قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الأربعاء، إن بلاده منفتحة على إجراء محادثات مع روسيا إذا كانت الأخيرة مستعدة للتفاوض بنية حسنة.
ونقلت وزارة الخارجية الأوكرانية هذه التصريحات التي أدلى بها الوزير خلال محادثاته مع نظيره الصيني وانغ يي في الصين التي يزورها منذ أمس الثلاثاء.
 وقال كوليبا إن أوكرانيا "درست بعناية" خطة سلام طرحتها الصين والبرازيل.

 
بدورها، أعربت الصين عن استعدادها للتوسط في الأزمة الأوكرانية الحالية، خلال الاجتماع الذي عقد في مدينة جوانجو بجنوبى الصين اليوم الأربعاء.
وقال وزير الخارجية الصيني إن بلاده تدعم جميع الجهود التي تؤدي إلى السلام، مضيفا أن بكين على استعداد "للقيام بدور بناء" من أجل إنهاء الصراع واستئناف مباحثات السلام، حسبما قالت مصادر صينية.
وأضاف وانغ أن الصين تعتقد أن جميع الصراعات يجب أن يتم حلها في النهاية على طاولة المفاوضات.

أخبار ذات صلة الإمارات.. ريادة دبلوماسية في الأزمة الروسية الأوكرانية روسيا تتقدم في شرق أوكرانيا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دميتري كوليبا ديمترو كوليبا روسيا التفاوض

إقرأ أيضاً:

بوتين: الهدف الرئيسي لروسيا هو السيطرة على منطقة دونباس الأوكرانية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس إنّ “الهدف الرئيسي” لروسيا هو السيطرة على منطقة دونباس الأوكرانية، مؤكدا في الوقت ذاته أن الجيش الروسي يدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع من منطقة كورسك.

وقال بوتين أمام منتدى اقتصادي في الشرق الأقصى الروسي “كان هدف العدو (من مهاجمة منطقة كورسك الروسية) إثارة التوتر لدينا وجعلنا مضطرّين لإعادة نشر قواتنا من منطقة إلى أخرى ووقف هجومنا في المناطق الرئيسية، خصوصا في دونباس التي يمثّل تحريرها أولويتنا”.

وأضاف “نجحت قواتنا المسلّحة في تثبيت الوضع ودفع الجيش الأوكراني إلى التراجع تدريجا” من منطقة كورسك الروسية.

وأعلن بوتين أنّه مستعدّ لإجراء مفاوضات مع كييف على أساس المحادثات التي عُقدت في ربيع العام 2022، إذا طلبت أوكرانيا ذلك، بينما كانت موسكو تستبعد أي نقاش على خلفية الهجوم الأوكراني على منطقة كورسك الذي بدأ في آب/أغسطس.

وقال بوتين “هل نحن مستعدّون للتفاوض معهم؟ لم نرفض ذلك أبدا”. وأضاف “إذا ظهرت رغبة في التفاوض (لدى أوكرانيا)، لن نرفض”، مؤكدا في الوقت ذاته أن هذه المحادثات يجب أن تستند إلى نتائج المفاوضات التي جرت في ربيع العام 2022 في اسطنبول.

وفيما يخص الانتخابات الرئاسية الأمريكية أكد بوتين، “دعم” المرشحة الديموقراطية كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، غداة اتهامات واشنطن لموسكو بالتدخّل في الانتخابات، الأمر الذي نفته الأخيرة.

وقال بوتين، إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن “أوصى ناخبيه بدعم هاريس، لذا سندعمها أيضا”، مشيرا إلى أن المرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب فرض العديد من “القيود والعقوبات” على روسيا.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا روسيا

مقالات مشابهة

  • أمين عام للناتو يحث الصين على التوقف عن دعم حرب روسيا في أوكرانيا
  • إعلام: واشنطن تدرس التفاوض مع "حماس" بشكل مباشر لتحرير مواطنيها
  • الناتو يحث الصين على وقف دعم روسيا في حرب أوكرانيا
  • روسيا تقصف معدات بولندية في أوكرانيا.. وكييف تعلن التصدي لمسيرات روسية
  • بوتين: الهدف الرئيسي لروسيا هو السيطرة على منطقة دونباس الأوكرانية
  • وقال كيربي: “حماس مسؤولة عن مقتلهم”، وكما قال الرئيس جو بايدن: قادة حماس سيدفعون ثمن ذلك. التقى الرئيس بالأمس مع فريق التفاوض لمناقشة الخطوات التالية. إن عمليات الإعدام التي جرت نهاية هذا الأسبوع تؤكد مدى إلحاح الأمر أكثر.” وأضاف كيربي:
  • روسيا تحذر أمريكا والغرب.. لا مزاح بشأن خطوطنا الحمراء
  • وزير الخارجية الروسي يحذر أميركا من المزاح بشأن خطوط موسكو الحمراء
  • روسيا تعلن تحييد 80 عسكرياً أوكرانياً بمقاطعة سومي
  • وزير الخارجية الروسي يحذر أميركا من المزاح بشأن "خطوط موسكو"