ما يجعلها ثاني أكبر سمكة في المحيط وأكبر سمكة قرش في المملكة المتحدة.

وبعد 6 ساعات فقط، تبين أن قاربا كان يمر عبر منطقة تم تحديدها مؤخرا كأول متنزه بحري وطني في البلاد، اصطدم بأنثى القرش البالغ طولها 7 أمتار.

A basking shark off the coast of Ireland was struck by a boat within hours of being tagged with a camera by researchers – suggesting such incidents may be worryingly common.
Learn more: https://t.co/zeOdNa4sNR pic.twitter.com/16EbW5nyot

— New Scientist (@newscientist) July 24, 2024

وعندما انفصل جهاز Fitbit بعد 7 ساعات، لم تستأنف سمكة القرش نشاطها الطبيعي وغاصت مباشرة إلى قاع البحر بعيدا عن الشاطئ، ما أثار مخاوف من احتمال قتل أنثى القرش النادرة في سن التكاثر.

ويقول المعد الرئيسي المشارك لورقة بحثية توضح تفاصيل الحادث، تايلور تشابل، من جامعة ولاية أوريغون: “على عكس الحيتان، غالبا ما تغرق أسماك القرش عند قتلها، لذلك من الصعب جدا قياس معدلات الموت، وحتى في هذه الحالة، لسنا متأكدين من مصير الأنثى التي أصيبت في الحادث”.

وتُظهر اللقطات علامات واضحة للضرر الذي لحق بجلد سمكة القرش، بالإضافة إلى خطوط الطلاء والتآكل التي خلفها القارب.

وعلى الرغم من حجمها، فإن أسماك القرش الضخمة هذه تتغذى فقط على العوالق. وتسبح أسماك القرش المتشمس بلا نهاية بحثا عن المياه الغنية بالعوالق، مستخدمة أفواهها الضخمة لتصفية العناصر الغذائية من المحيط.

ومع ذلك، فإن سلوك التغذية هذا قد يعرضها لخطر الاصطدام بالقوارب المارة.

ويوضح الدكتور نيك باين، الأستاذ المساعد في كلية “ترينيتي” في دبلن للعلوم الطبيعية: “تتغذى أسماك القرش المتشمس على السطح، مثل بعض الحيتان، وهذا السلوك يجعلها عرضة للضربات”.

يذكر أنه تم إدراج أسماك القرش هذه في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) على أنها مهددة بالانقراض، وتم منحها الحماية رسميا بموجب قانون الحياة البرية (1976) في عام 2022.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف اصطدام قارب سمكة قرش أسماک القرش

إقرأ أيضاً:

إنقاذ 7 سوريين وفقد ‭21‬ شخصا بعد غرق قارب مهاجرين قبالة لامبيدوزا بإيطاليا

ذكرت تقارير إخبارية إيطالية ومسؤولون بالأمم المتحدة اليوم الأربعاء أن سبعة أشخاص تم إنقاذهم ولا يزال 21 في عداد المفقودين في البحر بعد غرق قارب مهاجرين قبالة ساحل جزيرة لامبيدوزا بإيطاليا.

وقالت التقارير إن الناجين من مواطني سوريا وأبلغوا رجال الإنقاذ بأن هناك ثلاثة أطفال بين المفقودين.

وأنقد خفر السواحل الناجين السبعة الذين قالوا إنهم كانوا مسافرين على متن قارب انطلق من ليبيا قبل أيام قليلة وعلى متنه 28 شخصا.

وندد نيكولا ديل أرسيبريتي، منسق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في إيطاليا، بما وصفه “حادث غرق مأساوي آخر قبالة سواحل لامبيدوزا”.

وكتب على منصة إكس “يقول معظم الناجين إنهم فقدوا أفرادا من أسرهم. نحن في الموقع مع الفرق العملياتية التابعة لنا”.

وتعد منطقة وسط البحر المتوسط من أخطر طرق الهجرة في العالم. ووفقا لوكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة، توفي أكثر من 2500 مهاجر أو فُقدوا خلال محاولات عبور العام الماضي، و1047 هذا العام حتى أمس الثلاثاء.

وأشارت أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية الإيطالية إلى أن ما يزيد قليلا على 43 ألف مهاجر وصلوا إلى إيطاليا حتى الآن في عام 2024، وهو أقل بكثير من السنوات السابقة.

المصدر رويترز الوسومإيطاليا مهاجرين

مقالات مشابهة

  • ارتفاع غير مسبوق للذهب في التسعيرة المسائية
  • غرق قارب للمهاجرين قبالة سواحل طبرق
  • بيولوجيا مدهشة.. أسماك الزرد تجدد الحبل الشوكي بعد قطعه
  • فقدان 21 شخصا معظمهم من سوريا بعد غرق قارب مهاجرين قبالة إيطاليا
  • 20 مفقودا في انقلاب قارب للهجرة غير الشرعية بالبحر المتوسط
  • إنقاذ 7 سوريين وفقد ‭21‬ شخصا بعد غرق قارب مهاجرين قبالة لامبيدوزا بإيطاليا
  • صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي الغير مسبوق في المملكة
  • اكتشاف صادم.. أسماك القرش تفترس بعضها أكثر مما نعتقد
  • القرش بهلول يعاود الظهور بمنطقة بمرسى علم
  • مُتعة المياه: حديقة قطر المائية وأسماك القرش الحوتية وفن صناعة قوارب الداو