دبي (الاتحاد)

حقق بنك دبي التجاري صافي أرباح بعد الضريبة بقيمة 1.452 مليار درهم للنصف الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 18.5% على أساس ما بعد الضريبة، مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2023 (30.2% على أساس ما قبل الضريبة). 

 

ووفق بيان صحفي صادر عن البنك اليوم، نتح عن النمو القوي في القروض في النصف الأول من عام 2024 نتائج قوية لصافي إيرادات الفائدة، مدعومة بالدخل غير الممول وانخفاض تكلفة المخاطر التي عوضت ارتفاع النفقات ورسوم ضريبة الشركات.

 

وواصلت أسعار الفائدة المرتفعة في السوق العالمية المساهمة في تحقيق نتائج قوية لصافي إيرادات الفائدة. 

 

وظل النشاط التجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة والنمو السكاني والثقة التجارية إيجابيين، ومن المتوقع أن يستمر هذا الدعم في الفترات المقبلة.

 

ومن المتوقع أن تعمل المبادرات الإستراتيجية للقطاع العام والاستثمار والنمو الاقتصادي واسع النطاق على تعويض أي رياح معاكسة مستقبلية ناجمة عن تخفيضات أسعار الفائدة.

 

وقال الدكتور بيرناردز فان ليندر، الرئيس التنفيذي للبنك"حقق بنك دبي التجاري نتيجة مبهرة، تعود إلى النمو القوي للقروض مع ارتفاع الإيرادات ذات العائدات المتميزة، وتحسين جودة الموجودات بشكل عام".

 

وأضاف"بلغ صافي أرباحنا بعد خصم الضرائب للنصف الأول من عام 2024 مبلغا قياسيا قدره 1.452 مليار درهم، أعلى من الفترة المقارنة السابقة بنسبة 30.2% على أساس ما قبل الضريبة، ويعزى ذلك إلى نشاط أعمال العملاء والإيرادات الإجمالية القوية، ويواصل البنك تركيزه بثبات على تنفيذ استراتيجيته وهو في وضع جيد لمواصلة تحقيق الأهداف الإستراتيجية والأداء عالي الجودة للفترة المتبقية من عام 2024 وما بعده". 

 

وخلال النصف الأول ارتفعت الإيرادات التشغيلية والبالغة 2.710 مليار درهم بنسبة 10.1% نتيجة لإرتفاع صافي إيرادات الفائدة والنمو في إيرادات الرسوم والعمولات، وبلغت الأرباح التشغيلية 2.066 مليار درهم مرتفعة بنسبة 9.8%.

 

وحافظت نسب كفاية رأس المال على مستواها القوي حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.05%، نسبة كفاية الشق الأول لرأس المال 14.92% في حين بلغت نسبة كفاية الشق الأول من رأس المال المشترك (CET1) 12.83%، وهي أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية.

 

وارتفع إجمالي القروض بنسبة 7.1% مقارنة بـ 31 ديسمبر 2023 ليصل إلى 95.2 مليار درهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بنك دبي التجاري ملیار درهم فی إیرادات من عام 2024 الأول من

إقرأ أيضاً:

بنسبة نمو 35%.. إيرادات المصرية للاتصالات تحقق 38 مليار جنيه

تمكنت المصرية للاتصالات في النصف الأول من عام 2024 من الوصول بالإيرادات المجمعة لها إلى 38 مليار جنيه، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وجاء نمو إيرادات المصرية للاتصالات مدفوعاً بزيادة إيرادات خدمات البيانات بوحدة أعمال التجزئة بنسبة ارتقاع 46%، والتي شكلت نسمة 48% من جملة الإيرادات، وفي ذات الحين شهدت إيرادات المكالمات الدولية الواردة ومبيعات السعات الدولية نموا بنسبة 51% و103%، على التوالي.

إلى ذلك أظهرت الشركة نموا في قاعدة عملائها على مستوى كافة الخدمات المقدمة حيث زاد عدد مشتركي الهاتف الثابت والإنترنت الثابت بنسبة 8% على أساس سنوي لكل منهما، بينما زاد عدد مشتركي خدمات المحمول بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

هذا وبلغ صافي ربح المصرية للاتصالات بعد استقطاع ضرائب الدخل نحو 6.5 مليار جنيه، مع هامش ربح قدره 17%، ونجح الأداء التشغيلي المتميز والزيادة الكبيرة في إيراد الاستثمار في فودافون "بنسبة 52% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مدعومة بالزيادة التي تمت على أسعار الخدمات المقدمة" في الحد من تأثير زيادة مصروفات الفائدة 2.6 مرة على أساس سنوي بالإضافة إلى 0.5 مليار جنيه خسائر فروق العملة خلال الفترة نتيجة التغير في أسعار صرف العملات الأجنبية.

إلى ذلك قالت المصرية للتصالات إن إيرادات وحدات أعمال التجزئة حققت نموا ملحوظا بنسبة 40% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مدفوعة بالزيادة البالغة 46% في إيرادات خدمات البيانات على مستوي كافة وحدات أعمال التجزئة، بما يعكس وضعنا التنافسي المتميز وإصرارنا على تقديم قيمة استثنائية للخدمات المقدمة لعملائنا.

علاوة على ذلك، حققت خدمات المصرية للاتصالات الدولية المقدمة من وحدة أعمال النواقل الدولية ووحدة أعمال عملاء وشبكات الدولي أداءً مبهرا بزيادة قدرها 58% و28% على التوالي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مستفيدة بالتغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية وزيادة حركة المكالمات الدولية.

وأشارت إلى أنه على الرغم من الأثار السلبية للتغير في أسعار صرف العملات الأجنبية وارتفاع التكاليف إلا أن الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك قد حقق مبلغ 15.5 مليار جنيه مصري بهامش ربح قدره 41% ويعكس هذا الإنجاز فاعلية استراتيجيتنا في إدارة التكاليف واستمرارنا في تعظيم الاستفادة من بنيتنا التحتية، والتعديلات الفعالة في أسعار الخدمات المقدمة الى جانب الاستفادة من النمو المستمر في سوق البيانات دوليا ومحليا والذي يعد من العوامل الرئيسية لدعم إيرادات الشركة.

واختتم، رؤيتنا في الشركة المصرية للاتصالات واضحة وتتمثل في أن نصبح مركزا إقليميا رائدا للبيانات وتحقق النمو على مستوى كافة الخدمات المقدمة، نضع تركيزنا بالكامل على تعزيز تجربة العملاء، وتعظيم الاستفادة من بنيتنا التحتية، وتقديم عوائد متميزة لمساهمينا. متفائلون بشأن مستقبل الشركة وثبات تميزنا المالي والتشغيلي رغم التحديات الاقتصادية العالمية المستمرة، نحن على ثقة في قدرة نموذج أعمالنا المرن والقوي ومبادراتنا الاستراتيجية للنمو على مواصلة تحقيق النجاح والنمو المستدام"

اقرأ أيضاًالمصرية للاتصالات تحقق 9.8 مليار جنيه زيادة في الإيرادات خلال النصف الأول 2024

محافظ الإسماعيلية يستقبل ممثلي الشركة المصرية للاتصالات لسرعة إنهاء أعمال تنفيذ شبكات الفايبر

38 مليار جنيه إجمالي إيرادات المصرية للاتصالات خلال النصف الأول من العام 2024

مقالات مشابهة

  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية الإماراتية خلال أسبوع
  • 43.5 مليار ريال حجم الأصول المصرفية في سلطنة عمان
  • الإمارات.. 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • قبل قرار الفائدة.. المركزي المصري يعلن ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لـ 46.59 مليار دولار
  • صادرات مصر إلى تركيا تتخطى الـ «مليار» دولار خلال النصف الأول من 2024
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا!
  • «الغرف التجارية»: 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا في النصف الأول من 2024
  • بنسبة نمو 35%.. إيرادات المصرية للاتصالات تحقق 38 مليار جنيه
  • 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال النصف الأول من 2024