أعلن الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم إستمرار مديرية الشئون الصحية بالمحافظة في رعاية المرضى ذوي الأمراض المزمنة وتقديم الرعاية الطبية اللازمة والمتنوعة لهم في جميع منافذ الخدمة الصحية داخل المحافظة  وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم.

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى  نجاح إدارة الكلي الصناعي بالمديرية في تقديم اكثر من 111 ألف جلسة غسيل كلوي ل 1424 من مرضي الغسيل الكلوي بالمستشفيات الحكومية التابعة لمديرية الصحة في النصف الاول من عام 2024 من خلال 456 ماكينة غسيل كلوى.

جلسات طارئة

وأوضح الدكتور  محمود الجبالى أن عدد الجلسات التي قامت بها مراكز الغسيل الكلوي الخاصة التابعة لمديرية الصحة 46800 جلسة غسيل كلوي ، مشيراً إلي تنفيذ 1440 جلسة غسيل كلوي طارئة

وأشار الجبالى إلي رفع كفاءة وحدة الغسيل الكلوي بمستشفي سنورس المركزي وذلك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ورفع كفاءة وحدة الغسيل الكلوي بمستشفي ابشواى المركزى.

مضيفاً إلي تشغيل خدمات العلاج الطبيعي لمرضي الغسيل الكلوي بمستشفي الفيوم العام خلال الستة اشهر الماضية بما يدعم تكامل الخدمة الطبية للمرضي المترددين علي وحدة الغسيل الكلوي بالمستشفي.
وفي إطار تطوير منظومة الغسيل الكلوي بالمحافظة أوضح الدكتور محمود الجبالى مدير إدارة الكلي الصناعي بالمديرية إلي دخول 18 ماكينة غسيل كلوي جديدة لمستشفي سنورس المركزى و 2 ماكينة غسيل كلوي لمستشفي أبشواى المركزي (ايجابى فيروس B) ، 

وأشار  إلي جهود المديرية في رفع كفاءة العديد من وحدات الغسيل الكلوي لضمان إستيعاب أكبر عدد من مرضي الغسيل الكلوي وتقديم أوجه الرعاية الصحية لهم وأكد  جهود المديرية في العمل علي توفير ماكينة “بريزما فليكس” والتي تعد الماكينة الأولي بالمحافظة والتي تعمل علي فصل البلازما وتنفيذ عمليات الغسيل الكلوي للمرضي و تم عمل 150 جلسة فصل بلازما خلال النصف الاول من العام.

وفي إطار الدعم الفني والتدريب للمسؤولين علي وحدات الغسيل الكلوي نظمت إدارة الغسيل الكلوي بالمديرية دورات تدريبية مختلفة إستفاد منها الأطباء بوحدات الغسيل الكلوي ، الصيادلة المسؤولين عن مخازن مستلزمات وحدات الغسيل الكلوي ، فنيين التمريض وفنيين التشغيل بتلك الوحدات

وتقدم  الدكتور  سامح العشماوى- وكيل الوزارة  بالشكر والتقدير لجهود فريق الكلي الصناعي بالمديرية والمستشفيات ووحدات الكلي الصناعي علي ما بذلوه من جهد وتفاني في رعاية المريض وتقديم الرعاية اللازمة لهم.

IMG-20240724-WA0036

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكلى جلسات غسيل الصحة الفيوم وكيل وزارة الکلی الصناعی الغسیل الکلوی جلسة غسیل غسیل کلوی

إقرأ أيضاً:

5 أعراض تظهر على الجلد تنذر بالفشل الكلوي.. منها الحكة الشديدة

الفشل الكلوي هو اضطراب ناتج عن الاختلال الوظيفي للكليتين، ما يؤدي إلى تراكم الفضلات والسموم في أنسجة الجسم المختلفة لعدم قدرة الكلية القيام بوظيفتها الطبيعية كفلتر حيوي للجسم، وهناك العديد من الأعراض التي تنذر بحدوث الفشل الكلوي، أبرزها 5 علامات تظهر على الجلد، ما يستلزم زيارة الطبيب على الفور، لإجراء الفحوصات اللازمة، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

نوبات حكة الجلد المتكررة 

هناك 5 علامات شائعة تظهر على الجلد، تنذر بحدوث الفشل الكلوى، أشار إليها الموقع الطبي «هيلث لاين»، أولها حدوث حكة الجلد على شكل نوبات متكررة يوميًا، خاصة في المساء، وذلك نتيجة عدم قدرة الكلي على القيام بوظيفته في التخلص من السموم ما يؤدي إلى تراكم بعض المواد مثل الفوسفات والألومنيوم.

ويعتبر جفاف الجلد الشديد وتشققه من العلامات التي تشير إلى حدوث الفشل الكلوي، خاصة إذا صاحب هذا التشقق ظهور قشر على سطح الجلد يشبه القشر الذي يظهر على الأسماك، كما يشير تغير لون الجلد إلى الرمادى أو الأصفر إلى حدوث الفشل الكلوي، والذي يحدث نتيجة تراكم السموم في الجسم.

ظهور كتل تحت الجلد 

ومن العلامات الأخرى التي تظهر على الجلد وتشير إلى حدوث الفشل الكلوى، ظهور البثور والطفح الجلدي على بشرة المريض، سواء في اليدين أو القدمين أو الوجه، كما يعتبر ظهور كتل تحت الجلد من أعراض الفشل الكلوى، إذ يحدث ذلك نتيجة تراكم الكالسيوم تحت الجلد لعدم قدرة الكلى على القيام بوظائفها الحيوية.

أعراض تنذر بحدوث الفشل الكلوي

وبجانب هذا، تظهر مجموعة أخرى من الأعراض التي تنذر بحدوث الفشل الكلوى، والتي أشار إليها دكتور محمد عز العرب استشاري الجهاز الهضمي والكبد خلال حديثه لـ «الوطن»، مثل تورم الأطراف، ضيق التنفس، ألم في الصدر، تشنجات عضلية، الغثيان والقيء، الخمول، ما يتطلب من المريض القيام بعدد من الفحوصات المخبرية والإشعاعية مثل اختبارات البول وتحاليل الدم لتقييم وظائف الكلى والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي.

ويمكن تجنب الإصابة بالفشل الكلوى، من خلال اتباع مجموعة من النصائح الهامة، أبرزها السيطرة على عوامل الخطر المرتبطة بالفشل الكلوي كارتفاع ضغط الدم، واعتلال الكلى السكري، والالتزام بالجرعات الموصى بها عند تناول العقاقير الدوائية، إضافة إلى ضرورة تناول نظام غذائي صحي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب التدخين.

 

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تُعلن بدء التشغيل التجريبي لحملة توصيل جرعات الدواء بالمجان لـ400 مريض بالقليوبية
  • «الصحة» تُعلن بدء التشغيل التجريبي لحملة توصيل الدواء بالمجان لـ400 مريض
  • 5 أعراض تظهر على الجلد تنذر بالفشل الكلوي.. منها الحكة الشديدة
  • دكتور مصطفي ثابت يكتب.. شيخ الأطباء في الفيوم: قصة نجاح الدكتور صلاح ابو طالب
  • الكشف على 2600 مريض في قافلة طبية بالشرقية
  • تكليف الدكتور أحمد ابو العطا وكيلًا لوزارة الصحة بالأقصر
  • الدكتور محمد يوسف عبد الخالق وكيلاً لوزارة الصحة بقنا
  • تكليف الدكتور محمد يوسف عبدالخالق مديرًا لمديرية الصحة بقنا والدكتورة سمر عاطف وكيلًا للمديرية
  • عاجل| الدكتور خالد عبدالغفار يعتمد حركة قيادات وزارة الصحة والسكان
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة لـ40 ألفًا و861 شهيدًا